بالسعودية: دراسة إغلاق المحلات عند التاسعة مساءً تثير الجدل

2 صور
عاد الجدل مرة أخرى ليدور حول دراسة تقضي بتعديل أوقات العمل في محلات التجزئة، وإمكانية أن تغلق أبوابها عند الساعة التاسعة مساء، وكانت هذه الدراسة بمثابة مادة دسمة للمغردين على موقع تويتر وبعض مواقع التواصل الإجتماعي
حيث نقلت صحيفة "اليوم" الإلكترونية عن مصادر مطلعة بوزارة العمل قولها، إنّ 6 جهات حكومية أنهت دراسة إغلاق المحلات عند الساعة التاسعة مساء باستثناء المطاعم والمقاهي، إضافة إلى أسواق المواد الغذائية والصيدليات.
وانهالت المواقع الالكترونية بتعليقات منها الايجابي ومنها السلبي والمؤيد والمعارض ومن بعض التعليقات على هذه الدراسة كان :
اعترض turki.A@turki_7255 على الدراسة وكتب :" يقارنونا في أوروبا أجواء أوروبا تتيح لهم بالخروج في النهار أما حنا ما نطلع إلا المغرب من حر الصيف".
كما كتب عمار:" أنا لست راضيًا لأنها تقفل الساعة الثانية عشر، وهؤلاء يريدون أن يقفلوها عند التاسعة، ما رأيكم أن تقطعوا كبل الكهرباء عن السعودية كاملة بعد العشاء!"
بينما قال ياسر:" نحن نبغاها أن تفتح 24 ساعة، وأنتم تقولون تقفل عند التاسعة."
أما بالنسبة للدكتور محمد العجلان فكان مؤيدا حيث كتب :" أول خطوة حقيقية للقضاء على التستر والبطالة وتنظيم سوق العمل...".
وغرّد عبد الله محسن النمري: في إغلاق المحلات التاسعة فوائد أمنية واقتصادية/ منها توفير الطاقة والوقود وتوجيه الثقافة المجتمعية للادخار والحد من التلوث الضوضائي.
كما كتب رحال:" القرار القادم أتوقع أن يكون لكل مواطن ساعة واحدة في اليوم يتمشى فيها."
وعلقت حنان محايدة عندما كتبت :" أنا مع القرار إذا توقفت المحلات عن الإغلاق عند كل صلاة حيث تغلق 4 مرات يوميًّا ولمدة نصف ساعة أي ساعتين مقطوعة من الدوام."
كما كتب مطلق الهرف: قرار رائع متى ما تم اعتماده وله أثر في تغير سلوك المجتمع والعودة إلى الفطرة (وجعلنا الليل لباسا، وجعلنا النهار معاشا).
وغرد محمد: فعلاً أنا موظف قطاع خاص في مجال الذهب والمجوهرات وأكبر دافع لي لترك العمل هو ساعات العمل حيث يغلق المعرض 10:30م.
وأضاف بدر بن محمد الراجحي: اقترب أفضل قرار اقتصادي اجتماعي وهو: اعتماد الساعة 9 مساء لإغلاق المحلات.
الدراسة أُنهيت، والتعليقات أُعلنت، ولم يبقَ سوى معرفة إن كان القرار سيطبق أم لا.