تعريف بريادة الأعمال
ما هي ريادة الأعمال؟
ريادة الأعمال تتطلّب شخصًا يتمتّع بالطموح
ريادة الأعمال تتطلّب شخصًا يتمتّع بالطموح والدافعيّة
ريادة الأعمال تصنع الفارق
ريادة الأعمال تصنع الفارق، وتخلق قيمة مضافة لعالم المستفيدين
تعريف بريادة الأعمال
ريادة الأعمال تتطلّب شخصًا يتمتّع بالطموح
ريادة الأعمال تصنع الفارق
3 صور

تنتشر ثقافة ريادة الأعمال في صفوف الشباب والشابات، الأمر الذي يفسّر عدد روّاد الأعمال الذي يربو عن 582 مليون في العالم. في هذا الإطار، تحجز المملكة العربية السعودية مرتبةً مُتقدّمةً في مجال ريادة الأعمال حسب مؤشّر المرصد العالمي لريادة الأعمال، حيث تفوّقت بتصدّرها المرتبة الأولى على الصعيد العالمي، في مؤشّري "توافر الفرص الجيدة لبدء عمل تجاري" و"سهولة البدء في عمل تجاري"، كما في مؤشري"استجابة رواد الأعمال للجائحة" و"استجابة حكومة المملكة للجائحة" بين 45 دولة. في السطور الآتية، تعريف بريادة الاعمال، وبخصائصها.

تابعوا المزيد: السعودية تحقق المراكز الأولى في ريادة الأعمال عالميًّا

ريادة الأعمال تصنع الفارق

ما هي ريادة الأعمال؟

 

يقول رائد الأعمال عوض القحطاني لـ"سيدتي. نت" إن "ريادة الأعمال هي خلق القيمة أو استخراجها؛ من هذا التعريف، ينظر إلى ريادة الأعمال على أنها تغيير قد يشتمل على قيم أخرى غير القيم الاقتصادية"، ويضيف أن "الريادة في الأعمال ليست مسمى يوهب للشخص، ولكنّه يكتسب، وذلك عندما يستطيع هذا الأخير خلق قيمة من منتج أو خدمة لم تكن من قبل". تتصف هذه الخدمة (أو المنتج)، حسب القحطاني، بأنّها تحلّ مشكلة ما أو توفّر احتياجًا أو تسهّل عمليات كانت معقّدة أو صعبة، فحتى يكون الفرد رائد أعمال يجب أن يصنع الفارق ويخلق قيمة مضافة لعالم المستفيدين.

تابعوا المزيد: أنواع ريادة الأعمال

 

خصائص ريادة الأعمال

ريادة الأعمال تتطلّب شخصًا يتمتّع بالطموح والدافعيّة

 


يصف الكاتب في مجالي القيادة وريادة الأعمال عبدالله السلطان ريادة الأعمال، بدوره، قائلًا إنّها "عمليّة خلق نوع جديد من المنظّمات أو تطوير منشأة قائمة، بأسلوب مبتكر وحديث، مع توقّع المخاطر، والتطلّع إلى العوائد التي سيأتي بها المشروع المبتكر"، ويعدّد الخصائص التي ينبغي على كل رائد أعمال أن يتميّز بها، في الآتي:

 

  • يقود كلّ من الطموح والدافعيّة رائد الأعمال إلى بناء منظّمة أو شركة، وذلك بعد التعرّف إلى كيفيّة الدخول إلى السوق، وتحديد احتياجات العملاء، وتلبيتها.
  • يقدر رائد الأعمال على إقناع الآخرين للانضمام إلى فريق عمله، ومساعدة أفراد فريق العمل في تحقيق أهداف الشركة أو بلورة رؤيتها عن طريق الأفكار الفريدة من نوعها في السوق، كما إيجاد الحلول المبتكرة للتحدّيات التي تواجهها الشركة.
  • يتمتّع رائد الأعمال بالرؤية الواضحة والشموليّة والقابليّة للتحديث والتطوير، بصورة مستمرّة.
  • يتصف رائد الأعمال بالتفاؤل والثقة بالنفس والأمل في تحقيق أهداف شركته.
  • يدخل كلّ من العزم والإصرار في تكوين شخصيّة رائد الأعمال، الذي تتملّكه الإرادة في تحويل الأهداف إلى واقع ملموس، مع السعي الدؤوب إلى إنجاح الفكرة.
  • هو يتوقّع المخاطر، مع حساب تكاليف هذه الأخيرة.
  • يتميّز رائد الأعمال بتفكيره الإيجابي وقدرته على اتخاذ القرار المناسب، مهما كان الموقف.


تابعوا المزيد: ما هو العمل المتسلسل في حياة رائد الأعمال؟