الطائف: الجهات المختصة تعيد فتح طريق الهدا في الاتجاهين بعد إغلاقه احترازيا

طريق الهدا القريب من مدينة الطائف
طريق الهدا القريب من مدينة الطائف - الصورة من وزارة النقل والخدمات اللوجيستية

أعلنت الجهات المختصة، فتح طريق الهدا القريب من مدينة الطائف السعودية، في الاتجاهين، بعد إغلاقه بشكل احترازي، إثر هطول الأمطار التي شهدتها المنطقة.
ونشر حساب المركز الوطني للعمليات الأمنية بوزارة الداخلية على "تويتر" تغريدة، أوضح فيها أنه تمت إعادة فتح طريق الهدا في الاتجاهين، بعد أن نبّهت الجهات المعنية إلى إغلاقه احترازياً بسبب هطول الأمطار على الهدا.
يُشار إلى أن محافظة الطائف شهدت أمطاراً من متوسطة إلى غزيرة، بحسب قناة "الإخبارية".

تابعي المزيد: خطة عمل صيفية تطلقها أمانة الطائف لخدمة الأهالي والمصطافين

بدء المرحلة الثانية لبرنامج الاستمطار الاصطناعي

وكان الدكتور أيمن بن سالم غلام الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد والمشرف العام على أعمال برنامج استمطار السحب، أعلن بدء العمليات التشغيلية والرحلات الجوية للمرحلة الثانية لبرنامج الاستمطار على مناطق المرتفعات الجنوبية الغربية التي تشمل الطائف والباحة وعسير وجازان إضافة إلى سواحلها، وذلك استكمالا لأعمال المرحلة الأولى من برنامج استمطار السحب على مناطق الرياض والقصيم وحائل.

زيادة الهطولات المطرية

وأضاف أن التنسيق مستمر مع جميع القطاعات الحكومية وذات العلاقة للاستفادة القصوى من مخرجات برنامج استمطار السحب الذي يعد من الطرق الواعدة والآمنة وذات كلفة ليست عالية، متطلعين من خلاله إلى زيادة الهطولات المطرية على المناطق المستهدفة للمساهمة في تحقيق أهداف المبادرات الوطنية المرتبطة بالأمطار وزيادة منسوب المياه، وأن يترك أثرا إيجابيا على قطاعي الزراعة والسياحة في السعودية.

أحد مخرجات قمة الشرق الأوسط الأخضر

يذكر أن برنامج استمطار السحب هو أحد مخرجات قمة الشرق الأوسط الأخضر التي أعلنها ولي العهد، ومبادرة يقوم عليها المركز الوطني للأرصاد لتتكامل مع المبادرات الوطنية الهادفة إلى تعزيز التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة والبحث عن طرق لتنمية الموارد.

الهدف

ويهدف البرنامج إلى زيادة مستويات هطول الأمطار لإيجاد مصادر جديدة للمياه، وزيادة وتكثيف الغطاء النباتي لمواجهة التصحر من خلال كوادر وطنية على أعلى جاهزية.
ويساهم البرنامج في تخفي ظواهر الجفاف، وتهيئة الموارد الطبيعية للتكيف وتعزيز الأداء البيئي لزيادة هطول الأمطار وتحقيق الاستدامة البيئية، إضافة إلى بناء القدرات البشرية لتأمين مصادر مائية جديدة، وزيادة مقدرات السعودية الطبيعية، وزيادة المساحات الخضراء وفق رؤية 2030.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر