كسوف حلقي شمسي
كسوف حلقي شمسي
طفلة ترتدي نظارة معدة خصيصًا لرؤية الكسوف الشمسي
نظارة معدة خصيصًا لرؤية الكسوف الشمسي
أماكن حدوث كسوف الشمس الحلقي
6 صور

كان يوم الأحد 21 يونيو  يوماً خاصاً جدًا لمحبي الظواهر الفلكية، إذ أنه يشهد كسوفاً حلقياً شمسياً. وبحسب موقع «ميرور» فإن الكسوف الحلقي الشمسي يحدث عندما يكون القمر بعيدًا جدًا عن الأرض لتغطية الشمس بالكامل، مما يؤدى إلى تكوُّن حلقة من الضوء حول القمر المظلم. أوضحت ناسا: «يحدث الكسوف الحلقي عندما يكون القمر بعيدًا عن الأرض. نظرًا لأن القمر بعيد عن الأرض، يبدو أصغر ولا يحجب رؤية الشمس بأكملها» وفيما يلي إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن كسوف الشمس الحلقي لهذا العام، بما في ذلك ما هو عليه ومن أين سيكون مرئيًا.


ما هو الكسوف الحلقي الشمسي؟


يحدث الكسوف الحلقي الشمسي عندما يكون القمر بعيدًا جدًا عن الأرض لتغطية الشمس تمامًا، مما ينتج عنه حلقة من الضوء حول القمر المظلم.
متى يكون الكسوف الحلقي الشمسي؟

 ذروة العرض الساعة 07:39 بالتوقيت الصيفي البريطاني (جرينتش)، على الرغم من أن هذه الظاهرة لن تكون مرئية من المملكة المتحدة.


أين ستكون مرئية؟

لسوء حظ البريطانيين، لم يكن الكسوف الحلقي الشمسي مرئيًا من المملكة المتحدة. وبدلاً من ذلك، بدأ مسار الكسوف في وسط إفريقيا وسافر عبر المملكة العربية السعودية وشمال الهند وجنوب الصين، قبل أن ينتهي في المحيط الهادئ. وفي الوقت نفسه، تمكن المشاهدون في شرق أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا من رؤية كسوف جزئي.


أوضحت ناسا: «حدود المسار الشمالي والجنوبي هي الأزرق والخط المركزي أحمر. يجب أن تكون في مكان ما داخل المسار المركزى (بين الخطوط الزرقاء) لرؤية المرحلة الحلقية للكسوف. الكسوف هو الأطول على الخط المركزي (الأحمر)، تشير الخطوط الصفراء التي تعبر المسار إلى وقت وموقع الكسوف الأقصى على فترات 10 دقائق».


هل من الآمن النظر إليه؟

لا يجب أن تنظر مباشرةً إلى الشمس، حتى للاستمتاع بالكسوف الشمسي. إن النظر إلى الشمس أثناء أي نوع من الكسوف يسبب أضراراً دائمة للعين بسبب تلقيها كمية من الإشعاعات الخطرة والمركزة. وحتى النظارات الشمسية التي يستعملها البعض فهي خطرة أيضاً ولا تمنع كل الأشعة تحت الحمراء الضارة، فإن هذا سيسبب أضراراً دائمة في شبكية العين، وقد لا تظهر هذه الأضرار إلا بعد فترة من الزمن. وقد يتسبب ذلك في العمى الدائم للعين. كما ينبغي الحرص على الأطفال ومنعهم من النظر إلى الكسوف لتفادي الأخطار المحتملة على عيونهم.


قالت ناسا: «لا تنظر أبدًا إلى الشمس أثناء أي نوع من كسوف الشمس! النظر إلى الشمس أمر خطير. يمكن أن تضر عينيك، فعليك ارتداء نظارة معدة خصيصًا لرؤية الكسوف الشمسي، نظراً لأنها قادرة على حجب الأشعة تحت الحمراء الضارة بنسبة 99.99 بالمئة».