المركز الوطني للأرصاد: توقعات استمرار الحالة المطرية على معظم مناطق المملكة حتى يوم الثلاثاء المقبل

المركز الوطني للأرصاد
المركز الوطني للأرصاد

أعلن المركز الوطني للأرصاد، يوم أمس عن توقعاته باستمرار الحالة المطرية على معظم مناطق المملكة؛ من مساء أمس الخميس وحتى يوم الثلاثاء المقبل؛ والتي يتراوح منسوبها من متوسطة إلى غزيرة.

ووفقا لما نشر في"واس" أوضح الناطق الناطق الرسمي للمركز الوطني للأرصاد حسين بن محمد القحطاني؛ أن الحالة المطرية يصحبها جريان السيول، وتساقط البرد، وتيارات هابطة نشطة السرعة، وأتربة مثارة، وتدن للرؤية الأفقية وارتفاع الأمواج على المدن الساحلية.

المناطق التي يشملها تأثير الحالة المطرية

وأشار إلى أن تأثير الحالة المطرية يشمل مناطق مكة المكرمة "العاصمة المقدسة، جدة، رابغ، الطائف، الجموم، الكامل، بحرة، خليص، الليث، القنفذة، العرضيات، أضم، ميسان، الخرمة، المويه ورنية".

ومنطقة الباحة "الباحة، بلجرشي، المندق، القرى، قلوة، المخواة، العقيق، بني حسن، الحجرة وغامد الزناد"، ومنطقة عسير "النماص، بلقرن، المجاردة، محايل، بارق، تنومة، البرك وبيشة".

وأضاف أن تأثير الحالة المطرية يمتد ليشمل مناطق المدينة المنورة "المهد، وادي الفرع"، ومنطقة القصيم "بريدة، عنيزة، الرس ومعظم محافظات المنطقة"، ومنطقة الرياض "الرياض العاصمة، الخرج، المزاحمية، القويعية، المجمعة، الزلفي، الغاط، شقراء، رماح، الدوادمي، عفيف، الأفلاج، وادي الدواسر وليلى".

وبين القحطاني أنه يتوقع أن تكون الأمطار "متوسطة في مجملها" على المنطقة الشرقية "الدمام، الظهران، الخبر، بقيق، الأحساء، القطيف"، ولا يستبعد أن تتكون السحب الرعدية الممطرة خلال نفس الفترة على أجزاء من منطقتي جازان "جيزان، فرسان، فيفا، الخوبة، العارضة، هروب، الحرث، الدائر، الشقيق، بيش"، ومنطقة نجران "نجران، حبونا، بدر الجنوب".

يذكر أن الجهات المعنية تواصل عملها على مدار الساعة؛ وتنبيه الأهالي بأخذ الحيطة والحذر خلال هطول الأمطار؛ وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة.

عن المركز الوطني للأرصاد

يقدم المركز خدمات عالية الجودة للطقس والمناخ لحماية الأرواح ودعم التنمية بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالأرصاد محلياً و اقليمياً و دولياً مستنداً على إطار مؤسسي حديث و مرن وفق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

أهداف المركز

تحسين خدمات الأرصاد الحالية:

1. تحسين دقة و مدى خدمات التنبؤات الجوية.

2. توفير التحذيرات المبكرة بدقة و فاعلية و سرعة و بالقدر الكاف من المعلومات.

3. تعزيز القدرة الوطنية على مواجهة التغير المناخي من خلال توفير تنبؤات مناخية موثوقة متوسطة و طويلة المدى عبر اعتماد أحدث تقنيات النمذجة.

4. اعتماد أحدث القدرات الفنية و الاعتمادات الدولية لتقديم خدمات عالية الجودةمن خلال التعاون المستمر مع معاهد البحوث و مراكز الأرصاد الجوية الرائدة في جميع أنخاء العالم.

5. زيادة التغطية الجغرافية لخدمات الأرصاد من خلال تعزيز قدرات الرصد في مختلف المناطق.

دعم النمو الاقتصادي:

1. توفير منتجات و خدمات أرصادية مخصصة و تجارية تلبي احتياجات عملاء و قطاعات مختلفة.

2. وضع اطار تنظيمي فعال في المملكة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص.

تحقيق التميز المؤسسي:

1. ضمان مستوى عالي من الكفاءة و المعرفة لدى القوى العاملة في قطاع الأرصاد من خلال التعاون المستمرمع المؤسسات التعليمية.

يمكنكم متابعة آخر الاخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.