تاريخ العرب مع ترشيحات الأوسكار

عام 1929 ظلت منافستها منحصرة على الأعمال الأمريكية حتى عام 1957، حين قرر المنظمون فتح فرع ترشيح الأفلام من غير الناطقة بالإنجليزية؛ فتوالت المشاركات العربية، سواء على صعيد المنافسات الفردية، أو الجماعية.

أول مشاركة عربية

إذ ترشّح أول فيلم عربي للأوسكار عام 1959، وهو "باب الحديد"، للمخرج يوسف شاهين، قبل أن تشارك مصر بـأكثر من 36 عملاً، من بينها: "دعاء الكروان"، و"المراهقات" وغيرها، وفي عام 1963 رُشح "عمر الشريف" لجائزة أحسن ممثل مساعد، عن فيلم "لورانس العرب".

فيلم Z

ورغم المشاركات العربية المتتالية، إلا أن الجائزة لم تكن من نصيب العرب، سواء عام 1970 عندما شارك الفيلم الجزائري (Z)؛ فكان العملَ العربي الوحيد الذي فاز بالأوسكار، وشهد عام 2005 أولى المشاركات الفلسطينية بفيلم "الجنة الآن".

مشاركة سعودية

قبل أن تشارك السعودية لأول مرة في منافسات الأوسكار عام 2014، بفيلم "وجدة"، وهو العام ذاته الذي شهد مشاركة أعمال "موريتانية"، و"يمنية" لأول مرة، وشهدت المنافسات مؤخراً ترشُّح عدة أفلام للقوائم النهائية، منها: الأردني "ذيب"، واللبناني "قضيّة رقم 23"، والتونسي "الرجل الذي باع ظهره"، فيما خرج العرب من كافة المنافسات للدورة المقبلة المزمع عقدها مارس الجاري.