مقارنة بين سيارة هيونداي ستاريا 2022 وهوندا أوديسي 2022

مقارنة بين سيارة هيونداي ستاريا 2022 وهوندا أوديسي 2022
مقارنة بين سيارة هيونداي ستاريا 2022 وهوندا أوديسي 2022

1 - سيارة هيونداي ستاريا 2022:

تم الكشف رسمياً عن سيارة هيونداي ستاريا 2022 بعد حملة تشويقية طويلة تمنح فيها شركة هيونداي المرموقة تعريفاً جديداً لسيارات الميني فان المستقبلية، وتُجسد بها رؤية الشركة المتمثلة في تقديم مركبات تلبي كافة احتياجات الركاب من خلال اتباع منهجية الأسلوب التصميمي المبتكر للسيارة الذي يوفر مساحات رحبة في الداخل تركز على راحة السائق والركاب، بالإضافة إلى تصميمها الخارجي العصري الذي يجمع بين الابتكار والمرونة والأناقة.  

وتندرج سيارة Hyundai Staria 2022 تحت فئة المركبات متعددة الاستخدامات (MPV)، وتتميز بأدائها العالي والإستثنائي الذي يمثل قيم الإلهام والطموح والحيوية لعلامة هيونداي التي تحرص دائماً على توفير سيارات ذات تجارب قيادة بمستويات لا تُضاهى، وبمعايير تتخطى جميع الحدود.

هيونداي ستاريا 2022
هيونداي ستاريا 2022

محرك هيونداي ستاريا 2022:

تتوفر هيونداي ستاريا في الأسواق السعودية بمحرك واحد يتكون من 6 أسطوانات، وبسعة 3.5 لتر، لتوليد قوة 270 حصان، كما يتوفر بناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات، وبدفع كلي للعجلات. 

كما يقدّر معدل استهلاك الوقود للسيارة الجديدة من هيونداي ستاريا بـ 10.8كم/ لتر.

أنظمة الأمان والحماية:

وتتمتع السيارة بالكثير من تقنيات الأمان والسلامة؛ بما أن سلامة السائق والركاب تقع في سلم أولويات الشركة، فقد حرصت على استحداث العديد من أنظمة الأمان التي ساعدت على التقليل من أخطار وقوع الحوادث والإصابات، ومن أبرز هذه الأنظمة:

•    نظام الحماية من السرقة
•    نظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS)
•    نظام المساعدة في صعود المرتفعات (HAC)
•    مساعد تجنب الاصطدام الأمامي (FCA)
•    مساعد تجنب الاصطدام في النقاط العمياء (BCA)
•    الوحدة اللاسلكية للتذكير بارتداء حزام المقعد (WM-SBR)
•    نظام المساعدة على الخروج الآمن (SEA)
•    نظام تنبيه الراكب الخلفي (ROA)
•    أجهزة استشعار لتنبيه السائق

الشكل الخارجي:

تأتي ستاريا بتصميم خارجي مستوحى من سفن الفضاء؛ كونها تتمتع بمظهر انسيابي منحني على نحو سلس ومتناسق، كما تتألق السيارة بمقدمتها الجريئة التي تتضح لنا من خلال المصابيح الأمامية النهارية المصممة بشكل عامودي ولافت للنظر ونوافذها العريضة التي تمنح شعوراً بالرحابة والمساحة الواسعة. 

في حين نجد لمسات نهائية من الكروم والنحاس على كل من شعار الشركة، والشبكة الأمامية، والمصدات الأمامية والخلفية، بالإضافة إلى المرايا الجانبية، الأمر الذي منح السيارة منظراً متميزاً وفريداً من نوعه يوحي بمدى عصرية وحداثة المركبة. 

كما ترتكز هذه السيارة الحديثة على عجلات ذات تصميم جذّاب جداً المتمثل في الرسومات الماسية الأنيقة شديدة اللمعان، والتي تتوفر بقياس 17 بوصة.

المقصورة الداخلية :

هيونداي ستاريا - من الداخل
هيونداي ستاريا من الداخل

تستهدف هذه المركبة العصرية العائلات الكبيرة أو رجال الأعمال المهمين، حيث أنها مدعومة بأقصى درجات الرفاهية بما يضمن الراحة التامة للسائق والركاب بأعلى المستويات وبمختلف رحلاتهم، وتتوفر بـ 9 مقاعد راقية ومنجدة بالجلد الطبيعي الفاخر مع إمكانية التحكم بها وإمالتها إلكترونياً؛ من أجل تسهيل الوصول أو زيادة مساحة الأمتعة إلى أقصى حد.

وقد زوّدت ستاريا بالعديد من التجهيزات والتقنيات المبتكرة التي من شأنها أن تعزز الفخامة والجودة الاستثنائية في المركبة، منها: 

•    شاشة معلومات وترفيه قياس 10.25 بوصة 
•    أقفال آلية للأبواب
•    مكيف متعدد المناطق
•    بلوتوث
•    نظام صوتي من Bose
•    6 مكبرات صوت
•    فتحة سقف بانورامية
•    64 أضواء محيطية 
أما عن ألوان هيونداي ستاريا المتوفرة للتصميم الداخلي للمركبة، فهي: 
•    الأسود بالكامل
•    الأسود والبيج 
•    الأسود والأزرق

 

هيونداي ستاريا - صورة من الداخل
هيونداي ستاريا - صورة من الداخل

سعر هيونداي ستاريا 2022 :

طرحت Hyundai staria 2022 في الأسواق السعودية بفئة واحدة وفهي: 
هيونداي ستاريا 9 ركاب 2022 بسعر يبدأ من 124,700 ريال سعودي

2 - سيارة هوندا أوديسي 2022:

يمكننا تصنيفها بأنها سيارة  متعددة المهام ومصممة كذلك للرحلات البرية الطويلة وكذلك للمسافات القصيرة ضمن المدن بما في ذلك توصيل الأطفال للمدرسة ضمن المدينة.  

تمتلك السيارة من الداخل مساحة فسيحة سواء للمقاعد الامامية او الخلفية بالاضافة الى الصندوق الخلفي كبير الحجم في حالة طي المقاعد الخلفية للصف الاخير ، كما يمكنك الاعتماد على المحرك القوي في هذه السيارة ذو 6 سلندر عند الانطلاقات القوية على الطريق .

اضف الى ذلك المميزات التكنلووجيا الداخلية المتنوعة في الطراراز التي تأتي بها السيارة مع مميزات مساعدة القيادة التي تضف عوامل امامن اضافية في السيارة .
و على الرغم من جميع هذه المميزات الا ان السيارة ليست الوحيدة في هذه الفئة و لكن اقرب المنافسين لها كرايسلر باسفيكا و كيا كارنيفال و تويوتا سيينا و كيا سيدونا .

هوندا أوديسي 2022
هوندا أوديسي 2022

ما الجديد في هوندا اوديسي 2022 ؟

حصلت السيارة هوندا اوديسي 2022 على تحديثات فيس ليفت شملت العديد من الاجزاء بها سواء الخارجية او الداخلية مقارنة بموديل العام السابق كما حصلت على خيار جديد من الالوان و هو Radiant Red Metallic II و هو الاحمر المعدني .

سعر اوديسي 2022 جميع الفئات

ما تم الاعلان عنه حتى الان هو طرح السيارة في السوق الامريكي بعدد خمس فئات جميع الاختلافات التي تأتي بين هذهالفئات في الكماليات الخارجية او الداخلية مع الاقاء على نسخة المحرك على جميع الفئات ذات الستة سلندر .

•    اوديسي LX بسعر 33,000 دولار وهو ما يعادل 123,000 ريال .
•    اوديسي EX بسعر 36,000 دولار و هو ما يعادل 135,000 ريال .
•    اوديسي EX-L بسعر 40,000 دولار و هو ما يعادل 150,000 ريال .
•    اوديسي Touring بسعر 44,000 دولار و هو ما يعادل 165,000 ريال .
•    اوديسي Elite بسعر 49,000 دولار و هو ما يعادل 183,000 ريال .

كل من الفئة الاولى و الثانية LX و EX انهما يمتلكان مواصفات داخلية جيدة الا ان فئة EX-L تحتوي الميزات الاكبر مقارنة بينهم مثل المقاعد الجلدية الفاخرة و منافذ يو اس بي في المقاعد الخلفية و باب الصندوق الخلفي الذي يعمل بالطاقة الكهربائية كما ان سعرها يعتبر هو الوسط مع باقي الفئات الاخرى .

و تمتلك هذه الفئة اطارات بقياس 18 بوصة قادرة على السير باريحية على مختلف الطرقات على الرغم من ان فئة Elite تمتلك اطارات بقياس 19 بوصة .

محرك اوديسي 2022:

حين تقرر قيادة السيارة اوديسي فانك لن تشعر بانك تقوم سيارة ذات ثلاث صفوف و نما تقوم بقيادة سيارة رياضية لقوة المحرك و التوجيه المباشر للقيادة و الجهد الخفيف .

السيارة تمتلك محرك سعة 3.0 لتر بعدد 6 سلندر لينتج عنه قوة 280 حصان عند عدد لفات 6000 لفة في الدقيقة و عزم الدوران 262 رطل قدم عند عدد لفات 4700 لفة في الدقيقة مع ناقل الحركة ذو 10 سرعات اوتوماتيكي .

تسارع هذه السيارة من 0 الى 96 كم خلال 6.5 ثانية و السرعة القصوى لها تبلغ 111 ميل في الساعة و هو ما يعادل 180 كم في الساعة تقريبا .

اما عن استهلاك السيارة للوقود فهي تستهلك في المتوسط 19 ميل لكل غالون وقود عند القيادة داخل المدينة و يختلف الاستلاك على الطرقات السريعة بشكل كبير ليصلح 28 ميل لكل غالون وقود و بعض الاحصائيات التي اشارت الى كفائة السيارة في استهلاك يصل الى 30 ميل لكل غالون على الطرقات السريعة .

وعلى الرغم من انها تعتبر اقتصادية بشكل كبير الا ان السيارة كرايسلر باسفيكا و هي المنافس القوي تستهلك 33 ميل لكل غالون على الطرقات السريعة .

المواصفات الخارجية اوديسي 2022:

امتلك التصميم الهوية الاساسية لشركة هوندا من حيث الشبك الامامي و الذي يضم عدد من الشرائح العريضة سوداء اللون و هي متصلة مع المصابيح الامامية المسحوبة الى جانبي السيارة تحتوي على لبمات ليد .

فيما جاءت فتحة التهوية في اسفل المصد الامامي فهي صغيرة الحجم مع مصابيح ضباب ذات تصميم افقي و اطارات رياضية بقياس 17 بوصة و انحناءات على الهيكل الجانبي من السيارة و المقابض و المرايا بنفس لون جسد السيارة مع باب قابل للفتح بالجر الى الخلف .

الاسطبات الخلفية ذات تصميم تقليدي و لكنها كبيرة الحجم ممتدة الى الهيكل الجانبي منها مع جناح خلفي ذو تصميم رياضي و زعنفة القرش في اعلى السقف .

المواصفات الداخلية اوديسي 2022:

هوندا أوديسي - المقصورة الداخلية
هوندا أوديسي - المقصورة الداخلية

الشاحنة ميني فان تتعدد المهام بها في العل المريح داخل المدينة و القوة على الطرق السريعة مع امتلاك الصف الثاني و الثالث من المقاعد التي تسمح بركوب الاشخاص البالغين باريحية بها .

و حين نقوم بالمقارنة بين بين مقاعد اوديسي و بسفيكا نجد ان مقاعد الصف الثاني في اوديسي هي الافضل و الاكثر راح و هي قابلة للتحريك في فئة EX و باقي الفئات الاخرة من الجانبين و الامام و الخلف مما يجعل للسيارة العديد من الوضعيات في استخدامها .

يوجد في السيارة كاميرا للمقاعد في الصف الثاني و الثالث و التي تعرض على الشاشة الامامية لكي تنقل لك حركة الاطفال في الخلف .

هوندا أوديسي -صورة خلفية
هوندا أوديسي - صورة خلفية

يمكن اعتبار الفئة الاستاندر من السيارة LX لا تحمل الكثير من التقنيات الهامة في حين ان باقي الفئات تمتلك شاشة ترفيه بقياس 8 بوصة و يطلق عليها Display Audio و الذين يسمح لك بتخصيص قائمة الاتصالات مع خاصية الاتصال بالهاتف الذكي و ليس من خلال البلوتوث فقط و انما من خلال ابل كار بلاي و اندرويد اوتو .

في حين ان الفئات الاعلى Touring و Elite تأتي بنظام ترفيهي افضل و هو عبارة عن شاشة للمقاعد الخلفية مع التطبيقات ترفيهية للاطفال .

هوندا اوديسي - قمرة القيادة
هوندا أوديسي - قمرة القيادة

وسائل الامان اوديسي 2022:

بعض شركات السيارات حين تقوم باطلاق اسماء لانظمة الامان و السلامة و التي منها شركة هوندا و التي كشفت عن تقنيات مساعدة السائق بنظام يطلق عليه Honda Sensing .

و لعل ابرز وسائل الامان في هذه السيارة هي المكابح التيت عمل بشكل تلقائي في حالة الطواريء و خاصية الكشف حول المساة حول السيارة و خاصية تحذير لمغادرة حارة الطريق مع الحافظ على المسار و تمتلك خاصية مراقبة النقطة العمياء و الحساسات للمساعدة في الركن و مثبت السرعة التكيفي على الطريق .