انطلاق بطولة الإنتاج المحلي.. بـ380 رأس من الخيل العربية الأصيلة المنتجة محليا اليوم

 الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض
الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض

تبدأ اليوم منافسات 380 رأس من الخيل العربية الأصيلة المنتجة محلياً على 8 بطولات رئيسة في بطولة الإنتاج المحلي لجمال الخيل العربية الأصيلة ولمدة 3 أيام متتالية في مركز المرتجز للفروسية في ملهم شمال منطقة الرياض، وذلك رعاية الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.

أهم البطولات

تعد هذه البطولة المقامة في نسختها الحادية عشر تحت إشراف مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة من أهم البطولات المحلية لاهتمامها بالخيل التي ولدت ونشأت بالسعودية إذ جاءت استكمالاً لإهتمامات القيادة السعودية الرشيدة في دعم قطاع الخيل العربية ورياضة الفروسية بشكل عام.

مزاد للوحات الفنية

وتضم البطولة عدداً من الفعاليات المصاحبة كمزاد خاص باللوحات الفنية التي تجسد الذوق والفن في رسم الخيل العربية بمشاركة فنانين من السعودية والكويت والعراق، وينتقل جزء من ريع هذه اللوحات لجمعية إنسان الخيرية مساهمة في دعم الجمعية ونشاطاتها، إضافة إلى مناطق خاصة بتلبية احتياجات الزوار كمناطق تسوق وأخرى خاصة بالأطعمة.

مركز المرتجز للفروسية

يذكر أن مركز المرتجز للفروسية المنظم والمستضيف هو أحد أهم الأندية الخاصة برياضة الفروسية، حيث استقبل الخيل المشاركة وسط أجواء آمنة للحفاظ على سلامتها.

الخيول العربية الأصيلة

هي من سلالات الخيول الخفيفة في العالم في منطقة الشرق الأوسط في شبه الجزيرة العربية، وإحدى أقدم السلالات وأفضلها، وتتميز بقدرتها على الركض لمسافات طويلة وجمالها الملفت للنظر، فالأدلة الأثرية ترجع أصول الخيول العربية إلى أكثر من 4500 سنة.
كما تستخدم للتناسل مع السلالات الأخرى لتحسين قدرات تلك السلالات على الصبر والدقة والسرعة، وتمتلك عظاماً قوية ودماً عربياً أصيلاً، لذلك تعدّ الخيول العربية الأكثر حضوراً حالياً في سباقات ركوب الخيل في دول العالم.
ونشأت الخيول العربية في الصحراء على يد البدو العرب الرحل، وغالباً ما كانت تعيش معهم في الخيام لتوفير المأوى والحماية، هذا الارتباط الوثيق بينها وبين البشر جعلها أكثر تعلماً وطاعةً لهم، حيثُ كانت تستعمل في الحروب، وهذا ما يدفع مربي الخيول حاليا للإلتزام في التربية مع الخيول العربية بنفس الطريقة التقليدية المعتمدة على الاحترام.
أما انضباط هذه الخيول جعلها تعدّ من أقوى السلالات في مسابقات الفروسية والعديد من المجالات الأخرى، وهي واحدة من أكبر 10 سلالات الخيول الأكثر شعبية في العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، بريطانيا، أستراليا، أوروبا، أمريكا الجنوبية "خصوصاً في البرازيل"، وأرضها الأصلية الشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر