تجارب تفاعلية مرحة تناسب الكبار والصغار في إكسبو 2020 دبي

ساحة الوصل
ساحة الوصل
جناح عالم الفرص. المصدر (الرؤية)
جناح عالم الفرص. المصدر (الرؤية)
الروبوتات. المصدر (الرؤية)
الروبوتات. المصدر (الرؤية)
شلالات إكسبو
شلالات إكسبو
إكسبو 2020 دبي
إكسبو 2020 دبي
قطار إكسبو. المصدر (الرؤية)
قطار إكسبو. المصدر (الرؤية)
عالم لطيفة. المصدر (إكسبو)
عالم لطيفة. المصدر (إكسبو)
ساحة الوصل
جناح عالم الفرص. المصدر (الرؤية)
الروبوتات. المصدر (الرؤية)
شلالات إكسبو
إكسبو 2020 دبي
قطار إكسبو. المصدر (الرؤية)
عالم لطيفة. المصدر (إكسبو)
7 صور

يضم معرض إكسبو 2020 دبي العديد من الوجهات الترفيهية، التي تدخل البهجة والسرور على قلب زائرها، كما أنها تناسب جميع أفراد العائلة، ولعل من أبرزها حدائق إكسبو التي صممت بمساحات مفتوحة محاطة بأشجار النخيل والغاف لترحب بالجمهور ببرامج وعروض يومية متنوعة.

وتحتوي حدائق إكسبو الثلاثة (الفرسان واليوبيل والثريا) ألعابًا ومطاعم، ولاتساع مساحتها ينصح بتحميل تطبيق إكسبو لتسهيل الوصول للأماكن المرغوب في زيارتها، واتباع اللوحات الإرشادية.

حديقة اليوبيل


تحتضن حديقة اليوبيل، التي تتسع لنحو 15 ألف شخص، عشرات منافذ الأطعمة، وهياكل فنية ضخمة، فضلاً عن مسرح اليوبيل الذي تقام فيه مجموعة من العروض اليومية المذهلة، وسوق العالم الذي يتكون من عشرات المطاعم ومتاجر مختلفة.

مسرح اليوبيل


يعتبر مسرح اليوبيل القلب النابض لحديقة اليوبيل لمساحته الخضراء الواسعة والمحاطة بأشجار الغاف، والتي تتوزع فيها المقاعد المريحة.

ملعب عالم راشد


كما تضم حديقة اليوبيل ملعب عالم راشد، الذي يمثل مغامرة تتمحور حول المحيط، مستوحاة من خيال راشد، إحدى شخصيات إكسبو 2020، ورحلاته تحت الماء، حيث يستقبل الملعب المكون من ألعاب تسلق وانزلاق الأطفال من الساعة 10 صباحًا حتى 10 مساءً.

أجنحة إكسبو الثلاثة الخاصة

ساحة الوصل
ساحة الوصل


الجناح الأول هو "مهمة ممكنة- الفرص"، يدعو الزوَّار إلى الالتزام ببناء مستقبلٍ أفضل للجميع، والثاني هو "جناح ألِف- التنقّل"، والذي يتحدى جميع الحواجز التي قد تقف عائقًا أمام تطور الإنسان، ويعرض مستقبل وسائل التنقّل في أفضل صوره.
أما المحطة الثالثة فهي "جناح تيرا– الاستدامة" الذي يضم أكثر من 1000 لوحة شمسية في سقفه الفريد من نوعه، إلى جانب 18 شجرة "طاقة" التي تتبع مسار الشمس.
وفي ساحة الوصل ينصح بزيارة أكبر سينما في العالم، مع 252 جهاز عرضٍ، يتيح للزائر مشاهدة ما هو معروض، سواء كانوا في الساحة أو خارجها خلال المساء.

جواز سفر

جواز سفر إكسبو
جواز سفر إكسبو


يمكن الاحتفاظ بتذكار رائع من "إكسبو 2020 دبي" عبر شراء جواز سفر يتوفر مقابل 20 درهمًا في المتجر الرسمي في "إكسبو" أو عبر الموقع الإلكتروني، وعلى الزوار أن يحرصوا على ختمه في أثناء زيارتهم أجنحة الدول التي يزيد عددها على 190 دولة.

فعاليات ترفيهية


وأيضًا يستقبل زوار "إكسبو 2020 دبي" ببرنامج حافل بالعروض الترفيهية كلّ يوم على مدى 6 أشهر، إذ تستضيف مسارح إكسبو أمسيات موسيقية عالمية وتقليدية يوميًّا مع عروض تجمع بين الفنانين والموسيقيين من جميع أنحاء العالم، من الأغاني العربية إلى الأنغام الأفريقية وصولاً إلى المقطوعات الكلاسيكية العالمية.


الروبوتات البرتقالية


ينتشر أكثر من 150 روبوتًا في أنحاء الموقع؛ لتأدية مجموعة متنوعة من المهام، مثل الترحيب بالزوار، وتقديم المساعدة والمشاركة في عروض خاصة إلى جانب توصيل الطعام والشراب.

عربة دوارة


العربة الدوارة فرصة رائعة تنتظر زوار إكسبو دبي للسفر حول العالم في مكان واحد، وهي عربة تقليدية على الطراز الفينيسي مزيّنة بصور جميلة مستوحاة من النسخ السابقة من إكسبو الدولي.

قطار هوائي

القطار الهوائي
القطار الهوائي


وعلى متن أول قطار يعمل بالهواء المضغوط في العالم سيستمتع الزوار بجولة فريدة من نوعها لمشاهدة المعالم الجميلة بالمعرض.

مهرجان الأضواء الليلية


وعندما يحين غروب الشمس تتزيّن المباني والمساحات بإسقاطات ضوئية رائعة، تجذب الأنظار.

شلالات إكسبو 202

شلالات إكسبو
شلالات إكسبو


أما شلالات إكسبو فستخطف أنفاس المواطنين في عرض غامر تجتمع فيه المياه مع الضوء والنار على إيقاع موسيقى رامين جوادي، مؤلف موسيقى مسلسل صراع العروش.

مساحة تفاعلية


كما توجد مساحة تفاعلية مليئة بالمرح حيث يمكن للزوار القفز فوق الشبك في غرفة انعدام الجاذبية، وركوب الأراجيح والصعود على متن نسخة من مسبار الأمل.

صاروخ سبيس إكس


يعرض جناح الولايات المتحدة الأمريكية صاروخ "سبيس إكس فالكون" إلى جانب أحجار من القمر وعربة استكشاف المريخ الأمريكية، حيث يمكن التقاط أجمل صورة سيلفي بثياب رواد الفضاء، كما يمكن التقاط صورة مميزة في البدلة الخاصة برائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري، وسيظهر وجهكم خلف زجاج الخوذة لتبدو الصورة كأنّها في الفضاء.

أنشطة رياضية


يتعاون "إكسبو 2020 دبي" مع مجلس دبي للرياضة وتحدي دبي للياقة، لتقديم برنامج رياضي متنوع يشمل أنشطة مجانية ومباريات ودية.

إنتاج المياه من الهواء


يصحب عرض إنتاج المياه من الهواء المتعدد الحواس والفريد داخل جناح هولندا، الزوار في رحلة عبر عجائب مزرعة بنظام الحلقة المغلقة، بدءًا من المياه المستخرجة من الهواء وصولاً إلى الفطر الذي ينمو على الجدران.


بطاريق روبوتية

الروبورتات
روبوتات


يتوفر في المعرض صغار طيور البطريق الروبوتية في جناح موناكو، حيث يمكن المشاركة في لعبة القفز والجري لإرشاد بطريق صغير ومساعدته على اجتياز تحديات مختلفة، بما فيها تصدعات الجليد وفقمات البحر والقمامة البلاستيكية حتى يجتمع من جديد مع مجموعة من طيور البطريق البالغة.

حديقة الفرسان


تقع حديقة الفرسان بالقرب من جناح السعودية، وتضم مسرحًا صغيرًا تعقد فيه مجموعة من العروض الفنية والحفلات الغنائية إلى جانب قربها من مناطق خدمية كالمصلى ودورات المياه وبعض المطاعم والمتاجر.

عالم لطيفة

عالم لطيفة
عالم لطيفة


تضم حديقة الفرسان ملعبًا للأطفال يعرف بعالم لطيفة، وهي إحدى شخصيات إكسبو الشهيرة، المستوحاة من مغامرات لطيفة وروحها المحبة للاكتشافات، والشغوفة بالعلوم والتكنولوجيا وتبادل المعرفة، لذلك ستجد مساحة الألعاب أخذت أشكال صواريخ الفضاء، ولعل ما يميز هذا الملعب عن ملعب عالم راشد هو المراجيح الضخمة التي يمكنك الاستلقاء عليها أثناء ركوبها مع الأطفال.

طريقة التنقل


يمكن التنقل ما بين الأجنحة ومساحات الحدائق من خلال استعمال إحدى وسائل التنقل المخصصة للزوار، فإن كان الزائر قادمًا بمفرده أو مع أحد الأصدقاء يمكنه استخدام الدراجات الهوائية حيث يوجد ما يقارب 230 دراجة هوائية في 23 محطة، متاحة من خلال تطبيق كريم للدراجات الهوائية (Careem BIKE app) بالتعاون مع هيئة دبي للطرق والمواصلات، أما إن كان الزائر ضمن مجموعة من الأصدقاء والعائلة، فيمكنه الاستمتاع بجولة بقطار إكسبو حيث يسع لعدد أكبر، ويمكنه أيضًا التنقل عبر إحدى عربات الغولف المخصصة للزوار.