خطوات هامة للاعتناء بحديقة المنزل

العناية بحديقة المنزل
كيفيّة العناية بالحديقة؟
العناية بحديقة المنزل  
حديقة المنزل، مهما صغرت، تحتاج إلى العناية بها  
من الضروري تنظيف أدوات الحديقة
من الهامّ تنظيف أدوات الحديقة، قبل الاستخدام
زرع النباتات
فحص النباتات، للتأكّد من خلوّها من الآفات والعفن، بعد زرعها
تبديل التربة
تبديل التربة بين الفينة والأخرى إجراء هامّ
امرأة تحمل شتلة خضراء
العناية بنباتات الحدبقة المنزليّة
العناية بحديقة المنزل
العناية بحديقة المنزل  
من الضروري تنظيف أدوات الحديقة
زرع النباتات
تبديل التربة
امرأة تحمل شتلة خضراء
6 صور

تحتاج حديقة المنزل إلى اتباع العديد من الخطوات الهامّة، بصورة دوريّة، من أجل الاعتناء بها، قبل حلول فصل الشتاء. في الآتي، لمحةٌ عن كيفيّة الاعتناء بالحديقة؟

كيفيّة العناية بحديقة المنزل؟

حديقة المنزل، مهما صغرت، تحتاج إلى العناية بها
  • سواء كان مصدر النباتات هو المشتل أو بذور زرعتها بنفسك، يجدر فحص النباتات، للتأكّد من خلوّها من الآفات والعفن، علمًا أن أي نبتة "مريضة" قد تتسبب بالعدوى لكل الزرع في الحديقة. يتحقّق القضاء على الحشرات المدمّرة، مثل: المن، والبعوض والذباب الأبيض عبر استخدام المبيدات الحشرية المناسبة.
    فحص النباتات، للتأكّد من خلوّها من الآفات والعفن، بعد زرعها
  • لا تصحّ المبالغة في ريّ النباتات، لأن الماء الوافر يتسبّب بنموّ الفطريات والبقع على أوراق النباتات. لذا، يتمّ سقي المزروعات، كلّما كان ذلك ضروريًّا، مع أهمّية إيداع التربة تجف بين مرات الري لتجنب الإفراط في التشبع. علمًا أن سقي التربة مباشرة بوساطة التنقيط مفضّل، عوضًا عن استخدام رشّاش المياه.
    تبديل التربة بين الفينة والأخرى إجراء هامّ
  • يجب تغيير التربة بين الحين والآخر، مع إضافة النشارة للحفاظ على رطوبة التربة في حديقة المنزل. أضف إلى ذلك، يمثّل تسميد حديقة المنزل طريقة أخرى للحفاظ على صحّتها، اعتمادًا على نوع النباتات المزروعة.
    من الهامّ تنظيف أدوات الحديقة، قبل الاستخدام
  • يساعد تنظيف أدوات الحديقة في عدم انتقال المرض الذي يصيب نبتة ما إلى أخرى. ينسحب الأمر على البكتيريا أو العناصر الخطرة على حديقة المنزل.
  • يُنصح بتقليم رؤوس النباتات، الأمر الذي يُقلّص امتداد فروعها، كما يُنظّف الأجزاء غير الصحّية منها، ويوفّر مساحة أكبر لحديقة المنزل لتزدهر.
  • تصحّ إزالة الأعشاب الضارة من حديقة المنزل، وذلك للحفاظ على صحّة الأخيرة ونموّها، فالأعشاب الضارّة هي قاتلة للحديقة، إذ هي قد تخنق جذور النباتات الصحية، وتأوي الآفات!
  • يُفيد وضع حاجز (السياج السلكي، مثلًا) أمام المزروعات، وذلك لمنع الحيوانات العاشبة والمخلوقات وآفات الحديقة الأخرى من تدمير النباتات.
  • تُثبّت العصي في الأرض، لتربط سيقان الزهور أو محاصيل الحدائق الأخرى بها، بوساطة أشرطة مصنوعة من القماش أو الخيوط (يمكن أيضًا استخدام تعريشة). الجدير بالذكر أن تثبيت نباتات مثل الخيار أو الفلفل أو الطماطم، يقوي السيقان ويمنعها من الانحناء أو الانكسار.

 

حاويات الزرع المعلّقة

حاويات الزرع المعلّقة في حديقة المنزل، مُساعدة في إطالة النبات، إذ هي تحفظ الأخير آمنًا من الأعشاب الضارة والمخاطر الأخرى، كما تُجمّل هيئة المكان.