أبطال وصناع الفيلم السعودي «90 يوم» لـ «سيدتي»: انطلقنا من حيث انتهى الآخرون وسبقناهم

أبطال وصناع الفيلم السعودي «90 يوم» لـ «سيدتي»: انطلقنا من حيث انتهى الآخرون وسبقناهم
أبطال وصناع الفيلم السعودي «90 يوم» لـ «سيدتي»: انطلقنا من حيث انتهى الآخرون وسبقناهم
سناء بكر يونس
سناء بكر يونس
فيصل الزهراني ومروة محمد في عرض الفيلم
فيصل الزهراني ومروة محمد في عرض الفيلم
الفنانون محمد الهاشم ومروة محمد في عرض الفيلم
الفنانون محمد الهاشم ومروة محمد في عرض الفيلم
خالد الحربي
خالد الحربي
رانيا توفيق
رانيا توفيق
أبطال وصناع الفيلم السعودي «90 يوم» لـ «سيدتي»: انطلقنا من حيث انتهى الآخرون وسبقناهم
سناء بكر يونس
فيصل الزهراني ومروة محمد في عرض الفيلم
الفنانون محمد الهاشم ومروة محمد في عرض الفيلم
خالد الحربي
رانيا توفيق
6 صور

بدأ عرض الفيلم السعودي «90 يوم» في صالات السينما السعودية، وهو فيلمٌ من نوعية الـ «لايت كوميدي والرومانسي والعائلي». وعبَّر كثيرون قبل طرحه عن حماستهم الشديدة لمتابعة العمل السينمائي السعودي، خاصةً بعد الترويج له في مواقع التواصل الاجتماعي عبر أبطاله والقائمين عليه. وسبق العرض الرئيس الأول عرضٌ خاصٌ، حضره عددٌ من أبطال وطاقم الفيلم، إلى جانب فنانين ونقادٍ. «سيدتي» وثَّقت الحدث السينمائي، والتقت أبطال الفيلم الذين تحدَّثوا عن أدوارهم وكواليس تصويره، إضافةً إلى رأيهم بالعرض الأول.


السينما السعودية منافسة

سناء بكر يونس

سناء بكر يونس: الفيلم يتحدث عن الأشهر الثلاثة عقب الطلاق، إذ لا يعرف كثيرٌ من الناس كيف وأين تقضيها المرأة

 

 


تلعب الفنانة السعودية سناء بكر يونس دور البطولة في فيلم «90 يوم»، حيث تؤدي شخصية «ليلى» أم الطبيبة «سارة»، وعن ظهورها بالعمل السينمائي قالت: «أقوم بدور الأم في عائلةٍ جميلة، لكنها شديدة بعض الشيء، ومثل أي أمٍّ أخرى، تسعى إلى أن يكون أولادها سعداء دائماً، لذا تفرض رأيها على ابنتها سارة، وتسيطر عليها، وترغب في جعلها تنفِّذ أمراً معيناً على الرغم من معارضة الأخيرة له، كما أنها أمٌّ للمهندسة جود، التي تؤدي دورها الفنانة فيّ حكيم، ويمكنني وصفها بالصاروخ السعودي القادم، وأتوقَّع أن تحقق نجاحاً كبيراً، كذلك الحال مع الممثلين الشباب المبدعين في الفيلم».

وأوضحت أن الفيلم يتحدث عن الأشهر الثلاثة عقب الطلاق، إذ لا يعرف كثيرٌ من الناس كيف وأين تقضيها المرأة، كاشفةً عن أن العمل يتضمَّن أحداثاً غير متوقعة.

وعن التطور الذي تشهده السينما السعودية، ذكرت يونس: «بدأنا العمل في السينما قبل وقتٍ طويلٍ في جدة، وتحديداً عبر أفلامٍ قصيرة، عملت عليها مع مخرجاتٍ سعودياتٍ، منهن هند الفهاد، وبدر الحمود، وبعد الموافقة على افتتاح صالات السينما في السعودية، انطلقنا من حيث انتهى الآخرون، بل وسبقناهم أيضاً، وصرنا منافسين لهم»، مؤكدةً أن «هذه الخطوة شكَّلت انطلاقةً جديدةً للسينما السعودية، التي ازدادت تألقاً بعد إطلاق رؤية 2030»، موضحةً أن «عنوان هذه المرحلة الحريةُ مع الرقابة الذاتية».

تابعي المزيد: في العرض الخاص للفيلم السعودي "90 يوم".. اكتشف ما قاله النجوم

 

 


رسالة ومضمون

عبد العزيز السكيرين: سيكون أمام السينما السعودية مستقبلٌ زاهر

 

 


وبيَّن الفنان عبد العزيز السكيرين، الذي يؤدي دور «عبد الرحمن» والد «سارة»، أن «الفيلم اجتماعي بطابعٍ كوميدي، ويقدم رسالةً هادفةً، ومضموناً يمسُّ حياتنا اليومية، وأتمنى أن يستمتع به الجمهور، وإن شاء الله سيكون أمام السينما السعودية مستقبلٌ زاهر، وهذا لن يتحقَّق إلا إذا اتَّجهنا إلى الصناعة الفعلية».

وفيما يخصُّ جديده الفني، كشف السكيرين عن أنه يحضِّر حالياً لمسلسل «معاوية» بالعربية الفصحى، الذي سيصوَّر في تونس، و«اشتباه»، الذي ستنطلق عمليات تصويره بعد أيامٍ، إضافةً إلى عملٍ في القاهرة، لم يحدَّد عنوانه بعد.

 

 


قصة جديدة

فيصل الزهراني ومروة محمد في عرض الفيلم

مروة محمد: أتمنى أن يُعجب المشاهدين، خاصةً أنَّ قصته جديدة على الفن

 

 


في حين عبَّرت الفنانة مروة محمد، التي أطلَّت بفستانٍ من علامة «نعيمة كوتور» الإماراتية، وبمكياجٍ من مها الغنام، وتسريحة شعرٍ من منال العلي، عن سعادتها بالمشاركة في السينما السعودية.

وتحدَّثت عن دورها بالفيلم قائلةً: «أقدِّم في 90 يوم دور طبيبة أطفالٍ عانس، تبحث عن زوجٍ يناسبها بعد سنواتٍ، رفضت خلالها كل مَن تقدَّم لها من أقاربها ومحيطها، وحقاً تتكلَّل جهودها بالنجاح بإيجاد شخصٍ تحبه، وهو فهد، الذي تتحدَّى الجميع للزواج منه، لكنها تُصدَم بسرٍّ، يخفيه عنها طوال ثمانية أشهرٍ من علاقتهما، على الرغم من أنه أمرٌ مصيري، لذا تفكِّر بالانفصال عنه».

وأكدت مروة أنها سعيدةٌ بعرض الفيلم في أكبر صالات السينما بالسعودية، مبينةً أن «هذا الأمر يعني لي الكثير، وأتمنى أن يُعجب المشاهدين، خاصةً أنَّ قصته جديدة على الفن، وبإذن الله تصبح السينما السعودية في المراتب الأولى. نحن بدأنا حجز مكاننا في الخليج والعالم العربي، وما زلنا في البدايات، لكنَّ مستقبلاً زاهراً ينتظرنا».

تابعي المزيد: مروة محمد تشكر "سيدتي" على حضور "90 يوم" وتتحدث عن إطلالتها

 

 


حلمي تحقق

فيصل الزهراني: استطعت بهذا الفيلم تحقيق حلمٍ، كنت أعمل عليه منذ سنواتٍ

 

 


بينما وصف فيصل الزهراني السينما بـ «حلمٍ عملت عليه منذ عام 2019»، وعن ذلك قال: «استطعت بهذا الفيلم تحقيق حلمٍ، كنت أعمل عليه منذ سنواتٍ، وأظهر في العمل بشخصية فهد الذي يمثِّل الشاب السعودي الشهم، وواثقٌ بأن الجميع، خاصةً الرجال، سيتعاطفون معه، لأنه ينقل جوانب من حياتهم اليومية».

وتطرق الزهراني إلى تجربته في السينما بعد الظهور في المسرح والتلفزيون والإذاعة، كاشفاً عن أن «السينما تجربةٌ مختلفةٌ في مشواري، وإن شاء الله سأنجح فيها أيضاً».

 

 


شخصية محورية وجشعة

الفنانون محمد الهاشم ومروة محمد في عرض الفيلم

محمد الهاشم: شخصيتي في العمل طمَّاعة وجشعة، ويبرز لديها حب الأنا

 

 


من جانبه، أوضح الفنان محمد الهاشم، أنه يؤدي في العمل دور «الدكتور سعيد»، وهو ابن خالة «سارة»، الذي يتوسَّط لها للعمل في المستشفى، كونه يملك حصةً فيه، ويسعى للزواج منها حتى بعد رفضها طلبه بدعمٍ من خالته «ليلى»، لذا تحدث بينه وبين «فهد» مشكلاتٌ كثيرة.

ووصف الهاشم شخصيته في «90 يوم» بالقول: «شخصيتي في العمل طمَّاعة وجشعة، ويبرز لديها حب الأنا، وأبعد ما تكون عن التواضع، إذ ترى العالم من فوق برجٍ عاجي، وتسعى بأي طريقةٍ كانت إلى الوصول لغاياتها، حتى وإن كانت الطريقة ملتويةً». مبيناً أن «الشخصية محورية في العمل، ويستند إليها المخرج من أجل إيضاح الفرق قبل وبعد طلاق سارة من فهد، خاصةً خلال فترة الـ 90 يوماً عقب الطلاق، التي يحمل العمل اسمها». وأضاف «دوري في الفيلم مختلفٌ تماماً عما قدَّمته سابقاً، إذ يعتمد على كوميديا الموقف، وحينما حدَّثني عنه خالد الحربي، وصفه بتطعيمٍ للعمل عبر شخصيةٍ ذات حضورٍ بارزٍ، تمزج بين التراجيديا واللايت كوميدي».

تابعي المزيد: بعد عرض فيلم "90 يوم".. فيصل الزهراني: شكر خاص لداعمي السينما السعودية

 

 


مكياج بحسب الشخصية

رانيا توفيق

رانيا توفيق: كانت تجربة رائعة كوني عملت مع جيلين مختلفين

 

 


وتتحدث رانيا توفيق، ماكيير سينمائي، عن دورها في وضع المكياج للفنانين إلى جانب مشاركتها في التمثيل للمرة الأولى في السينما، إذ تقول: «كانت تجربة رائعة كوني عملت مع جيلين مختلفين، وكان دمجاً جميلاً جداً بينهما، وفخورة بالعمل مع خالد الحربي وعبد العزيز السكيرين وسناء بكر يونس ومروة محمد، وعدد من جيل الشباب الرائعين، مثل فيصل الزهراني ومحمد الهاشم وفي حكيم وود أسامة، وقد قمت بدراسة لأعماق الكاركتر المطلوبة لكل شخصية، من طباعهم واهتماماتهم وتصرفاتهم، وأيضاً تحاورت كثيراً مع خالد الحربي حتى توصلنا لبناء الكاركتر المطلوب، فالمكياج السينمائي مختلف كلياً عن غيره في طريقة التطبيق والأدوات وطريقة استخدامها ومراعاة ما يتناسب مع الإضاءة والكاميرا وزاوية الكاميرا والمراد إبرازه في الشخصية المطلوبة».

وعن التمثيل تردف: «عرض عليَّ الفنان خالد الحربي فرصة المشاركة في التمثيل، وهو شخصية راقية جداً، ومحب لدعم الشباب والشابات السعوديين، وذلك بعد أن علم بتجاربي البسيطة في المسلسلات، وشاهد موهبتي في التمثيل، ومنحني مشهدين فكاهيين، وعلى الرغم من صغرها فإنها تجربة مختلفة جميلة ومرعبة في السينما؛ كونها تحتمل النجاح أو الفشل في اللحظة ذاتها وأثناء عرض الفيلم، وقد وجدت الأصداء مبهجة جداً؛ فالكل أجمع على أن الفيلم يحمل قصة بسيطة في الطرح، وفيه سلاسة، وأطلقوا عليه أنه فيلم «خفيف وظريف ولطيف» ومناسب لجميع أفراد العائلة، ويناقش قصة مغيبة عن المجتمع السعودي بطريقة رومانسية درامية وجديدة لم يسبق أن تم طرحها في الأفلام السعودية».

 

 


مشروع الماجستير

خالد الحربي

خالد الحربي: بدأت رحلة 90 يوم بفكرةٍ قبل أكثر من 15 عاماً

 

 


وتولَّى الفنان خالد الحربي كتابة وإخراج فيلم «90 يوم»، إلى جانب التمثيل فيه، وحول رحلته السينمائية هذه قال: «بدأت رحلة 90 يوم بفكرةٍ قبل أكثر من 15 عاماً، وتحديداً عند تقديم رسالة الماجستير، ومع أنني اخترت موضوعاً آخر بعدها، لكنَّ هذه الفكرة بقيت عالقةً في ذاكرتي، وبدأتُ العمل عليها قبل ثلاثة أعوام، بما في ذلك عام كورونا، لتحويلها إلى فيلمٍ سينمائي». مضيفاً: «الفكرة تدور حول سؤالٍ مهم، وهو: لماذا لا تسكن المطلقة في بيت زوجها خلال العدة التي تبلغ 90 يوماً، ولو أجبرت بشكلٍ لطيفٍ على ذلك، هل يمكن أن ننقذ البيت من الانهيار؟ وقد اخترت أسلوب إخراجٍ، يجعل المشاهد لا يشعر بالكاميرا خلال الفيلم، لأنه عملٌ ناعمٌ ورومانسي وخفيف، فالقطعات خلاله كانت بسيطة، واللقطات طويلة إلى حدٍّ ما».

وعن المصاعب التي واجهتهم أثناء التصوير، كشف الحربي عن أن أكثر شيءٍ كان يقلقهم ألَّا يتقبَّل الجمهور فيلماً سعودياً، متمنياً أن ينال العمل إعجاب الجميع، «فنحن نجتهد وهم مَن يحكمون».
وتطرَّق في ختام حديثه إلى دور «الخال عبد الله» في الفيلم بالقول: «هو الذي يقوم برعاية فهد، ويحاول أن يفكر عنه بشكلٍ علمي وصحيح، ويحل مشكلاته، ويكمن سر دوره في نصيحة: إن طلقتها فستعود إليك». مضيفاً «إن قاطع الزوجان بعضهما بهجرٍ، فستزيد الفجوة بينهما، لكن جلوسهما في منزلٍ واحد، يجعلهما يتدبَّران أمورهما بذكاءٍ وقد تتحسَّن العلاقة بينهما». مبيناً أن العمل تمَّ تصويره في مدينة جدة، ما عدا مشهدين، صُوِّرا في القاهرة، العاصمة المصرية، للطبيعة الخاصة بهما.

تابعي المزيد: سناء بكر يونس لـ"سيدتي" عن دورها في "90 يوم": أؤدي شخصية الأم النسرة.. والسينما السعودية منافسة!​​​​​​​

 

 


نقلة في السينما


وتمنَّى فيصل الحربي، منتج «90 يوم»، أن يُعجب الفيلم الجمهور، خاصةً أنه يناقش قضيةً حسَّاسة وجديدة، ويتحدث عن بعض العادات والتقاليد الخاطئة، ويؤكد أهمية تجاوزها، والتمسُّك بالفطرة الإنسانية الصحيحة والمنطق، ما يجعل الحياة أفضل.

وعن الأصداء التي تركها العمل، قال: «الفيلم خطوةٌ مختلفةٌ ونقلةٌ نوعيةٌ للسينما السعودية، والحمد لله وجدنا تفاعلاً جيداً من الحضور، والكل كان سعيداً ويضحك ويبكي ويتفاعل مع أحداث الفيلم، الذي تضمَّن أغنياتٍ متنوعة، عزَّزت من نجاحه، وأتمنى من الجميع حضوره، ليس لأنه فيلمٌ سعودي، بل لأنه عملٌ سينمائي هادف، وسأطلع على كل ردود الفعل عليه، وسأدرسها جيداً لتقديم أعمالٍ مميزة في الفترة المقبلة».


يمثل المجتمع


كذلك تحدث إلينا رجا العتيبي، ناقدٌ ومخرجٌ مسرحي، الذي توقَّع نجاح الفيلم نظير الطاقم المتميِّز الذي يضمُّه، وعن ذلك قال: «من الطبيعي أن ينجح العمل، فهو يضمُّ أسماء لامعة مثل فيصل الحربي، وخالد الحربي، وممدوح سالم، وأسماء متميِّزة في مجال الإنتاج، وفنانين من النخبة». مضيفاً «هذه الأسماء تعطينا أملاً بمتابعة فيلمٍ جيدٍ، وهذا سبب قدومي إلى هنا، كما أن إعلان الفيلم يشوِّقنا لأحداثٍ جميلة، خاصةً في الجانب الاجتماعي، إذ يمثِّل العمل المجتمع السعودي بمختلف تفاصيله، وبإذن الله سيلقى تفاعلاً كبيراً، فالحوار بحد ذاته جيدٌ، وأعدُّه تجربةً جميلةً ضمن التجارب السينمائية السعودية وسعيدٌ جداً بحضوري الفيلم».

تابعي المزيد: حكاية سارة وفهد.. مروة محمد تشارك متابعيها الملصق الدعائي لفيلم "90 يوم"