"ائتلاف الأمل" يطلق برنامج خدمات التطعيم العالمي خارج الإمارات

"ائتلاف الأمل" يطلق برنامج خدمات التطعيم العالمي خارج الإمارات
"ائتلاف الأمل" يطلق برنامج خدمات التطعيم العالمي خارج الإمارات

يعد "ائتلاف الأمل"، الذي يتخذ من أبوظبي مكاناً له، واحداً من أهم سلاسل توريد اللقاحات على مستوى العالم من حيث الكفاءة والإمكانات، وقد قام مؤخراً بتوسيع نطاق خدماته خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، لتشمل توفير خدمات التطعيم في البلدان والمجتمعات ذات القدرات الطبية واللوجستية المحدودة، وهي خدمة فريدة من نوعها في مجال التحصين من فيروس كورونا "كوفيد 19"، تهدف إلى تسريع التحصين العالمي والحدّ من هدر اللقاحات، خاصة وأن عدد متلقي الجرعة الثانية من إجمالي سكان الإمارات وصل إلى 73.21%.

كما سيتضمن برنامج خدمات التطعيم العالمي في مراحله اللاحقة تدريبياً تأسيسياً لكوادر الخدمات الطبية واللوجستية المحليين في البلدان المستهدفة، لضمان استمرار حملة التحصين بالكفاءة اللازمة بمجرد اكتمال مهمة الائتلاف، علماً بأن موقع أبوظبي الجغرافي وقربها من نحو ثلثي دول العالم وقدراتها اللوجستية الاستراتيجية تسهم في توفير هذا النوع من الخدمات الفريدة، وذلك حسب "المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي".

 

توصيل اللقاحات وتوفير الخدمات الطبية واللوجستية

اتئلاف الأمل يطلق برنامج التطعيم العالمي خارج الإمارات
اتئلاف الأمل يطلق برنامج التطعيم العالمي خارج الإمارات

تجمع الخدمة الجديدة بين توصيل اللقاح والنشر السريع لكوادر الخدمات الطبية واللوجستية والمعدات اللازمة، وقد عقد "ائتلاف الأمل" شراكة مع "فيا ميديكا إنترناشيونال"، الشركة العالمية الرائدة في مجال توفير خدمات الرعاية الصحية، للمساهمة عالمياً في محاربة جائحة كورونا، حيث تتضمن هذه الشراكة مرحلتين، والبداية من إفريقيا حيث بدأ بشكل فعلي تنفيذ المرحلة الأولى.

مرحلتان لبرنامج التطعيم العالمي

المرحلة الأولى

تشمل تقييم الخدمات اللوجستية والإمكانات الطبية والبنى التحتية المتوفرة على أرض الواقع، والنشر المبدئي لفريق متنقل يشمل 15 عضواً من بينهم أطباء وممرضات يتولون إنشاء مراكز التطعيم المحلية والضرورية لتنسيق إدارة اللقاحات وحفظ سجلات المرضى، إضافة إلى متابعة تقدم الجهود الوطنية الخاصة بالتطعيم، مع الالتزام الصارم باللوائح والمتطلبات المحلية المتعلقة بخصوصية المراجعين.

المرحلة الثانية

ضمن المرحلة الثانية من البرنامج، سيتم توسيع نطاقه ليضم ما يصل إلى 40 عضواً، يتم تكليفهم بإنشاء مراكز تطعيم إقليمية، مزوّدة بالمعدات واللوازم الطبية، ووحدات تجميد لتخزين اللقاحات بالإضافة لمولدات للطاقة. كما ستقوم مركبتا تطعيم متنقلتان مجهزتان بالكامل، تم نقلهما جواً من أبوظبي، بتوصيل فرق التطعيم إلى أماكن أخرى خارج مراكز التطعيم الإقليمية القائمة.

وسيقوم الشركاء ضمن المرحلتين، بنشر خبراء الخدمات اللوجستية لضمان تخزين إمدادات اللقاح الحساسة والتعامل معها في بيئات التخزين اللازمة للحفاظ عليها، وبالتالي الحد من مخاطر إهدار اللقاحات.

كما ستدعم مركبتا تبريد إضافيتان الجهود اللوجستية عن طريق نقل اللقاحات من الوحدة المركزية لمنافذ التطعيم بما يضمن استمرار خدمات التطعيم دون أي انقطاع.


كورونا في إفريقيا

علماً بأن الصحة العالمية قد أعلنت مؤخراً أن الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا في إفريقيا وصلت إلى ذروة قياسية في الأسبوع الذي انتهى في الأول من أغسطس، وأنه تم تسجيل أكثر من 6400 وفاة، بزيادة بنسبة 2% مقارنة مع الأسبوع السابق. وشكلت الوفيات في جنوب إفريقيا وتونس أكثر من 55%.

 

يذكر أن "ائتلاف الأمل" هو شراكة بين القطاعين العام والخاص، يتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً له ليوفر حلولاً متكاملة لسلسلة التوريد لدعم قدرات شحن وتوزيع لقاحات فيروس- كوفيد 19 من خلال تأسيس شراكات مع شركات رائدة في مجالات الخدمات اللوجستية والنقل والشحن والخدمات الطبية.