كيف تعرف مقاس جنط السيارة

كيف تعرف مقاس جنط السيارة
كيف تعرف مقاس جنط السيارة
كيف تعرف مقاس جنط السيارة
عرض الحافة - نوع الجنط
كيف تعرف مقاس جنط السيارة
جنط السيارة
كيف تعرف مقاس جنط السيارة
مقاس جنط السيارة 
كيف تعرف مقاس جنط السيارة
كيف تعرف مقاس جنط السيارة
كيف تعرف مقاس جنط السيارة
كيف تعرف مقاس جنط السيارة
4 صور

أحد أهم أجزاء نظام الحركة بسياراتنا هي العجلات والجنوط، فهي التي تقوم بتحريك السيارة بشكل مُباشر على الطرق وبطبيعة الحال، ينبغي عليك معرفة مقاس جنط السيارة في حال رغبت في تغيير الإطارات واختيار المقاس المُناسب منها لجنوط سيارتك.

-جنط السيارة أو كما يطلق عليه في بعض المناطق "الحافة"

مقاس جنط السيارة
ويُشير جنط السيارة إلى ذلك الجزء الذي يتم عليه تركيب العجلات. يتم تصنيعه من الفولاذ الصلب أو الفولاذ المُخلط بسبائك الألومنيوم، وفي بعض الجنوط الأغلى سعرًا نجد أن هذا الخليط يتم تغطيته بطبقة من الكروم لإعطائه مظهراً أكثر جاذبية.

ويتم تثبيت جنط السيارة بما يُسمى صُرة العجلة بواسطة مسامير أو صواميل العجلات، ونجد أن صُرة العجلة تتصل بمحور السيارة الذي يتصل بدوره بعمود العجلات، لتكتمل منظومة الحركة بالسيارة، حيث تعمل كل تلك الأجزاء في تناغم كوحدة واحدة من أجل أن تسير السيارة على الطرقات.

-مقاس جنط السيارة

من الضروري للغاية أن تكون على دراية بمقاس جنوط سيارتك في حالة إن أردت أن تقوم بإستبدالها أو حتى استبدال العجلات المُركبة عليها، فيجب دائمًا أن تتأكد من أن الجنوط الجديدة تمتلك نفس مواصفات الجنوط الأصلية لسيارتك، كما يجب أن تخضع للمواصفات المسموح بها من قبل الشركة الأم، وذلك مثل (قدرة التحميل - عرض الحافة - نوع الجنط - ترحيل محور التحميل - منظومة توزيع المسامير- القطر).

وعليك مُلاحظة أنه عند سيرك بالسيارة على سرعات عالية على الطرقات السريعة, فإن عجلة سيارتك تدور حوالي 600 مرة في الدقيقة, بحوالي 10 مرات في الثانية. لذلك فإن اختيارك للنوع أو المقاس الخاطئ للجنوط أو العجلات على حد سواء، من شأنه أن يتلف الإطار بمعدل سريع أو يتسبب في حوادث كارثية قد تضع حياتك وحياة الآخرين في خطر.

يمكن معرفة قياس جنط (عجلات) السيارة بعدة طرق سهلة وميسرة، وهي أولًا بالرجوع إلى دليل المستخدم الخاص بالسيارة، وفي حال تعذر ذلك، يمكن إيجاد المعلومات المتعلقة بعجلات السيارة من قياسات ومستوى ضغط الهواء فيها في عدة مواقع داخل السيارة، حيث تتواجد هذه المعلومات إما على الجانب الداخلي لغطاء خزان الوقود، أو على بطانة باب السائق، وعلى أحد جوانب مقعد السائق، وفي بعض المركبات يمكن إيجدها داخل صندوق القفازات (جيب)، كما يمكن إيجاد هذه القياسات على جانب الإطارات المستخدمة للسيارة، ولكن عادة ما توجد هذه المقاسات على شكل رموز وأرقام يجب أن يكون لديك معرفة سابقة بطريقة قراءتها.

-طريقة قراءة مقاس جنط السيارة

طريقة قراءة مقاس جنط السيارة

تكتب مقاسات جنط السيارة من قبل الشركة على شكل رموز وأرقام (P185/65 R14 91S) ولكل رمز منها دلالة على معلومة متعلقة بالجنط والإطار، وفيما يلي توضيح لهذه الرموز: P: يدل هذا الرمز على صفة استخدام الإطار، حيث يقصد فيه سيارة ركاب (Passenger car)، ويستبدل هذا الرمز بآخر في حال اختلاف الصفة المخصصة لاستخدام الإطار، مثل LT والتي تعني شاحنة خفيفة (Light Truck).

185: يدل هذا الرقم على قياس عرض سطح الإطار بالمليميتر، ويقصد بالسطح الجانب المواجه للأرض.

65/: يعتبر هذا الرقم نسبة مئوية تعبر عن طول الإطار، والمقصود به المسافة ما بين حافة سطح الإطار والجزء المعدني من العجلة (الجنط)، بحيث أن طول الإطار يشكل 65% من عرضه، ولمعرفة الطول بالملميتر يمكن ضرب عرض الإطار بالنسبة المئوية (العرض 185 X النسبة 0.65 = الطول 120.25).

R: يعبر هذا الرمز عن طريقة بناء الإطار من الداخل، ويعني وجود حرف R أن البنية الداخلية للإطار على شكل خطوط نصف قطرية، وهي مخصصة للمركبات الصغير، وهناك نوع آخر يحمل رمز D ويعني أن الالبنية الداخلية على شكل خطوط قطرية. 14: يدل هذا الرقم على مقاس الجزء المعدني من العجلة بالإنش، وبالتالي مقاس الإطار كذلك المناسب له.

91: يعبر هذا الرقم عن الحد الأقصى للوزن الذي يمكن للإطار تحمله، وهو عبارة عن رمز من جدول متفق عليه دوليًا.

S: يدل هذا الرمز على السرعة القصوى التي يمكن للإطار تحملها، وهو كذلك رمز من جدول متفق عليه دوليًا، ويجب العودة للجدول لمعرفة مقدار نطاق السرعة بالكيلومتر.