إطلاق اسم "مدرار" على الحالة المطرية التاسعة

إطلاق اسم "مدرار" على الحالة المطرية التاسعة
إطلاق اسم "مدرار" على الحالة المطرية التاسعة - الصورة من واس

​كشف عبدالعزيز الحصيني الباحث في مجال الطقس والمناخ وعضو لجنة "تسميات" المناخية في السعودية، بأن جمعية الطقس والمناخ في السعودية ممثلة في لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة "تسميات"، أقرت تسمية الحالة المطرية التاسعة التي تشهدها السعودية حالياً باسم "مدرار".
وأوضح الحصيني عبر حسابه بموقع "تويتر"- أن الحالة المطرية التاسعة لموسم 1444هـ بدأت أمس الخميس، ومتوقع لها أن تستمر لعدة أيام، وأن يتسع نطاق تأثيرها لمعظم مناطق السعودية ودول الخليج.

أمطار خفيفة على الرياض

شهدت مدينة الرياض صباح اليوم الجمعة، هطول أمطار من خفيفة إلى متوسطة، شملت أنحاء متفرقة من العاصمة السعودية.
وأظهرت صور تداولها مجموعة من رواد التواصل الاجتماعي جانباً من هطول الأمطار في عدد من الأحياء والشوارع، فيما لا تزال السماء ملبدة بالغيوم في ظل توقعات بتواصل هطول الأمطار.

تحذيرات

عادت التحذيرات مجدداً على منطقة مكة المكرمة ومحافظاتها والمراكز التابعة لها، بسبب العواصف الرعدية المصحوبة بأمطار غزيرة التي تشهدها المنطقة.
تابعي المزيد: حالة مطرية واسعة تبدأ من مساء اليوم.. والدفاع المدني السعودي يحذر

طقس اليوم

كشف المركز الوطني للأرصاد السعودي في تقريره عن حالة الطقس، اليوم الجمعة، بأنه لا تزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة، مصحوبة برياح نشطة وأتربة مثارة وزخات من البرد، تؤدي إلى جريان السيول، على أجزاء من 7 مناطق، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.
وأوضح مركز الأرصاد أن الحالة الجوية السابقة تشمل أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة، الرياض، القصيم، الشرقية، وكذلك مكة المكرمة "تشمل الأجزاء الساحلية منها".
في حين تتهيأ الفرصة لهطول امطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على منطقتي حائل والمدينة المنورة، مع تكون الضباب في ساعات الليل والصباح الباكر على مناطق جازان، عسير، الباحة، نجران، تبوك، الحدود الشمالية، الجوف، حائل، القصيم والأجزاء الشمالية من منطقتي الشرقية والرياض.

الرياح السطحية

وحول حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر، أشار مركز الأرصاد إلى أنها شمالية شرقية إلى شمالية غربية بسرعة 20-40كم/ساعة على الجزء الشمالي، وشرقية إلى جنوبية شرقية تتحول تدريجياً إلى جنوبية بسرعة 20-40كم/ساعة على الجزأين الجنوبي والأوسط تصل إلى 50كم/ساعة مع السحب الرعدية الممطرة.
فيما يكون ارتفاع الموج بالبحر الأحمر من متر إلى مترين يصل إلى ثلاثة أمتار على الجزأين الأوسط والجنوبي مع السحب الرعدية الممطرة، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج
أما الخليج العربي، فتكون حركة الرياح السطحية شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة 18-38كم/ساعة على الجزء الجنوبي وشمالية غربية إلى شمالية بسرعة 18-38كم/ساعة على الجزء الشمالي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر