أكد المخرج يسري نصر الله أن "غواية التمثيل" لم تشغله لأنه منذ طفولته ومع أول مشاهدة للسينما، كان مشغولا بصانع الفيلم وليس بنجومه، وقرر من وقتها أن يحترف مهنة الإخراج، واشار إلى أن تحدثه 4 لغات أجنبية بطلاقة دفعه للانفتاح على عدة ثقافات، ورفض يسري ظاهرة تقديم أفلام تحض على كراهية الشخص لمجتمعه ولظروفه، لافتا إلى أنه يصنع أفلامه للبحث عن إجابة لأسئلة كثيرة تشغله.
وأضاف يسري نصر الله، خلال استضافته ببرنامج "في المساء مع قصواء"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية CBC،: من وأنا طفل كنت عايز أبقي مخرج، وأول مرة روحت فيها سينما مع أبويا سألته عن مين اللي يعمل العمل ده في النهاية، وقالي ده المخرج، ومهتمتش بالممثلين قد ما اهتمت بالإخراج.
أشار إلى إنه خلال بداياته كان نشطا للغاية في حركة نوادي السينما واتحاد النقاد المصري قبيل سفره إلى لبنان، وقال: أنا في الجامعة كنت بكتب في جريدة نادي السينما، وعضو في جمعية اتحاد النقاد المصريين وجمعية الفيلم، دي كانت حركة نشطة جدا في الستينات والسبعينات
وتابع راصدا خطواته الأولى في عالم الإخراج: أنه مع سفره إلى لبنان فتعرف على الكثير من الأشخاص، وكان قد تعلم من قبل التحدث بطلاقة بـ4 لغات، وقال: أنا اتربيت في مدرسة الماني وفي البيت كانوا يتكلموا فرنساوي، وكنت بحب اتفرج على أفلام باللغة الإنجليزية وتعلمتها، بخلاف العربي.
وأكد يسرى إن فيلمه "صبيان وبنات" تناول أحدى النقاط الشائكة في المجتمع المصري، وجرى فيه تناول طبيعة العلاقات ما بين الجنسين في المجتمعات المحافظة، التي بات فيها التزمت السمة السائدة في المجتمع.
"نصر الله"، أنه خلال تصويره للفيلم قرر أن يصور مع أشخاص يعلمهم ومقربين إلى قلبه، وحينها قام بالتصوير ما يقارب الـ80 ساعة كاملين، وخلال إجراء المونتاج تم تعديل الكثير من الأمور في الفيلم قبيل عرضه.
واستطرد: "في النهاية وبعد المونتاج طلع الفيلم حاجة تاني خالص، وده من أكتر الأفلام اللي بحبها وقريبة من قلبي، ولما بتفرج على الفيلم بتفرج على ناس أنا بحبها، زي ألبوم للعيلة، وأنا مبحبش أتفرج على نفسي أو شغلي بعد ما طبقته، وبحاول مشوفش أفلامي بعد خروجها للنور.
أشار يسري نصر الله، إلى أن هناك عددا من الأعمال الفنية التي يجرى تقديمها في مختلف الدول تشعر المشاهدين بأن صورتهم النفسية سلبية ويجب أن يكرهوا أنفسهم، وعلق عليها قائلا: الأفلام دي بتدي صورة للشخص عن نفسه أنه يكرهها ويحس أنها قليلة.
واستطرد: السينما في بلادنا تعبانة جدا بين الرقابة والمعوقات اللي تتحط عشان المخرج يقدر يحط كاميرا في الشارع، بخلاف أزمات التمويل والسوق، حتى في فترات ازدهار السينما لما نيجي نفكر في معدل أفلام يوسف شاهين مثلا فكان يخرج فيلم كل 3 سنين، وده المعدل الطبيعي.
وأوضح أن السيناريوهات المقدمة للأعمال الفنية لا يجب أن يتم تحويلها كلها إلى أعمال فنية، حيث أن الأفكار الجيدة يجب أن تخضع لاختبار زمني لمعرفه ما إذا كانت مجرد نكتة طريفة أو حالة تشغل بال الكثيرون.
وقال المخرج يسري نصر الله، إن قيم العائلة المصرية والتي يجب الالتزام بها في الأعمال الدرامية هو مصطلح مطاطي متغير، حيث أن العائلة المصرية اليوم هي ذاتها العائلة المصرية العام الماضي، "مين العائلة المصرية، وأزاي بتتكون، ولما نيجي نحط القيم ونقول ثوابت يبقي أزاي، العائلة المصرية متغيره".
وأضاف "نصر الله"، أن القيم ليست ثابته على مدار السنوات، لكنها دائمة التغيير، مشيرا إلى أن الأخلاق هي ما يساعد الشخص بأن يكون جيد ومنتج في ظروف محدده.
واستطرد: "أخلاق النهاردة تختلف تماما عن زمان، يعني مثلا أن الست لازم تقعد في البيت وتكون خدامة لزوجها ده كان صح أيام سي السيد أيام نجيب محفوظ، ودي كانت الأخلاقيات، ولكن النهادرة مبقتش أخلاق وبقت حاجة ضد الأخلاق، ودي مش ثوابت واتغيرت".
وأوضح أن الأخلاق ليست كالبالون الطائر في السماء يجب على الجميع التمسك بها، لكنها شيء دائم التشكيل والتغيير نتيجة النتاج المجتمعي المتغير.
واعترف يسري نصر الله، إنه حزن كثيرا لتوقف عرض فيلمه "باب الشمس" في العالم، بعدما جرى عرضه كثيرا على عددا من القنوات العربية، "أنا مش عارف الفيلم ده عند مين وليه دلوقتي مش بيتعرض، وأفلامي ببساطة بتنتصر لفكرة حب الذات".
وأضاف أن كافة أفلامه تكون مغامرة بالنسبة له، حيث أنه يهوى الظهور في مناطق غير المعتاد عليها لاكتشاف ما يحدث فيها.
وتابع: عمري ما عملت فيلم علشان أبرهن على حاجة، أنا بدخل الفيلم علشان ببقي عايز اكتشف الحقائق ومخاوفي والحاجات اللي بحبها واللي محبهاش، ودي علاقتي بالسينما في الأخر، ومش بحاول أقنع المشاهد بأي حاجة سواء حلو أو مش حلو".
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»