سعودي يخترع نظامًا يوفر 25% من الكهرباء في الفنادق

2 صور
اخترع المبتعث السعودي في تخصص الحاسب الآلي إدارة نظم المعلومات السعودي عبد الله الثميري نظام توفير الطاقة الذكي وحصل على جائزة الابتكار الكبرى في معرض ابتكار.
حيث إنّ المبتعث لأستراليا اخترع نظام توفير الطاقة الذكي الخاص بالفنادق والأبراج السكنية، وهو عبارة عن جهاز صغير يوضع داخل الغرفة ويستطيع التحكم في الكهرباء داخل الغرفة، فعند الوصول إلى الفندق يتم تزويد الضيف برقم سري عوضاً عن البطاقة المستخدمة حاليًّا.
ووفقاً لـ"سبق" يقول الثميري بأنه بعد أن يتم تزويد الضيف برقم سري يقوم الاستقبال بتزويد الضيف ببعض التعليمات المهمة حول استخدام الخدمة، ومنها تنزيل تطبيق خاص بالجهاز من السوق الإلكتروني الذي سوف يكون متاحاً لجميع الأجهزة الذكية، وذلك لربط الجهاز الموجود في الغرفة بجوال الضيف عن طريق البلوتوث، والسبب الرئيسي في استخدام البلوتوث هو الأمان العالي الذي توفره هذه الخدمة. وقال "الثميري":" بعد أن يقوم الضيف بفتح البلوتوث وإدخال الرقم السري وعند توجهه إلى غرفته يقوم الجهاز الذكي بالغرفة بالتعرف على جوال الضيف ومطابقة الرقم السري ومدة الإقامة وباقي البيانات الضرورية، ومن ثم فتح الباب للضيف وتشغيل كل الكهرباء داخل الغرفة".
وأضاف أنّ "الجهاز الذكي الموجود في الغرفة به حساس يستطيع التعرف إذا كان الضيف قادمًا للغرفة أو خارجًا منها، وعند مغادرة الضيف لغرفته لأي سبب كان وابتعاده عن الغرفة بقدر 10 - 15 متراً يقوم الجهاز الذكي بقطع كل الكهرباء داخل الغرفة ماعدا بعض الأجهزة الكهربائية التي يطلبها الفندق من الجهاز، لكي تبقى موصولة بالكهرباء، مثل الثلاجة".
وأضاف:" تبين لي بعد إحصائية قمت بها وجود أكثر من 54% من الأشخاص يتركون البطاقة في الغرفة لأكثر من ثماني ساعات، خاصة عند تواجدهم في البلدان الحارة، ومنها جاءت فكرة الاختراع، وهي انقطاع الكهرباء عن الغرفة بمجرد خروج الضيف من غرفته، مما يوفر أكثر من 25% من الكهرباء".
الجدير بالذكر كشف مؤخراً محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الدكتور عبد الله الشهري أنّ صناعة الكهرباء في المملكة تحتاج إلى توفير مبالغ طائلة تصل إلى 40 مليار ريـال سنويًّا.