الجوازات السعودية تطلق ختما رمزيا خاصا عبر المنافذ احتفالا بـ يوم التأسيس

يوم التأسيس
الجوازات السعودية تطلق ختما رمزيا خاصا عبر المنافذ احتفالا بـ يوم التأسيس (الصورة من واس)

أطلقت وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للجوازات ختماً خاصًا بمناسبة ذكرى يوم التأسيس, يحتوي على الهوية البصرية لهذا اليوم، الذي يوافق الـ 22 من فبراير من كل عام, للاحتفال بذكرى تأسيس المملكة, ويحمل معانٍ تاريخية متنوعة ومرتبطة بأمجاد وبطولات وعراقة الدولة السعودية.

الجوازات السعودية تطلق ختما رمزيا خاصا عبر المنافذ احتفالا بـ يوم التأسيس

وأوضحت المديرية العامة للجوازات أنها ستختم جوازات المسافرين في هذا اليوم بالختم الخاص بيوم التأسيس, كتوثيق ورمز للذكرى الوطنية المجيدة, وذلك ضمن احتفالها مع المسافرين الذي يتخلله تقديم الورود والهدايا التذكارية لهم بهذه المناسبة, اعتزازًا بعمق المملكة وتاريخها الراسخ منذ ثلاثة قرون وتوثيقًا لمسيرة قادتها وشعبها. "نقلا عن واس"

يوم التأسيس السعودي

هو ذكرى تأسيس الدولة السعودية, ويوافق 22 فبراير من كل عام. في 27 يناير 2022 أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمراً ملكياً بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية, باسم يوم التأسيس, ويصبح إجازة رسمية, ويوافق هذا اليوم تاريخ 30 جمادى الآخرة من عام 1139هـ، بناءً على ما استنتجه المؤرخون وفقاً لمعطيات تاريخية حدثت خلال تلك الفترة وشهدت تولي الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية والعديد من الإنجازات في عهده.

الهوية البصرية

أطلق على الهوية البصرية ليوم التأسيس شعار «يوم بدينا» التي تحمل معانيَ جوهريةً تاريخيةً متنوعةً ومرتبطةً بأمجاد وبطولات وعراقة الدولة السعودية؛ إذْ يظهر في منتصف الشعار أيقونة «رجل يحمل راية» في إشارة إلى بطولات رجال المجتمع السعودي والتفافه حول الراية التي حماها ورفعها ودافع عنها بالغالي والنفيس.

ويحيط بأيقونة الهوية أربعة رموز هي: النخلة والتي تدل على النماء والحياة والكرم, والصقر الذي يُعد رمزًا للشهامة والنخوة والعزة والحرية, والخيل العربي, وهو العنصر الذي يعرض فروسية وبطولة أمراء وشجعان الدولة، والسوق, في إشارة إلى الحراك الاقتصادي والتنوع والانفتاح على العالم.

وكُتبت عبارة «يوم التأسيس - 1727م» بخط مستلهم من مخطوطات عديدة وثَّقَت تاريخ الدولة السعودية الأولى لتكون الرسالة الشاملة للشعار مرتبطةً بالقيم التي تمثل الثقافة السعودية المشتركة, وموصلةً لمعاني الفخر والحماس والأصالة والترابط, ومرتبطة بالضيافة والكرم والمعرفة والعلوم.

وأتت الهوية البصرية ليوم التأسيس هذا العام تحت شعار "يوم بدينا" لتعزز القيم والمعاني المرتبطة بهذه المناسبة الوطنية المميزة, ومرسِّخَةً للاعتزاز بالإرث الثقافي والاجتماعي لهذه الدولة ومجتمعها

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر