الإمارات تبدأ باختبار السيارات ذاتية القيادة في شوارعها

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. الصورة من حساب HH Sheikh Mohammed على تويتر
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. الصورة من حساب HH Sheikh Mohammed على تويتر

ستكون دولة الإمارات الأولى في ‏الشرق الأوسط التي تختبر السيارات ذاتية القيادة، هذا ما أعلن عنه حاكم إمارة دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يوم أمس الثلاثاء.‏

وعبر حسابه الرسمي على تويتر قال الشيخ محمد بن راشد:" دولة الإمارات ستكون الدولة الأولى في الشرق الأوسط والثانية عالميًّا التي تختبر السيارات ذاتية القيادة في شوارعها. وهدفنا أن يكون هذا النوع من السيارات أكثر أمانًا وسلامةً وجودة. وننتظر تقرير وزارة الداخلية بالتنسيق مع مكتب الذكاء الاصطناعي لنتائج الاختبارات لاتخاذ القرار المناسب".
 

وقد جاء إعلان حاكم دبي عن هذا الإنجاز بعد أن ترأس اجتماعًا لمجلس الوزراء الإماراتي في معرض دبي إكسبو 2020، اعتمد خلاله طلب وزارة الداخلية الإماراتية بالبدء في اختبار السيارات ذاتية القيادة.
 

تجدر الإشارة إلى أنّ شركة النقل الأمريكية "أوبر" شهدت في عام 2018 حادثًا مميتًا راح ضحيته امرأة اصطدمت بها إحدى سيارتها ذاتية القيادة التجريبية في ولاية أريزونا الأمريكية وقتلتها، ليصبح الحادث هو أول حالة وفاة ناجمة عن سيارة ذاتية القيادة.

وتتسابق العديد من الشركات العالمية في تطوير سيارات ذاتية القيادة، من أبرزها "تسلا" التي يملكها الملياردير إيلون ماسك.

كما ذكرت تقارير أخرى أنّ شركة "أبل" تعمل في سرية على إنتاج أول سيارة ذاتية القيادة تحمل اسمها.

تجدر الإشارة إلى أنّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي كان قد صرح في وقت سابق بأنّ دبي ستشغل سيارات ذاتية القيادة اعتبارًا من 2023.

مؤكدًا بأنّ دبي ستكون الأولى خارج أمريكا في تشغيل مركبات كروز للتنقل الذاتي تحقيقًا لرؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بأن تكون دبي دائمًا في المركز الأول والمدينة الأفضل للعيش والعمل، موضحًا بأنّ الهدف ينصب على تحويل 25% من إجمالي رحلات التنقّل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة عبر مختلف وسائل المواصلات بحلول 2030.