طرق علاج الفتق السري عند الرضع

صورة لطفل يبكي من ألم الفتق السري
طرق علاج الفتق السري عند الأطفال
صورة لطفل يبكي من الألم
طفل يبكي من تورم السرة
صورة للحبل السري الذي يصل الأم والجنين
الحبل السري يصل بين الأم والجنين عبر المشيمة
صورة لطفل رضيع
تغيير الحفاض القريب من السرة وتطهيرها
صورة لرضيع يبكي
بكاء وتورم في السرة.. من أعراض الفتق السري
صورة لطفل يبكي من ألم الفتق السري
صورة لطفل يبكي من الألم
صورة للحبل السري الذي يصل الأم والجنين
صورة لطفل رضيع
صورة لرضيع يبكي
5 صور

الفتق السري عند الرضع يتمثل في صورة كتلة غير مؤلمة، تظهر بوضوح عند ضحك أو سعال أو حالة تبرز الطفل الرضيع، وغالباً ما يتعافى الرضيع من هذا الفتق السري قبل إتمام عامه الثاني دون الحاجة للجراحة. وللتعرف إلى وظيفة الحبل السري وطرق علاج الفتق السري عند الرضع.. كان اللقاء مع الدكتور أحمد محمد سلام، استشاري طب الأطفال؛ للشرح والتوضيح.

معلومات عن الفتق السري عند الرضع

صورة للحبل السري الواصل بين الجنين والأم عبر المشيمة
  • يمثل الحبل السُّري حلقة الوصل بين الجنين والأم عبر المشيمة خلال فترة الحمل، فهو المسؤول عن تزويد الجنين بما يحتاجه من دمٍ غنيّ بالأكسجين والمُغذّيات.. والتخلّص من فضلات الجنين.
  • وبعد الولادة يقطع الطبيب هذا الحبل السري، تاركاً قطعة صغيرة منه (الجذع)، والتي تنكمش وتجفّ وتسقط بعد مرور ثلاثة أسابيع على الولادة؛ إذ يتحوّل لونها من الأخضر المصفر إلى البُني ثم الأسود.
  • الفتق السري شائع جداً بين الرضع، ولا يعد في معظم الأحيان من الحالات الخطيرة.. ولكن قد يحتاج أحياناً إلى الترميم الجراحي بعد بلوغ الطفل.
  • والمقصود بالفتق السري عند الرضع؛ عندما ينتفخ جزء من الأمعاء من خلال الفتحة الموجودة في عضلات البطن، والتي تكون قريبة من السرة.
  • ويكون الفتق السري عند الرضع واضحاً، عندما يحدث بروز في السرة عند بكاء الطفل؛ إذ يعد ذلك من أهم مؤشرات وجود فتق في السرة.
  • المعتاد أن ينغلق الفتق السري عند الرضع من تلقاء نفسه، خلال أول عامين من حياة الطفل في معظم الحالات، إلا أن هناك بعض الحالات الأخرى التي يظل فيها الفتق موجوداً حتى العام الخامس.

علاج سُرّة الرضيع

أعراض فتق السرة عند الأطفال

تورم السرة وألم عند لمس منطقة الفتق
  • يتسبب الفتق السري في حدوث انتفاخ وتورم بالقرب من منطقة السرة، وفي معظم الأحيان يمكن ملاحظة هذا الانتفاخ عند الأطفال الذين يعانون من الفتق أثناء البكاء أو السعال أو الشعور بالإجهاد والتعب.
  • الفتق السري غير مؤلم بالنسبة للأطفال، ولكن في حال استمراره إلى مرحلة البلوغ؛ فقد يشعر المريض بألم في البطن.
  • وقد تكون هناك حاجة إلى زيارة الطبيب في حال ظهور بعض الأعراض على الطفل التي تشير إلى إصابته بالفتق السري، وتشمل هذه الأعراض ما يأتي:
  • ألم في البطن.. التقيؤ.
  • ألم عند لمس منطقة الفتق.
  • تورم السرة وتغير في لون المنطقة المصابة.
  • يجب مواصلة تطهير السرة قبل زيارة الطبيب في حال ظهور أي من الأعراض، التي تدل على الإصابة بالفتق؛ لتشخيص الحالة وعلاجها بشكل فوري ومنع أية مضاعفات محتملة.

قومي بتطهير سرة المولود

أسباب فتق السرة عند الأطفال الرضع

  1. في الوضع الطبيعي يمر الحبل السري عبر فتحة صغيرة في عضلات بطن الجنين أثناء فترة الحمل، ثم تنغلق الفتحة تلقائياً بعد الولادة مباشرة.
  2. ولكن الفتق السري يظهر إذا لم تلتئم هذه العضلات مع بعضها بشكل كامل، وذلك عند الولادة أو بعدها مباشرة.
  3. تحدث حالات الفتق السري بشكل أكبر عند الأطفال الرضع الذين تكون أوزانهم عند الولادة أقل من المعتاد، وتحدث الحالة عند الذكور والإناث بنسبة متساوية.
  4. إلا أنه يبدو أن الأطفال ذوي البشرة السوداء أكثر عرضة للإصابة بالفتق السري مقارنة بغيرهم.
  5. كما قد يسبب الضغط الشديد على البطن في الإصابة بالفتق السري، وذلك في حالات السمنة.
  6. أو في حالة وجود سائل في تجويف البطن، أو إجراء جراحة سابقة في البطن، أو الإصابة بالفشل الكلوي.

مضاعفات فتق السرة عند الأطفال

يندر حدوث أية مضاعفات في حالات الفتق السري
  • من الملاحظات المهمة فيما يتعلق بالمضاعفات التي قد تنتج عن الإصابة بالفتق السري عند الأطفال ما يأتي:
  • يندر حدوث أية مضاعفات في حالات الفتق السري، ولكن يمكن أن تحدث بعض المضاعفات؛ عندما يحدث احتباس في الأنسجة البطنية البارزة.
  • بحيث إنه لم يعد بالإمكان إعادة دفعها مرة أخرى إلى التجويف البطني، وفي مثل هذه الحالة يقل تدفق الدم إلى المنطقة المحتبسة، ما يؤدي إلى حدوث ألم في البطن وتلف في الأنسجة.
  • قد ينقطع تدفق الدم بشكل كامل إلى جزء من الأنسجة، ما يؤدي إلى موتها، وفي بعض الأحيان تنتشر العدوى في التجويف البطني، مسببة حالة خطيرة قد تهدد حياة الطفل.
  • يعد الأشخاص البالغون المصابون بفتق سري أكثر عرضة للإصابة بانسداد الأمعاء مقارنة بالأطفال، لذلك تكون هناك حاجة إلى التدخل الجراحي بشكل فوري لعلاج الحالة.

طرق علاج الفتق السري عند الأطفال

  1. تلتئم معظم حالات الفتق السري عند الأطفال من تلقاء نفسها، عند بلوغ عام أو عامين من العمر، وقد يقوم الطبيب بدفع البروز إلى البطن أثناء إجراء فحص جسدي للطفل، ومن المفضل ألا يفعل الأهل ذلك دون استشارة الطبيب.
  2. يزعم العديد من الأشخاص أنه يمكن علاج الفتق السري عند الأطفال؛ من خلال لصق قطعة نقدية على منطقة الانتفاخ، واللجوء إلى مثل هذه الطرق يمكن أن تسبب انتقال الجراثيم والعدوى إلى المنطقة المصابة.
  3. حالات خاصة تضطر إلى اللجوء للجراحة، مثل: وجود ألم شديد في المنطقة.
  4. أو انتفاخ واضح في المنطقة لا يتناقص حتى بلوغ الطفل لعامين أو أكثر.
  5. عدم اختفاء الفتق حتى بلوغ 5 سنوات.
  6. حدوث احتباس في أنسجة المنطقة.
  7. هنا يوصى بإجراء الجراحة لتجنب حدوث المضاعفات المحتملة، حيث يتم عمل شق صغير بالقرب من السرة، ثم إرجاع النسيج المنفتق إلى تجويف البطن، وخياطة الفتحة في جدار البطن؛ لإغلاقها بشكل تام.
  8. الجراحة.. هي إجراء بسيط يستغرق مدة تتراوح بين 20 و30 دقيقة، تحت تأثير التخدير الكامل، يمكن بعدها أن يعود الطفل إلى المنزل إذا لم يكن يعاني من أمراض أخرى.
  9. حيث يقوم الطبيب بدفع الجزء المنزلق من الأمعاء إلى الداخل، وإعادة تنسيق شكل البطن وتقويته.

الوقاية من فتق السرة عند الأطفال

تطهير السرة والمحافظة على وزن الرضيع.. للوقاية من الفتق السري
  • لا توجد طرق واضحة للوقاية من حدوث فتق السرة عند الأطفال، ولكن يمكن اتباع بعض الأمور التي يمكن أن تقلل من احتمالية الإصابة بالفتق بشكل عام، مثل:
  • الحفاظ على وزن مثالي للجسم من خلال.. اتباع نظام غذائي صحي للطفل والاهتمام بحركته، وفقاً لعمره.
  • تناول كمية كافية من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة.. لتجنب الإمساك.. وتوابعه من غازات وشد لعضلة البطن القريبة من السرة.
  • زيارة الطبيب في حال السعال أو العطس المستمر... وظهور تورم مكان السرة، والإحساس بالألم عند الضحك أو الصراخ.

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.