الجوازات السعودية: يمكن للمرأة المطلقة السفر بابنها في هذه الحالة

الجوازات السعودية: يمكن للمرأة المطلقة السفر بابنها في هذه الحالة
الجوازات السعودية: يمكن للمرأة المطلقة السفر بابنها في هذه الحالة

كشفت المديرية العامة للجوازات السعودية أنه يمكن للمرأة المطلقة، السفر بابنها في حال امتلاكها صك حضانة له، ويشمل ذلك الصكوك الحديثة، إضافة إلى الصكوك القديمة التي تمنع السفر بالمحضون.
وقالت الجوازات في رد عن استفسار وردها بهذا الخصوص: في حال وجود صك حضانة، يمكن للحاضن حجز موعد ومراجعة إدارة الجوازات لإصدار أو تجديد جواز السفر للمحضون وإصدار تصريح سفر إلكتروني له، وتشمل ذلك صكوك الحضانة القديمة الصادرة قبل التعديلات الجديدة للائحة، التي تتضمن عبارة "عدم السفر بالمحضون".

سفر الأبناء

كما أوضحت أنه يمكن سفر الأبناء لمن بلغ 18 عاماً حتى 21 عاماً برفقة أحد الأبوين أو بموافقة أحدهما، في حين أن السن القانوني الذي يسمح بالسفر دون حمل تصريح سفر هو 21 سنة فأكثر بالهجري، ويمكن التعرف على جميع إجراءات استخراج تصريح السفر للأولاد أقل من 21 عاماً من منصة "أبشر" وإدارات الجوازات من خلال الرابط.

 

خطوات إصدار أو تجديد سفر المحضون

وأفادت بأنه في حال الرغبة بإصدار أو تجديد جواز سفر الطفل أو المحضون، يمكن الدخول عبر حساب الأب أو الأم في منصة "أبشر - أفراد"، واختيار "خدمات أفراد الأسرة" ثم "خدمات" ثم "إصدار/تجديد جواز السفر السعودي"، وستظهر قائمة بمتطلبات الخدمة.
تابعي المزيد: العدل السعودية توضح الإجراء المتبع حال عدم تنفيذ الزوج السابق لحق الحضانة والمصروفات

إجراءات سفر المواطنين

وكانت المديرية العامة للجوازات قد أعلنت عن تحديث إجراءات سفر المواطنين إلى خارج المملكة، وتضمنت إلغاء اشتراط حصول المواطنين المسافرين خارج المملكة لمن هم دون عمر 12 سنة على تأمين السفر لتغطية مخاطر فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".
كما أشارت كذلك إلى وجوب الالتزام بالاشتراطات الصحية للمواطنين الراغبين بالسفر إلى خارج المملكة، مضيفة أنه يجب مراعاة ما يلي:
- قبل السفر تأكد من أن المدة المتبقية في جواز سفرك لا تقل عن 3 أشهر عند السفر للدول العربية، وأكثر من 6 أشهر عند السفر للدول الأخرى.
- أن يكون تبقى على انتهاء مدة صلاحية الهوية الوطنية، أكثر من 3 شهور عند السفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي.
- الهوية الوطنية في "أبشر- توكلنا" لا تمكنك من السفر إلى خارج المملكة ويجب إحضار أصل البطاقة.
- سجل الأسرة وثيقة إثبات للتابعين داخل المملكة ولا تمكن حاملها من السفر لدول الخليج.
- الهوية الوطنية متطلب إلزامي لإصدار أو تجديد جواز السفر للتابعين من 12 سنة فأعلى ومن لديه جواز سفر ساري الصلاحية "3 أشهر للدول العربية و 6 أشهر لبقية الدول" فبإمكانه السفر خارج المملكة دون الحاجة لتسجيل الخصائص الحيوية في الأنظمة الآلية.
- تلقي 3 جرعات أو في حال لم يمض أكثر من 3 أشهر على تلقي الجرعة الثانية، ويستثنى من ذلك الفئات المستثناة وفق ما يظهر في تطبيق "توكلنا".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر