المعارض الأكثر إثارة للجدل في الفن المعاصر..!

لوحة فن تشكيلي
فن معاصر (المصدر :pexels )
لطالما بحث الفنانون عبر التاريخ عن طرق لتغيير التقاليد والتشكيك في دور الفن. وقد فتحت شجاعتهم مسارات جديدة ومثيرة في الفن ، وغيرت طرقنا في رؤية العالم بطرق مفاجئة وغير متوقعة. لكن المخاطرة لها تكلفة ولا تؤتي ثمارها دائمًا، على الأقل ليس خلال حياة الفنان.. في السياق التالي سيدتي تحدثك عن الفن الأكثر إثارة للجدل والصادم على الإطلاق

• أعمال من الفن المعاصر أكثر ثورية..!

فن معاصر (المصدر :pexels )

يقول ماهر راشد فنان تشكيلى ومتخصص تصميم وتنسيق المعارض خلا حديثه مع "سيدتي": بين كل فترة وأخرى تطالعنا دور العرض بمنتج فني وإبداعي قد يكون مثيرًا للجدل أو الغضب والرفض من الغرائبية التصويرية والاحتجاج النسوي إلى المقالب الطفولية ، والذي تسبب في تعرض بعض الفنانين الأكثر ثورية في كل العصور للعار علنًا أو إرسالهم إلى السجن أو كادوا أن يموتوا باسم الفن العظيم، إلا ان هذا الفن فتح الباب أمام فضاءات إبداعية مذهلة لم يتوقعها مجتمع الفن بفنانيه ونقاده ولا حتى جمهوره

1. مارسيل دوشامب ، (نافورة ، 1917)


يقول ماهر: صنعت نافورة دادا التجريبية مارسيل دوشامب ، 1917 التاريخ ، وقادت بزوغ فجر الفن المفاهيمي. فقد اشترى Duchamp ببساطة (مبولة) من مصنع ، ووقع عليها باسم مستعار R. Mutt وقدمها إلى جمعية الفنانين المستقلين، عند عرضها شعر الفنانون والنقاد بالإهانة الشديدة من العمل، واصفين إياه بأنه غير لائق وغير أخلاقي، وقالوا قد تكون النافورة شيئًا مفيدًا للغاية في مكانها، لكن مكانها ليس في معرض فني ولا تستحق أن يطلق عليها عمل فني.
فتح عمل دوشامب الفني الصادم الباب أمام هذه الحجة القائلة بأن "أي شيء يمكن أن يصبح عملاً فنياً" والذي أحدث ثورة في الممارسات الإبداعية والأعمال الفنية ولا تزال لها تداعيات اليوم.

2. معرض الفن المنحط ، (الفن المنحط، 1937)


تكون المعرض من 650 عملًا فنيًا "منحطًا" وقد عقده النازيون في ألمانيا في ميون، والأعمال المشاركة تميزت بأنها حداثية معلقة بشكل عشوائي مصحوبة بملصقات نصية تسخر من الفن. صمم المعرض لإثارة الرأي العام ضد الحداثة، إلا أنه جذب انتباه الفنانين والنقاد والجمهور فأقيم له عدد من النسخ في عدة مدن أخرى في ألمانيا وفى النمسا.
تضمن معرض الفن المنحل أعمالًا لبعض الأسماء العالمية العظيمة - بول كلي وأوسكار كوكوشكا وفاسيلي كاندينسكي - جنبًا إلى جنب مع فنانين ألمان مشهورين في ذلك الوقت مثل ماكس بيكمان وإميل نولد وجورج جروسز. وأوضح كتيب المعرض أن الهدف من المعرض هو "الكشف عن الأهداف والمقاصد الفلسفية والسياسية والعرقية والأخلاقية من وراء هذه الحركة ، والقوى الدافعة للفساد التي تتبعها . وقد أعد المعرض بقصد متعمد للتشجيع على رد فعل سلبي تم تعليق الصور بشكل منحرف، وكانت هناك رسومات على الجدران تهين الفن والفنانين، وقدمت ادعاءات جعلت هذا الفن يبدو غريبًا ومضحكًا .
وكان هتلر في تلك الفترة قد حظر الأساليب الفنية الحديثة، ومن ثمّ فقد قام النازيون بالترويج للمعروضات واللوحات التي وصفت بالمنحطة ورفعت من قيمة النقاء العرقي، العسكرة والطاعة، الدم والتضحية

تابعي المزيد: أجمل اللوحات الفنية العالمية

3. مارك كوين ، (سِلف (الذات) ، 1991)


يستكشف كوين في أعماله معنى "أن تكون إنساناً في العالم اليوم"، حيث يرى " أننا جميعنا تحت الجلد متطابقون".، وذلك من خلال مواضيع تتضمن الجسد وعلم الوراثة والهوية والبيئة ووسائل الإعلام.
والعمل الفني عبارة عن صورة ذاتية للفنان البريطاني مارك كوين ، 1991 وهي نسخة طبق الأصل كاملة بالحجم الطبيعي لرأسه في دم مجمد، لتنفيذ العمل الفني وللحصول على الدماء أقام مختبرات مصغرة في عدة مدن حول العالم فسحب الدم من 5 آلاف شخص ، وقد توجب عليه استشارة مجالس أخلاق الطب في هذه الدول، فضلاً عن استشارات قانونية لضمان إجراء كل شيء حسب المعايير الأخلاقية المهنية ذاتها في التجارب المخبرية، حيث لم يتوجب على المتبرعين بالدم إلا إعطاء قدر ما يشاؤون، وقد فتح كوين مشروعه الفني أمام جميع الأعمار وكل أنواع الدم وحالاته.
اتُهم عمل كوين بأنه ليس أكثر من مجرد إثارة مصاصي الدماء ، بينما رأى آخرون مكان العمل في تقليد طويل من تصوير الذات ، من رامبرانت إلى سيندي شيرمان. وقد فتح هذا العمل المجال أمام ثورة من الاحتمالات الجديدة في الفن المعاصر.

4. ستيوارت بريسلي ، (اليوم ... لا شيء ، 1972)


(أحد الفنان البريطاني ستيوارت بريسلي)
عرض الفنان البريطاني ستيوارت بريسلي عمله المثير (اليوم ... لا شيء) في أعماق مبنى متهالك رث في لندن. حيث قام بملء حمام متسخ بالماء الأسود واللحوم المتعفنة، حيث تلاشى الذباب والديدان. كان بريسلي يرقد في هذه الفوضى القذرة كل يوم لمدة أسبوعين ، ورأسه في وضع بعيد بما يكفي فوق الماء حتى يتمكن من التنفس. ثم تمت دعوة مجموعات صغيرة من الزوار لدخول المبنى ومراقبتهم في هذه الحالة الضعيفة ونصف الميتة. بعد إخضاع جسده لموقف لا يطاق تقريبًا ، لفت ستيوارت بريسلي انتباه المشاهدين إلى الخط الهش بين الحياة والموت ، وهو الموقف الذي كان له تأثير عميق على الفن المعاصر الذي يتبعه. كان هذا الأداء جزءًا من معرض جماعي في غاليري هاوس ، معهد جوته ، لندن ، لكن رائحة الماء البارد المليء بالفضلات المتحللة أصبحت مثيرة للاشمئزاز لدرجة أن جميع الفنانين الآخرين أجبره على المغادرة.

5. موريزيو كاتيلان ، (كوميدي ، 2019)


سخر الفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان ، الذي تم تصنيفه على أنه "الولد الشرير" من الإدعاءات المحيطة بعالم الفن اليوم، حيث قام بلصق ثمرة من الموز بشريط لاصق على ظهر حائط بأحد صالات العرض، والذي فتح مجالًا للجدل تساءل من خلاله النقاد "فهل نحن بصدد النقاش حول جماليات ثمرة الموز والشريط اللاصق؟ " لم يخل الجدل والنقاش حول هذا العمل من السخرية، كما لم يفتقر إلى الجدية والتحليل الهادىء. انتشرت صورة العمل على مواقع التواصل الاجتماعي والبرامج التليفزيونية مصحوبة بتعليقات طريفة أحياناً، وموغلة في الحدة والهجوم، بل حتى الشتائم أيضاً. وقد بيع العمل الفني (الموزة) بسعر مذهل يبلغ 120.000 دولار. بعد أن تم بيعها ، قام الفنان ديفيد داتونا بتقشير الشريط الرمادي ، وأخذ الموز وأكله ، محطمًا الأصل. أعيد تصميمه بسهولة ، تمت إزالة العمل لاحقًا من المعرض لمنع حدوث المزيد من المزح. لكن أحد الفنانين رأى فرصة أخرى ، وهو رسم الجرافيتي على المساحة الفارغة حيث كانت عبارة "إبستين لم يقتل نفسه". سيكون كاتيلان أول من يجادل بأن كل تطور جديد في قصته يضيف قيمة لمفهومه ، ويثبت أنه في هذه الأيام ، يمكن أن يكون أي شيء تقريبًا عملًا فنيًا.

تابعي المزيد: قصص 10 لوحات كلاسيكية أبدعها فنانو العالم تعبيراً عن الحب