شركة فايزر الأمريكية تطور حبوباً للوقاية من فيروس كورونا

شركة فايزر الأمريكية تطور حبوباً للوقاية من فيروس كورونا
شركة فايزر الأمريكية تطور حبوباً للوقاية من فيروس كورونا

كشفت شركة فايزر الأمريكية عن أنها تجري اختبارات على علاجها المحتمل المضاد لفيروس كورونا، ليكون دواءً وقائياً، يمكن تناوله عن طريق الفم.

وبيَّنت الشركة الأمريكية، أنها ستدرس تأثيرات الحبوب التي تطورها مضافاً إليها جرعةٌ منخفضة من عقار "ريتونافير"، دواءٌ مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية وينتمي إلى عائلة مثبطات البروتياز في الإيدز، على الأشخاص الذين لا تقل أعمارهم عن 18 عاماً، ويعيشون في المنزل نفسه مع شخصٍ مصابٍ، حسبما أفادت "العربية".

وتعتزم "فايزر" تسجيل 2660 شخصاً للمشاركة في المرحلة الأخيرة من الدراسة.

وسيحصل مشاركون على مجموعة العلاج، فيما سيتلقى آخرون علاجاً وهمياً "بلاسيبو"، يتم تناوله بالفم، مرتين يومياً لمدة خمسة إلى عشرة أيام.

تابعي المزيد: فايزر تطلب الموافقة على لقاح للأطفال من عمر 5 إلى 11 عامًا

ويتوقَّع الباحثون أن يساعد استخدام "ريتونافير" في إبطاء انهيار العلاج المحتمل حتى يظل نشطاً لفترة أطول للمساعدة في مكافحة الفيروس.

من جهته، ذكر البروفيسور ميكائيل دولستين، الرئيس العلمي التنفيذي في فايزر، في بيان للشركة "في حال نجاحه، نعتقد أن هذا العلاج يمكن أن يساعد في وقف الفيروس في مرحلة مبكرة، قبل أن تتاح له فرصة التكاثر على نطاق واسع".

يشار إلى أن العقار مصمَّم ليتم وصفه عند أول بادرة للعدوى دون الحاجة لإدخال المريض إلى المستشفى. وتتوقع الشركة الأمريكية صدور نتائج دراساتها نهاية العام الجاري.