مركز محمد بن راشد للفضاء يطلق تجربة "المستكشف راشد: مهمة على سطح القمر" بتقنية الواقع المعزز

مركز محمد بن راشد للفضاء يطلق تجربة "المستكشف راشد: مهمة على سطح القمر" بتقنية الواقع المعزز - الصورة من وام
مركز محمد بن راشد للفضاء يطلق تجربة "المستكشف راشد: مهمة على سطح القمر" بتقنية الواقع المعزز - الصورة من وام

يقدم مركز محمد بن راشد للفضاء تجربة جديدة تمنح المستخدمين استكشاف مهمة المستكشف راشد "على سطح القمر" اعتمادا على تقنية الواقع المعزز، بالتنسيق مع شركة Atlantic Productions، وخلال تلك التجربة يمكن للمستخدمين محاكاة مهمة المستكشف راشد المتوقع أن تبدأ في الـ25 من أبريل القادم للعام الجاري 2023.


تقنية الواقع المعزز

واستعرض الحساب الرسمي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر، رابط يمكنك خلاله مسح الـQr Code عبر الضغط هنا، ومن ثم تنتقل تلقائيا للمحاكاة الخاصة لـ"تجربة مهمة على سطح القمر"، وبمجرد دخولك لهذا العالم سيبدأ البرنامج تدريجيا في عرض تفاصيل تجربة المستكشف راشد عبر محطات متتالية.

تعريف المستكشف راشد

هو مستكشف صغير يعتزم القيام بمهمة كبيرة عبر استكشاف مكان جديد لم يتم اكتشافه بعد على سطح القمر، وبدعم مركز محمد بن راشد للفضاء سيتمكن المستكشف راشد تخطي العقبات الخاصة على سطح القمر الصخري، وبمجرد وصول المستكشف راشد لسطح القمر سيتم الاستعانة ببعض الأدوات مثل جهاز الاستشعار وعجلاته لدراسة الغبار القمري.

وبالتركيز على الغبار القمري فهو يختلف تماما عن الغبار الموجود في الأرض، فهو ذو خصائص مميزة مثل أنه يكون حاد ولزج ويمكن أن يضر بمعدات البشر في الفضاء، ومن المقرر أن يواصل المستكشف راشد مهمته في مدة قدرها يوم قمري واحد أي ما يعادل 12 يوما على سطح الأرض.

مهام المستكشف راشد

- عمل اختبارات لدراسة جوانب مختلفة من سطح القمر، بما يشمل "التربة القمرية، الخصائص الحرارية، الغلاف الكهروضوئي، قياسات البلازما والإلكترونيات الضوئية، جزيئات الغبار الموجودة فوق الجزء المضيء من سطح القمر".

- قياس درجة حرارة الإلكترونيات وكثافتها.

- التقاط الصور.

- دراسة البلازما على سطح القمر من خلال جمع البيانات والتقاط الصور وإرسالها إلى محطة التحكم الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء بدبي.

- التعرف على خصائص تربة سطح القمر وأحجام حبيباتها.

الجدير بالذكر أنه تم تطوير وتصميم المستكشف راشد بسواعد مهندسيين ومهندسات إماراتيين داخل مركز محمد بن راشد للفضاء، وبمجرد إنجاز تلك المهمة ستصبح الإمارات رائدة عالميا في مجال استكشاف القمر، بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين.

وتندرج تجربة المستكشف راشد تحت الاستراتيجية الجديدة 2021 – 2031، التي أطلقها المركز وتستهدف تطوير وإطلاق أول مستكشف إماراتي لسطح القمر.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر