دبي تحصد المركز الأول عربيا في مؤشر الابتكار

دبي تحصد المركز الأول عربيًا في الابتكار
دبي تحصد المركز الأول عربيًا في الابتكار

استطاعت إمارة دبي أن تحتفظ بمكانتها وسط أفضل 20 مدينة عالمية، كونها الأولى عربيا في مؤشر الابتكار، حيث كشفت غرفة دبي عن نتائج مؤشر دبي للابتكار 2019- 2020، بالتزامن مع تنظيمها مؤتمر غرف التجارة العالمية، حيث احتلت دبي الصدارة عربيًا في المؤشر، وحافظت على مكانتها وسط 20 مدينة عالمية، يٌذكر أنه تم ضمن 7 مدن جديدة بجانب المدن التي تم ذكرها ليصل عددها إلى 39 مدينة عالمية.

وتفوقت دبي لتعد واحدة من أفضل 20 مدينة حول العالم، تسير على نهج بعض المدن مثل مدريد وشنغهاي وميلانو وساوباولو وموسكو، وجاءت نتائج هذا المؤشر لتؤكد على نجاح دبي في العديد من القطاعات منها إكسبو 2020 دبي، ومؤتمر غرف التجارة العالمية.

وصرح حمد مبارك بوعميم، مدير عام غرفة دبي «أن نتائج التقرير تبرهن أن دبي تسير بثقة وثبات على النهج الذي وضعه لها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، كي تكون مركزاً عالمياً متطوراً للابتكار، بما توفره من بيئة داعمة وأطر تنظيمية وتشريعات مرنة، وبنية تحتية بالغة التطور».

وقد أصدر التقرير الصادر عن غرفة دبي بالتعاون مع PWC الشرق الأوسط، مستويات الابتكار التي وصلت إليها مدن العالم، وشمل تقرير دبي للابتكار 5 ركائز رئيسية وهي: البنية التحتية، والتمويل، والحكومة المرنة، وبيئة الأعمال، والمجتمع.

وعلى المستوى العالمي حصدت دبي المركز الـ19 متقدمة على مدن مثل بكين وشنغهاي وساوباولو وموسكو وميلانو، وجاء ذلك نتيجة للجهود التي بذلتها الحكومة الرشيدة من خلال انطلاق مبادرات تزيد الوعي بهذا المجال في عام 2019، تحت مسمى استراتيجية دبي للتعاملات الرقمية - البلوك تشين.

تجدر الإشارة إلى أن إمارة دبي تسعى للتحول إلى حكومة غير ورقية بالكامل، وذلك عبر جهودها التي تبذلها لرقمنة خدماتها بالكامل، حيث استطاعت تقليل فرص استهلاك الورق في 41 جهة حكومية.