صورة لطفل يلعب
ألعاب أطفال تعليمية مفيدة
صورة لملامح وجه
لعبة مطابقة المشاعر
صورة لألعاب الطاولة
ألعاب الطاولة التعليمية القديمة (أو الألغاز)
صورة لطفل يعلب الأوريجامي
الأوريجامي
صورة لأم تقرأ مع طفلتها
دمج القراءة مع اللعب
صورة لطفل يلعب
صورة لملامح وجه
صورة لألعاب الطاولة
صورة لطفل يعلب الأوريجامي
صورة لأم تقرأ مع طفلتها
5 صور

ينمو الأطفال بشكل أسرع من المتوقع، ولضمان تطوير مهاراتهم الحركية الدقيقة؛ يجب على الآباء تعزيز بعض المفاهيم التعليمية لدى الأطفال؛ مثل: تعلم مفرادات اللغة، والتواصل، والقراءة، وما إلى ذلك من خلال الألعاب والأنشطة؛ لأنه خلال مراحل النمو المختلفة يكتسب طفلك مهارات جديدة من بيئته المحيطة والاستمتاع بالأنشطة المسلية، واكتشاف وتنمية مواهب الطفل. إليكِ، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، ألعاباً وأنشطة تعليمية مفيدة للأطفال الصغار.

1. لعبة مطابقة المشاعر

لعبة تعابير الوجه ومطابقة المشاعر تعلم طفلك التواصل

اجلسي مع طفلك واقطعي بعض تعابير الوجه، وحتى ملامح الوجه، مثل الأنف والعينين وما إلى ذلك، واطلبي من طفلك لصق ملامح وتعبيرات مختلفة للوجه.

تهدف لعبة تعابير الوجه ومطابقة المشاعر إلى تدريب الطفل على التواصل بشكل صحيح مع أقرانه ومن حوله؛ من خلال فهم تعابير الوجه، وكيف يمكنه التعامل مع المشاعر والمواقف المختلفة، ومساعدة الطفل على التحدث والتعبير، كما ستعمل هذه اللعبة على توضيح وشرح المشاعر والتعابير المختلفة بطريقة سهلة وبسيطة وتفاعلية للطفل.

2. تصنيف الفواكه والخضراوات

نشاط تصنيف الفواكه والخضراوات يعد من أفضل الأنشطة المسلية لتعليم الأطفال أسماء الفواكه والخضراوات، ومساعدتهم على تصنيفهما والتفريق بينهما بسهولة، وهي وسيلة مثالية للأطفال في المراحل الأولى المبكرة من التعليم، كل ما عليكِ هو نشر جميع المواد الغذائية على الطاولة، والطلب من أطفالك فرز الفواكه والخضراوات؛ بسحب الألوان أو الشكل أو الحروف التي يبدأ بها كل نوع، ووضعها في حاويات مختلفة.
تعد هذه اللعبة نشاطاً رائعاً ومسلياً وطريقة رائعة لمساعدة الأطفال على عملية فرز وتصنيف الأشياء إلى الفئات الصحيحة.

أيضاً يمكنك نثر كل ألعاب أطفالك على الأرض، واطلبي من طفلك التقاط الألعاب الحمراء والصفراء، ووضعها في حاويات، وتعد هذه هي أفضل طريقة لتعليم أطفالك الألوان.

3. دمج القراءة مع اللعب

يمكن أن تصبح الكتب أفضل أصدقاء لأطفالك

يمكن أن تصبح الكتب أفضل أصدقاء لأطفالك، يجب تعليم طفلك حب القراءة في سن مبكرة، لذا يفضل اختيار الكتب التي تحتوي على الكثير من الصور؛ لأن ذلك سيجعل القراءة أكثر إثارة للاهتمام، وسيشارك أطفالك بشكل أكبر في القراءة، كما أن القراءة تزيد من قدرة الطفل على كسب المزيد من الحصيلة اللغوية والمفردات والمعاني، وتعزيز مهارة الوعي الصوتي بطلاقة، وإدراك مفهوم وجود اللغة مقروءة.

لذا، يمكنك جعل القراءة ممتعة؛ من خلال الربط بينها وبين اللعب، سواء كان ذلك بواسطة التمثيل، أو رسم الصور، أو التنكر في أزياء مرحة، أو صنع وابتكار مجسمات، أو الكثير من الأنشطة الإبداعية الأخرى.

4. لعبة صيد الأسماك

ساعدي طفلك على تعلم كيفية العد والحساب؛ من خلال تقديم ألعاب مختلفة، على سبيل المثال إحضار بعض الورق المقوى، وقومي بقص بعض الأسماك الملونة، ثم اكتبي عليها الأرقام، وقومي بلصقها بالدبابيس المكتبية المعدن، ثم أحضري عصا، وقومي بلصق خيط بها، وبطرفه مغناطيس، واطلبي من الطفل صيد الأسماك ووضعها أمام الرقم المكتوب أمامه.

5. ألعاب الطاولة التعليمية القديمة (أو الألغاز)

تعتبر ألعاب الطاولة والألغاز وسيلة تعليمية رائعة

تعتبر ألعاب الطاولة والألغاز وسيلة تعليمية رائعة، وأيضاً لتقليل وقت الشاشة للأطفال من جميع الأعمار، كما يمكن أن تساعد على الترابط الأسري.

كما تساعد ألعاب الطاولة والألغاز على تطوير التفكير المنطقي والانتباه للأطفال، وتعزيز تعلم الطفل للقراءة والعد والكتابة، لذا يمكنك تجربة ألعاب مثل الشطرنج والدومينو والسلم والثعبان.

13 فائدة تعطينها لطفلك عند اختيار الألعاب المناسبة لنموه

6. الليجو

لعبة الليجو هي عبارة عن مكعبات ملونة للبناء، وهي تجمع بين التسلية والتفكير الإبداعي والتركيز والتخيّل، كما يمكن للعبة الليجو تحسين المهارات الحركية الدقيقة ومهارة حل المشكلات، وغيرها من المجالات المرتبطة بنمو الدماغ بشكل عام لدى الطفل.

7. فن الأوريجامي

الأوريجامي هو فن قص وتشكيل الورق

الأوريجامي هو فن قص وتشكيل الورق، ويرتبط الأوريجامي بالثقافة اليابانية، سيحب أطفالك فرصة لمعرفة المزيد عن هذا الشكل الفني، الذي سيوسع خيالهم ويلهمهم. في هذه العملية، كل ما تحتاجينه هو بضع أوراق من الورق الملون، مما سيمكّن أطفالك من صنع أي حيوان ورقي، حيث يساعد صنع الأوريجامي على تحسين المهارات الحركية الدقيقة وتطور الدماغ.

ألعاب لتنمية شخصية الطفل

سيدتي وطفلك فيسبوك