تعرف الفلسفة بانها محبة الحكمة ولكن التعريف لهذا المفهوم من منظور أوسع يدل على (الجهد الذي يبذله الناس في سعيهم لفهم الحقائق الأساسية المتعلقة بأنفسهم والعالم المحيط بهم وما هو مرتبط بعلاقاتهم بالأناس المحيطين بهم)، ولعلنا نجد أن من يدرسون هذا العلم يكونون منشغلين في طرح الأسئلة والإجابة عليها وممارسة الجدال أيضاً،يقول الدكتور أحمد عبدالحليم عطية أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة يتفرع من علم الفلسفة أقسام رئيسية هامة وقد تحدث عن الموضوع كالتالي:
*أنواع الفلسفة حسب محتواها
يمكن تصنيف الفلسفة وفقا لفروعها أي من المشاكل والمشاكل التي يتم تناولها من ذلك. بهذا المعنى ، يكون التصنيف كما يلي:
-الفلسفة الأخلاقية هي المسؤولة عن دراسة مشكلة ما هو الخير والشر وأي نوع من الإجراءات يعتبر جيدًا أو سيئًا ، وينعكس أيضًا على ما إذا كان هناك معيار واحد لتحديد هذا الأخير.
إنه نوع من الفلسفة يهتم بالإتجاه الذي يجب أن تتخذه حياتنا ، إما بشكل عام (دون مراعاة الخصائص الشخصية لكل منها) أو أكثر من الأفراد (تمييزًا وفقًا لأنواع مختلفة من الأفراد). على سبيل المثال ، كان أرسطو واحدا من أبرز الفلاسفة الأخلاق ، وعارض النسبية الأخلاقية للسفسطائيين لأنه يعتقد أن الخير والشر هم مبادئ مطلقة.
-علم الوجود: هو فرع الفلسفة المسؤول عن الإجابة على هذا السؤال: ما هو موجود وبأي طريقة؟ على سبيل المثال ، يعتقد أفلاطون أن العالم المادي لما يمكننا رؤيته ، لمسه وسماعه لا يوجد إلا كظلال لعالم آخر يقع فوقه ، عالم الأفكار. إنها ليست فرعًا للفلسفة التي تهتم بالأخلاق بقدر ما هي موجودة وما هو أبعد من الخير والشر ، وتشكل الحقيقة. -نظرية المعرفة نظرية المعرفة هي جزء من الفلسفة المسؤولة عن فحص ما هو ما يمكننا معرفته وبأي طريقة نعرفها. إنه فرع فلسفي مهم جدًا لفلسفة العلم ، وهو المسؤول عن السيطرة على أن التأكيدات المستندة إلى البحث العلمي تستند إلى أسس جيدة ، بالإضافة إلى أساليب البحث العلمي نفسها. ومع ذلك ، فإن فلسفة العلم ليست هي نفس نظرية المعرفة. في الواقع ، يركز الأول على أنظمة المعرفة التي تظهر من خلال الأساليب العلمية ، في حين أن نظرية المعرفة تتعامل مع جميع عمليات استخراج المعرفة بشكل عام ، سواء أكانت علمية أم لا.
*أنواع الفلسفة حسب وصفها للواقع
الفلسفة المزدوجة في الفلسفة الثنائية: يعتبر أن أفكار ووعي العقل البشري جزء من واقع مستقل. أي أن هناك طاقة روحية لا تعتمد على العالم المادي. الفيلسوف رينيه ديكارت هو مثال للفيلسوف الثنائي ، على الرغم من أنه اعترف أيضًا بمضمون أساسي ثالث: الجوهر الإلهي.
الفلسفة الأحاديةك يؤمن الفلاسفة الأحاديون بأن كل الحقيقة تتكون من مادة واحدة . توماس هوبز ، على سبيل المثال ، استولت على هذه الفكرة من خلال التأكيد على أن الإنسان هو آلة ، مما يعني أن العمليات العقلية هي ثمرة التفاعل بين مكونات المادة.
ومع ذلك ، فإن الأحادية لا يجب أن تكون مادية وأن تعتبر أن كل شيء موجود هو أمر مهم. على سبيل المثال ، كان جورج بيركلي وحيدًا مثاليًا ، حيث اعتبر أن كل شيء يتكون من المكون المقسم للإله المسيحي. في أي حال ، في الواقع كانت الأحادية فقد كان تاريخيا مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالآلية والمادية بشكل عام ، لأنها طريقة لحل المشاكل التي يعتقد الكثير من المفكرين أنها مجردة وغير مهمة لأنها ميتافيزيقية صافية.
*أنواع الفلسفة وفقا لتأكيدها على الأفكار
من الناحية التاريخية ، أكد بعض الفلاسفة على أهمية الأفكار وفوقها ما يؤثر على السياق المادي بينما أظهر الآخر الاتجاه المعاكس.
-الفلسفة المثالية حيث يعتقدون فلاسفة هذا النوع بان ما يحدث في الواقع تظهر في عقول الناس ، ثم تنتشر تعديل البيئة المادية. أفلاطون على سبيل المثال ، كان فيلسوفا مثاليا ، لأنه كان يعتقد أن العمل الفكري ظهر في العقل "تذكر" الحقائق المطلقة الموجودة في عالم الأفكار.
-الفلسفة المادية يشدد على دور السياق المادي والهدف عند شرح مظهر طرق جديدة للتفكير. على سبيل المثال ، زعم كارل ماركس أن الأفكار هي ثمرة السياق التاريخي الذي ولدت فيه ومرحلة التقدم التكنولوجي المرتبط به ، واتهم بي. إف. سكينر المثاليين بأنهم "مخلوقات العقل" من خلال التفكير في الأفكار يولدون بشكل عفوي بغض النظر عن السياق الذي يعيش فيه الأفراد.
*أنواع الفلسفة وفقا لمفهومهم للمعرفة
برزت كتلتان في هذا السياق: الفلاسفة العقلانيون والفلاسفة التجريبيون .
-الفلسفة العقلانية بالنسبة للعقلانيين ، هناك حقائق يمكن للعقل البشري الوصول إليها بغض النظر عما يمكن أن يتعلمه عن البيئة ، وهذه الحقائق تسمح ببناء المعرفة منها. مرة أخرى ، رينيه ديكارت هو مثال في هذه الحالة ، لأنه يعتقد أننا نكتسب المعرفة "تذكر" الحقائق التي تم دمجها بالفعل في أذهاننا والتي هي بديهية ، مثل الحقائق الرياضية. بمعنى أن الباحثين مثل ستيفن بينكر أو ناعوم تشومسكي ، الذين دافعوا عن فكرة أن الإنسان لديه طرق فطرية لإدارة المعلومات التي تأتي من الخارج ، يمكن اعتبارهم مدافعين عن بعض هذه الأفكار.
-الفلسفة التجريبية التجريبيون نفى وجود المعرفة الفطرية في البشر ، ويعتقد أن كل ما نعرفه عن العالم ينشأ من خلال التفاعل مع بيئتنا. كان ديفيد هيوم تجريبيًا راديكاليًا ، مجادلاً بأنه لا توجد حقائق مطلقة تفوق المعتقدات والافتراضات التي تعلمناها والتي تكون مفيدة لنا دون أن تكون حقيقية بالضرورة.