النساء يتفوقن باقتناء اللوحات الفنية في "مزاد أجنحة عربية" بجدة

7 صور

شهد مزاد "أجنحه عربية" في دورته الثالثة، والذي تمّ تدشينه (الاثنين الماضي- 10 مارس - آذار 2014م) في "ذا جاليري الفروسية" بنادي الفروسية لليخوت بجدة، تفاوتاً كبيراً في أسعار اللوحات والمجسمات المعروضة، والتي اقتربت من 50 قطعة فنية وأثرية، حيث بلغ السعر الافتتاحي للقطعة ما بين 1000 إلى 20.000 دولار أمريكي.
وأُقفلت جلسة المزاد ببيع 21 لوحة وعمل فني بما يقارب من 150 ألف دولار. وقد تفوّق الحضور النسائي في رغبتهن باقتناء اللوحات الفنية، رغم قلّتهن مقارنة بحضور الرجال، الذين تواجدوا في صالة عرض المزاد.
أدار جلسة المزايدة الفنان محمد بحراوي، أحد أبرز المتخصصين في مجال الفنون المعاصرة في السعودية، ومن المنتظر أن يستمر عرض الأعمال بنادي الفروسية حتى نهاية شهر مارس الحالي ليستمتع الزوار بمشاهدتها، ومنها الأعمال المُباعة.
تضمن المعرض عرضا لنسخة طبق الأصل من ستار الكعبة المشرفة تمّ صنعها عام 1421هـ، حيث استغرق صنعها ثمانية أشهر، بأيدي سبعة متخصصين من موظفي الكسوة المشرفة، وصنعت من الذهب الخالص والفضة والحرير، حيث يقدّر وزن الفضة في الستار 40 كجم، كما تبلغ كمية الذهب في القطة، اثنان ونصف الكيلو ذهب طلاء، ووزن الحرير43 كجم.
بدوره أشار محمد بحراوي إلى أن وجود مثل هذه المزادات في السعودية يرفع من إمكانيات الفنانين بشكل كبير، كما يسمح للفنان أن تكون لديه فكرة كافية عن القيمة الحقيقية لأعماله. أيضاً، هو دعم قويّ من الناحية المادية والمعنوية للفنان السعودي.
أما زوجته نجلاء فلمبان، من مؤسسي "أجنحة عربية" قالت: "من الجميل رؤية المهتمين بالفنون المعاصرة يحضرون بكثافة لمثل هذه المناسبات، فوجود مزاد من هذا النوع يُسهّل لهم معاينة الأعمال واقتنائها، فهذا بحدّ ذاته يعدّ نجاحاً كبيراً بالنسبة لنا، وتطوّر ملحوظ في مجال الفنون في السعودية".
يذكر أن المعرض في نسخته الثالثة شارك فيه العديد من الأسماء الفنية منهم: الفنان محمد حيدر، سعد بن محمد، خالد عريج، سعيد قمحاوي، عبد الرحمن السليمان، خالد بن عفيف، إبراهيم بوقس، أحمد قشطة والدكتور محمد أبو النجا وسعود محجوب وهبة عابد وسيما عبد الحي وفاطمة النمر. كما تم عرض نسخة محدودة موقعة من الفنان الأشهر على مستوى العالم الإنجليزي الأصل دايمن هيرست.