تعرف إلى أكثر الأفلام حصداً لـ«الأوسكار» في التاريخ

منذ عام 1929 ترشحت مئات الأفلام لجوائز الأوسكار المختلفة، فتمكن بعضها من الفوز بجائزة أو اثنتين، وتمكنت أخرى من حصد العديد من الجوائز، حتى الآن فاز 32 فيلماً فقط بـ5 جوائز أوسكار أو أكثر عبر التاريخ، فما أبرزها؟

The Lord of the Rings: The Return of the King

ترشح هذا الفيلم عام 2004 لـ11 جائزة أوسكار دفعة واحدة، وهي: أفضل فيلم ومخرج وسيناريو مقتبس ومونتاج وتصميم إنتاج وأزياء، كما ترشح لجائزة أفضل مكياج وموسيقى وأغنية وخلط للصوت ومؤثرات بصرية، لكن الغريب في الأمر ليس ترشحه بل حصده لكل هذه الجوائز بالفعل.

Ben-Hur

يُعد هذا الفيلم أحد أبرز الأفلام الكلاسيكية القديمة التي طرحت عام 1959، وترشح الفيلم لـ12 جائزة أوسكار تمكن من الفوز بـ11 منها، ودارت أحداثه في إطار من الأكشن التاريخي، ولعب دور بطولته «تشارلتون هيستون».
مشهد من فيلم Ben-Hur

Titanic

حقق هذا الفيلم عقب عرضه عام 1997 نجاحاً باهراً على الصعيدين الفني والجماهيري، وترشح العمل الذي استلهمت أحداثه من تحطم سفينة تيتانيك إلى 14 جائزة أوسكار، وفاز بالفعل بـ11 منها في جميع الأفرع بفضل ميزانيته التي تجاوزت 200 مليون دولار، وهي: أفضل فيلم ومخرج وتصوير سينمائي وتصميم إنتاج وأزياء وصوت ومونتاج فيلم، وكذلك أفضل مؤثرات صوتية ومؤثرات بصرية وموسيقى وأغنية، لكنه لم يفز بالترشيحات في جوائز أفضل ممثلة عن دور رئيسي أو ثانوي أو أفضل مكياج.

The Last Emperor

بفضل المخرج «برناردو برتولوتشي» حصد هذا الفيلم التاريخي الملحمي 9 جوائز، ودارت أحداث العمل في أحد أعقد الأزمنة في التاريخ المعاصر الصيني؛ إذ يلقي ظلاله على آخر أيام الإمبراطور الصيني، وعن تحول الإمبراطورية إلى جمهورية وعرض الفيلم عام 1987 وترشح لـ9 جوائز أوسكار حصدها جميعاً.

The English Patient

عُرض هذا الفيلم عام 1996، وهو عمل درامي أخرجه «أنتوني منغيلا» ويتحدث العمل عن المريض الإنجليزي «رالف فاينس» الذي لا يتذكر ماضيه ويعيش في دير بإيطاليا، وعن قصته مع الممرضة هانا التي تتعلق به وترشح الفيلم لـ11 جائزة أوسكار وحصد 9 منها.
مشهد من فيلم Gandhi

Gandhi

تناول هذا الفيلم السيرة الذاتية لقائد المقاومة السلمية الهندي ضد بريطانيا، لكن المميز هو أداء الممثل البريطاني «بن كنغسلي» الذي لعب دور غاندي فلاقى إعجاب النقاد والجمهور بتقمصه المذهل، وفاز بجائزة أوسكار أفضل ممثل بجانب ترشيح العمل لـ11 جائزة أوسكار وحصد 8 منها.