الفنون البصرية تطلق كتالوج الجناح السعودي في بينالي البندقية يناير الجاري

هيئة الفنون البصرية
الفنون البصرية تطلق كتالوج الجناح السعودي في بينالي البندقية يناير الجاري

تنظم هيئة الفنون البصرية، احتفالاً بمناسبة إطلاق كتالوج معرض الجناح السعودي المشارك في بينالي البندقية 2022، وذلك في 24 يناير الجاري بالتزامن مع افتتاح بينالي الفنون الإسلامية.

جناح السعودية في بينالي البندقية

ويصاحب الاحتفالَ حوار مع الفنان مهند شونو، يتناول الأفكار التي يقوم عليها العمل الفني التركيبي "منطق الشجر" الذي كُلِّف بإعداده لعرضه في البينالي، وذلك في بيت زينل في حي البلد بجدة يوم الثلاثاء الموافق 24 يناير 2023م، بالإضافة إلى الموضوعات الشاملة لممارسات شونو الفنية.

العمل الفني "منطق الشجر"

ووفقاً لما جاء في "واس"، فقد أنشأ الفنان شونو العمل الفني التركيبي "منطق الشجر"، بتكليف من هيئة الفنون البصرية، بهدف تمثيل الجناح الوطني للمملكة العربية السعودية في المعرض الفني الدولي التاسع والخمسين - بينالي البندقية في عام 2022، وهو عمل تركيبي فني طموح ضخم صنع من سعف النخيل المطلي باللون الأسود كرمز لقوة الخط المرسوم بوصفه تعبيراً أساسياً عن الإبداع، بالإضافة إلى استكشاف ميل الخيال نحو الازدهار، ويتم تحريك الهيكل ذو الشكل العضوي الذي يبلغ طوله 40 متراً بواسطة الهواء المضغوط، ليبدو كأنه يتنفس بشكل إيقاعي، وهو يُجسّد إمكانات الخط المرسوم في كل من الإنشاء والتدمير.

كتالوج الجناح السعودي

ويعرض الكتالوج بشكل فني جميل صور العمل الفني في الموقع، ويُضفي سياقاً غنياً على "منطق الشجر" وممارسة الفنان الفنية من خلال النصوص المتضمنة فيه، بما في ذلك المقالات، والمقابلات، ومقطع سردي قصصي، وذلك من خلال عكس الطبيعة التعاونية لنهج شونو في صنع العمل الفني.

كما يضم الكتالوج نصوصاً كتبها مساهمون سعوديون ودوليون رئيسيون من خلفيات وتخصّصات متنوعة، مما يُعطي القرّاء لمحة عن المجتمع المتجذر بعمق الذي يُمثّل قيمة متكاملة للفنان وعمله.

عن الفنان مهند شونو

الفنان مهند شونو، هو فنان بصري متعدد التخصّصات مقيم في الرياض، تخرّج بدرجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، وعُرِضت أعماله ضمن معارض فردية أقيمت في غاليري أثر بجدة، ومجلس الفن السعودي بجدة، وكونستلر هاوس بيثانين في برلين، ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي – إثراء بالظهران.

كما شارك شونو في العديد من المعارض الجماعية، منها بينالي الدرعية 2022، وجمعية فولفسبورغ للفنون بألمانيا 2019؛ والمتحف البريطاني بلندن 018؛ ومتحف برشلونة للفن المعاصر 2018 ودار ثقافات العالم ببرلين 2017 ولاند بتورنتو 2017.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر