إطلاق أقوى جهاز كمبيوتر عملاق في أوروبا بتكلفة لا تصدق!

صورة جهاز كمبيوتر عملاق
جهاز كمبيوتر عملاق - الصورة من موقع The Verge
صورة كمبيوتر عملاق
جهاز الكمبيوتر العملاق حجمة يكون بمساحة غرفة تقريبا - الصورة من موقع The Verge
صورة جهاز كمبيوتر عملاق
صورة كمبيوتر عملاق
2 صور

ذكرت تقارير صحفية، إطلاق أقوى جهاز كمبيوتر عملاق في أوروبا بشكل رسمي، والذي يطلق عليه "لومي" وتبلغ تكلفته نحو 211 مليون دولار أمريكي.

وبحسب ما ذكرته الصحف المتخصصة في مجالات التكنولوجيا، فإن جهاز الكمبيوتر العملاق، والذي تم تمويله من قبل مبادرة الحوسبة الأوروبية عالية الأداء المشتركة المدعومة من الاتحاد الأوروبي، تم وضعه في مصنع ورق سابق في كاجاني بفنلندا.

ويستطيع الكمبيوتر العملاق HPE Cray EX حاليًا على إنتاج 152 بيتافلوب (Linpack)، ولكن من المتوقع أن يرتفع إلى أكثر من 375 في الأسابيع المقبلة، وأعلى أداء من المحتمل أن يتجاوز 550 بيتافلوب.

واستنادًا إلى نفس بنية الكمبيوتر الفائق Frontier exascale، يعد LUMI نظامًا مكونًا من 4112 عقدة مع وحدات المعالجة المركزية AMD Epyc "Trento" ووحدات معالجة الرسومات AMD MI250X.

وتحتل LUMI المرتبة الثالثة في كل من قوائم Top500 وGreen500 الأحدث لأقوى أجهزة الكمبيوتر العملاقة وأكثرها كفاءة في استخدام الطاقة.

يتم تشغيل النظام في مركز بيانات CSC - IT Center for Science باستخدام الطاقة المتجددة فقط، وباستخدام أنظمة التبريد الطبيعية، وإعادة استخدام الحرارة المهدرة.

وقالت مارجريت فيستاجر، نائبة الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية، إن "LUMI هو الآن أسرع الحواسيب العملاقة وأكثرها كفاءة في استخدام الطاقة في أوروبا، وواحد من أقوى الحواسيب في العالم".

وأضافت: "بفضل قدرته الحاسوبية الهائلة، سيمكن LUMI من تحقيق اختراقات علمية في الطب وأبحاث المناخ على سبيل المثال بوتيرة أسرع بكثير. ويمكن أن يكون ذلك في تطوير اللقاحات أو تشخيص السرطان أو التخفيف من آثار تغير المناخ. هذا هو مثال رائع على الإمكانات الهائلة للذكاء الاصطناعي لتحسين حياتنا".

يشار إلى أن LUMI هي جزء من مجموعة EuroHPC لبناء ثمانية مراكز حواسيب عملاقة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، خمسة منها أنظمة بيتاسكال وثلاثة منها ما قبل الإكساسكيل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"