عصائر صحية ومنعشة للحامل في رأس السنة

صورة لامرأة حامل تحضر العصير
عصائر صحية ومنعشة للحامل في رأس السنة
صورة لامرأة تحمل العنب الأسود
فوائد عصير العنب
صورة لامرأة تحمل البرتقال
فوائد عصير البرتقال
صورة لامرأة حامل تتناول العصير
هل من الصحي شرب العصائر في أثناء الحمل؟
صورة لفاكهة الرمان
فوائد صحية لعصير الرمان
صورة لامرأة حامل تحضر العصير
صورة لامرأة تحمل العنب الأسود
صورة لامرأة تحمل البرتقال
صورة لامرأة حامل تتناول العصير
صورة لفاكهة الرمان
5 صور

تُعد عصائر الفواكه الطبيعية من المشروبات الصحية التي يمكن للحامل تناولها على مائدة الدعوات في ليلة رأس السنة؛ لفوائدها الصحية، فقد تحتوي العصائر الطازجة على ألياف قابلة للذوبان، وهي نوع من الألياف التي تعزز نمو البكتيريا الجيدة وصحة الجهاز الهضمي أيضاً. تُعد العصائر مصدراً ممتازاً لمضادات الأكسدة والحفاظ على ترطيب الجسم في أثناء الحمل لتجنب حدوث أي مضاعفات، وتكوين السائل الأمنيوسي لدعم نمو الجنين؛ ومن ثَم يجب على المرأة الحامل تناول ما لا يقل عن عشرة أكواب من السوائل يومياً. إليكِ، وفقاً لموقع «هيلث لاين»؛ أكثر 5 عصائر صحية ومنعشة في أثناء الحمل يمكنك تناولها في ليلة رأس السنة.

هل من الصحي تناول العصائر في أثناء الحمل؟

تناول العصائر يُعد خياراً ممتازاً لأنها غنية بالمعادن

قد يكون الحفاظ على نظام غذائي متوازن في أثناء الحمل أمراً صعباً عندما تعانين من غثيان الصباح واضطرابات الحمل الأخرى؛ لذلك فإن تناول العصائر في أثناء الحمل يُعد خياراً ممتازاً، لأن الفواكه والخضروات غنية بالمعادن والفيتامينات الضرورية لنمو الجنين.

من الأفضل الجمع بين الزنجبيل وعصير الفاكهة أو الخضروات؛ فهذا المزيج يخفف من الغثيان في أثناء الحمل، ويعزز الهضم أيضاً. كما يجب على المرأة الحامل تناول العصائر الغنية بالحديد والكالسيوم وبيتا كاروتين وفيتامين «ج» وفيتامين «ب 6» و«د» و«هـ» وحمض الفوليك.

على الرغم من فوائد تناول العصائر الطبيعية؛ فإن الإفراط في تناولها له سلبيات منها احتواؤها على القليل من الألياف التي تُفقد في أثناء العصر؛ ومن ثَم يُوصى بتناول الفواكه الطازجة في النظام الغذائي للمرأة الحامل بدلاً من الاعتماد فقط على عصائر الفاكهة في أثناء الحمل.

على الجانب الآخر يجب على الحامل عدم الإفراط في تناول العصائر في أثناء الاحتفال بليلة رأس السنة؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، ما يضر بصحة الحامل وتعرضها لمخاطر الإصابة بسكري الحمل.

تعرفي إلى المزيد: أعراض القولون العصبي عند الحامل

أنواع العصائر التي يمكنك تناولها في أثناء الحمل

1. عصير رمان

تناول عصير الرمان مفيد للغاية لنمو دماغ الجنين

يُعد عصير الرمان من عصائر الفاكهة التي يُوصى بشدة للحوامل بتناولها؛ لأنه غني بفيتامين «سي» الذي يساعد على امتصاص الحديد ويمنع فقر الدم ويعزز المناعة في أثناء الحمل، كما تساعد الألياف الموجودة في عصير الرمان على منع الإمساك ومشكلات الجهاز الهضمي الأخرى للحامل.

يُعد الرمان غنياً بمضادات الأكسدة وحمض الفوليك؛ ومن ثَم فإن تناوله خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل مفيد للغاية لنمو دماغ الجنين.

2. عصير برتقال

يساعد عصير البرتقال على تقليل غثيان الصباح

يُعتبر عصير البرتقال مصدراً جيداً للبوتاسيوم؛ ما يساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم إلى جانب احتوائه على فيتامين «سي» وحمض الفوليك، وهي مكملات غذائية تساعد على تقوية جهاز المناعة في أثناء الحمل.

يساعد عصير البرتقال أيضاً على تقليل غثيان الصباح، كما يعد مصدراً جيداً لفيتامين «ب 6» وحمض الفوليك؛ ما يساعد في نمو دماغ الجنين ويمنع عيوب الأنبوب العصبي.

3. عصير عنب

يساعد عصير العنب في تخفيف تقلصات الحمل

يُعد عصير العنب مليئاً بفيتامينات «C» و«K» وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة والألياف، ويتميز أيضاً بكونه غنياً بفيتامين «سي»؛ ما يساعد على تقوية المناعة. ويمكن للمرأة الحامل التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم الاستفادة من البوتاسيوم الموجود في عصير العنب، والحفاظ على ضغط دم صحي. إلى جانب مساعدة الجسم على التخلص من الصوديوم الزائد، يعمل هذا المعدن أيضاً على إرخاء جدران الأوعية الدموية.

أيضاً يحتوي العنب على المغنيسيوم؛ لذا فإن شرب عصير العنب قد يساعد في تخفيف تقلصات الحمل.

4. عصير توت بري

يحتوي عصير التوت البري على إنزيم يعمل بوصفه طارداً للبكتيريا الموجودة على أسنانك؛ فإنه فعال للغاية في منع تسوس الأسنان وممتاز لصحة الفم، وأيضاً الجهاز الهضمي.

5. عصير جوافة

عصير الجوافة ذو قيمة غذائية عالية، ويحتوي على كميات وفيرة من فيتامين «أ» وفيتامين «ج» والمغنيسيوم والألياف، كما أنه مشروب حلو ومنعش ويعزز جهاز المناعة لديكِ؛ ما يؤدي إلى حمل أكثر صحة، كما يحتوي على الألياف الغذائية التي يمكن أن تحسن الهضم وتمنع مشكلات الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

تعرفي إلى المزيد: علاج الإمساك للحامل في الشهر التاسع

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك