شراكة بين متحف المستقبل وطرق دبي تستشرف مستقبل التنقل الذكي

شراكة بين متحف المستقبل وهيئة طرق دبي. الصورة من "وام"
شراكة بين متحف المستقبل وهيئة طرق دبي. الصورة من "وام"
دبي عاصمة استشراف المستقبل. الصورة من "وام"
دبي عاصمة استشراف المستقبل. الصورة من "وام"
شراكة بين متحف المستقبل وهيئة طرق دبي. الصورة من "وام"
دبي عاصمة استشراف المستقبل. الصورة من "وام"
2 صور

بهدف استشراف مستقبل آفاق وابتكارات التنقل في مدن ومجتمعات الغد، وتسليط الضوء على الأفكار والحلول الإبداعية من مختلف أنحاء العالم لتطوير خيارات التنقل الذكي أعلن متحف المستقبل عن شراكة نوعية مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي.

دعم أهداف المتحف


وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" فإنّ هذه الشراكة تدعم أهداف المتحف الذي يعتبر مختبرًا مفتوحًا يهدف لتعزيز الابتكار وتوليد واختبار الأفكار في المجالات التنموية التي تتعلق بالتحديات التي تواجهها المجتمعات، خاصة في قطاعات الصحة، والتعليم، والمدن الذكية، والطاقة، والنقل.

ابتكارات مستقبلية


يذكر أنه وفي إطار الشراكة بين المتحف وهيئة الطرق والمواصلات بدبي سيقدم معرض "المستقبل اليوم" مجموعة من أبرز الابتكارات المستقبلية في قطاع النقل من حول العالم؛ انطلاقًا من دور المتحف الذي يشكل حاضنة للمستشرفين العالميين ومختبرًا شاملاً لتقنيات وأفكار مدن المستقبل.

إعادة تشكيل مستقبل التنقل


من جهته قال المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات "مطر الطاير":" المتغيرات المتسارعة والتطور التكنولوجي والصناعي الذي أحدثته الثورة الصناعية الرابعة، لاسيما في مجال تقنيات التنقل ذاتي القيادة تسهم في إعادة تشكيل مستقبل التنقل، وتوفير وسائل نقل جديدة وتطوير الوسائل الحالية لمواكبة التطورات، على النحو الذي يتماشى مع التوجهات المستقبلية، حيث يتوقع زيادة الطلب على نقل الركاب في قطاعي النقل الجماعي والتنقل المشترك".

وأضاف قائلًا:" تعمل هيئة الطرق والمواصلات على ترجمة رؤية وتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ حمدان بن محمد على أرض الواقع، وذلك من خلال إجراء الاختبارات التجريبية على أنماط مختلفة من المركبات ووسائل النقل ذاتية القيادة، وكذلك تطوير البنية التحتية لخدمة المركبات ذاتية القيادة والتاكسي الجوي في المستقبل، وتعزيز تقبل المجتمع لهذه التكنولوجيا".

دبي عاصمة استشراف المستقبل


فيما قال "خلفان جمعة بلهول" الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل:" تمثّل دبي وجهة عالمية مثالية لعرض تصورات ونماذج شبكات التنقل الحضري الذكي والمستدام لمجتمعات المستقبل القائمة على الابتكار، وذلك باعتبارها عاصمة عالمية لاستشراف المستقبل ومنصة للتعاون العالمي لابتكار حلول مستقبلية غير مسبوقة، ونحن سعداء بالشراكة مع هيئة الطرق والمواصلات بدبي الرائدة في تطوير منظومة نقل متكاملة لإلقاء الضوء على الحلول الذكية والتقنيات الواعدة التي ترسم آفاق مدن المستقبل، لاسيما في مجال التنقل، ومن خلال هذه الشراكة سيتيح متحف المستقبل عرض مجموعة من الابتكارات في مجال التنقل الذكي ضمن معرض المستقبل اليوم والذي يتيح للمبتكرين والعلماء والمهتمين بالمستقبل من جميع أنحاء العالم التعرف إلى أحدث التقنيات واختبارها واستلهام الحلول الممكنة لصنع مستقبل أفضل للمجتمعات البشرية".

أحدث الابتكارات وأفضل التقنيات


تجدر الإشارة إلى أنّ المعرض يحفل بأحدث الابتكارات وأفضل التقنيات التي طورتها كبرى المؤسسات والشركات الدولية في مجالات متعددة، من أهمها: الطاقة والاستدامة وإدارة المدن والتنقل والغذاء. ويحرص المتحف على تحديث محتواه بشكل دوري بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين لمواكبة أحدث العلوم والابتكارات في مجال تقنيات المستقبل.

معرض مستقبل اليوم


يساهم معرض "المستقبل اليوم" في تحقيق أهداف متحف المستقبل من خلال إلهام الزوار وتشجيعهم على رؤية المستقبل وتطوير أفكاره من منظورهم الخاص. ويخصص المعرض مساحاته لابتكارات في مجموعة من المجالات، من ضمنها الفضاء، والاستدامة، والصحة، والنقل، والمدن، والتكنولوجيا.

وتتيح الشراكة مع هيئة الطرق والمواصلات عرض نماذج لابتكارات في قطاع النقل، منها المركبة ذاتية القيادة، ومركبة ذاتية القيادة للتنقل المشترك، والمركبة الجوية ذاتية القيادة، والدرّاجات الكهربائية، وبدلات طائرة نفّاثة مخصصة للأفراد، وطائرات مسيّرة لتوصيل اللوازم الطبية، وروبوتات توصيل السلع والمشتريات.

وتقدم المفاهيم والنماذج التي يراها زوار المتحف خلال معرض "المستقبل اليوم" حزمة من الحلول المبتكرة والواعدة لشبكات نقل حضرية أكثر استدامة. وتعرض هيئة الطرق والمواصلات تقنية الشحن اللاسلكي الديناميكي للمركبات والحافلات الكهربائية أثناء سيرها دون توقف، باستخدام الرنين المغناطيسي الموجه SMIFR Shaped Magnetic Field in Resonance، والتي تم اختبارها على الأرض في دبي، وهي قابلة للتركيب تحت الطرق وضمن بناها الأساسية لتوفير حلول ذكية للشحن اللاسلكي للمركبات والحافلات الكهربائية حتى أثناء تنقلها في المدينة.

كما يقدم المعرض مجموعة من الأفكار والحلول المبتكرة المطروحة حاليًّا على مستوى العالم وفي مراكز الأبحاث والتطوير للمساهمة في توفير وسائل نقل جماعي خضراء مستدامة وصديقة للبيئة.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"