المضادات الحيوية تضعف عصب السمع

2 صور
من المعروف والشائع أن المضادات الحيوية لها تأثيرات ضارة على صحة الإنسان، حيث تؤثر المضادات الحيوية على صحة الكلى والكبد وبعض أجزاء الجسم الأخرى، لكن وجد أيضاً أن بعض المضادات لها تأثير على صحة الأذن.

يقول الدكتور «هشام نجم» أستاذ الأنف والأذن والحنجرة «المنسق الدولي للجمعية المصرية للأنف والأذن والحنجرة»، إن هناك بعض المضادات الحيوية التي يستخدمها بعض الأشخاص دون استشارة الطبيب تؤدي إلى ضعف عصب السمع؛ وذلك نتيجة لتركيبة المواد السامة المكونة منها، والتي تؤثر على عصب السمع.

ويوصي أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بعدم اللجوء للمضادات الحيوية دون استشارة الطبيب؛ لأن هذه الأدوية التي تؤثر على السمع يتم استخدامها في حالات معينة، وتكون بجرعات محددة، وتحت رقابة خاصة من الطبيب؛ حتى لا تؤثر على السمع.

ويضيف «نجم» أن هناك بعض العوامل الأخرى التي تؤدي إلى ضعف السمع، مثل الإصابة بالأمراض الفيروسية في سن الطفولة، كالحصبة، والتعرض للضوضاء الشديدة، مشيراً إلى أن هناك نسبة من ضعف السمع الخلقي تكون نتيجة لزواج الأقارب.

وينصح الطبيب، لتجنب الإصابة بضعف السمع المبكر، بتجنب زواج الأقارب، والمحافظة على الأطفال من الإصابة بالأمراض الفيروسية بالتطعيمات المناسبة، وتجنب التعرض للضوضاء الشديدة، خاصة وضع سماعات الأغاني، مضيفاً أنه يجب على الأشخاص الذين يعملون في المصانع والمطارات استخدام وسائل السلامة المهنية كالسماعات الوقائية للأذن.