مخاطر بعض الأطعمة التي يجب تجنبها في طعام طفلك الأول

صورة لطفل يتناول الطعام
مخاطر بعض الأطعمة التي يجب تجنبها في طعام طفلك الأول
صورة لزبدة الفول السوداني
زبدة الفول السوداني
صورة للعسل
فوائد العسل
صورة للشوكولاتة
مخاطر الشوكولاتة
صورة لفاكهة العنب
العنب وفوائده
صورة لفاكهة اليوسفي
فاكهة الحمضيات والتوت
صورة لطفل يتناول الطعام
صورة لزبدة الفول السوداني
صورة للعسل
صورة للشوكولاتة
صورة لفاكهة العنب
صورة لفاكهة اليوسفي
6 صور

يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة في عامه الأول، فيبدأ في النظر إلى طبق طعام الأم ويريد تجربة نفس الطعام، مع شعوره بعدم الشبع بعد تناول الحليب، ويجب على الأم بدء إدخال الأطعمة الصلبة بحذر وتدريجياً. فيما يلي، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، بعض الأطعمة التي يجب تجنبها عند تقديم الطعام لطفلك لأول مرة.

1. العسل

يحتوي العسل على جراثيم يمكن أن تتكاثر في أمعاء الطفل

يحتوي العسل على جراثيم Clostridium Botulinum والتي يمكن أن تتكاثر في أمعاء الطفل، لتتطور إلى تسمم غذائي للرضيع. ومع ذلك يمكن للجهاز الهضمي الناضج للأطفال الأكبر سناً أن يقاوم هذا النوع من التسمم الغذائي، لذا يجب عدم إدخال العسل إلى نظام طفلك الغذائي قبل بلوغ عمر العام، لما قد يسببه للطفل من علامات تسمم غذائي، كالإمساك والبكاء وآلام البطن والقيء والحمى، وبدلاً من ذلك يجب استخدم الفاكهة المهروسة كأحد بدائل التحلية.

فوائد عسل النحل للأطفال

2. الحليب

يحتوي الحليب على بروتينات لا يستطيع طفلك هضمها ومعادن أخرى تضر بالكليتين اللتين مازالتا في طور النمو، كما أن تناول الحليب قد يعرضه للإصابة بحساسية اللاكتوز، التي تهدد صحة الجهاز الهضمي بعدد من الاضطرابات المزعجة، مثل الانتفاخ والغازات، لذا يوصى بتناول كوبين من عمر سنتين إلى 3 سنوات، وليس قبل ذلك.

3. زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية خطيرة مثل القشعريرة

لا يدرك الآباء في كثير من الأحيان أن زبدة الفول السوداني يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية خطيرة مثل القشعريرة، ومشاكل في التنفس، والطفح الجلدي، والحكة، والغثيان، والإسهال، وغيرها الكثير، مما يشير إلى رد فعل تحسسي يتراوح عادة بين الخفيف والشديد، وأيضاً تعد زبدة الفول السوداني أحد مخاطر اختناق الطفل؛ بسبب قوامها السميك.

4. بعض الخضروات

هناك بعض الخضروات الشائعة، مثل السبانخ والكرنب والبنجر والخس، التي لا ينبغي إعطاؤها للأطفال الصغار؛ وهذا لأنها تحتوي على مستويات عالية من النترات لا يستطيع جسم الطفل هضمها؛ لأنه ليس لديه أحماض معدة قوية من أجل تكسير النترات، والتي قد تمنع قدرة الدم على نقل الأكسجين، مما يمكن أن يؤدي إلى متلازمة الطفل الأزرق، وكذلك انخفاض مستوى الأكسجين.

5. فاكهة الحمضيات والتوت

يجب عدم تناول الفواكه الحمضية بإفراط

تحتوي جميع أنواع التوت، مثل العنب البري والفراولة والعليق أو التوت، على بروتين يصعب هضمه على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة. كما يعتبر الجريب فروت أو البرتقال من تلك الفاكهة الحمضية التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض، ويمكن أن تسبب التهاباً في المعدة وطفحاً جلدياً إذا تناولها الأطفال الصغار بإفراط.

6. المكسرات والبذور

يجب تجنب البذور والمكسرات في نهاية المطاف في السنة الأولى من عمر الطفل لأسباب مختلفة؛ وذلك لأنها شديدة الحساسية، وتُعرف أيضاً بالأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الاختناق والوفيات، لذا يجب تفادي إعطاء الأطفال المكسرات والبذور، حتى يبلغ الطفل ٣ سنوات على الأقل.

7. العنب

العنب من الوجبات الخفيفة الجيدة للأطفال

يعتبر العنب من الوجبات الخفيفة الجيدة للأطفال الذين تزيد أعمارهم على سنة واحدة أو نحو ذلك؛ لأنها حلوة ومليئة بالعناصر الغذائية. ومع ذلك العنب من الفواكه الأكثر تعرضاً لمبيدات الآفات، التي قد تظل ملتصقة بالعنب، حتى مع غسله، وتسبب مشكلات خطيرة للطفل، كما أن حجم الثمرة يجعلها واحدة من الأطعمة التي تشكل خطر الاختناق للطفل.

8. بياض البيض

يسبب بياض البيض ردود فعل تحسسية شديدة؛ لاحتوائه على بروتينيات تسبب الحساسية، في حين صفار البيض أكثر أماناً بالنسبة لهؤلاء الأطفال؛ لأنه نادراً ما يسبب الحساسية، لذا إذا كنتِ ترغبين في إعطاء أطفالك البيض؛ يمكنكِ فصل البياض وطهي الصفار، ويجب التأكد من طهي البيض بالكامل جيداً قبل إعطائه للطفل، حيث يحتوي البيض الخام أو غير المطهي جيداً على بكتيريا السالمونيلا، التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي للطفل.

فوائد وأضرار البيض يومياً للأطفال

9. الشوكولاتة

تسبب الشوكولاتة الحساسية لدى بعض الأطفال

يمكن أن تسبب الشوكولاتة الحساسية لدى بعض الأطفال الذين يعانون من الحساسية تجاه الشوكولاتة، كما أنها تحتوي على نسبة من الكافيين، الذي له تأثير على نمو دماغ الطفل الصغير، أيضاً تحتوي الشوكولاتة على الكثير من السكريات والدهون، والتي لها تأثيرات ضارة على أسنان الطفل، ويمكن أن تسبب السمنة، كما تعتبر منتجات الألبان الموجودة داخل الشوكولاتة ضارة ومحفوفة بالمخاطر إذا تناولها الأطفال الصغار.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك