حمض الترانيكساميك لتفتيح البشرة Tranexamic Acid

حمض الترانيكساميك لتفتيح البشرة Tranexamic Acid
حمض الترانيكساميك لتفتيح البشرة Tranexamic Acid - الصورة من shutterstock

عندما يتعلق الأمر بإشراق البشرة وعلاج فرط التصبغ، فإن فيتامين C له الأولوية منذ فترة طويلة.على مر السنين، شكلت حفنة صغيرة من المكونات الأخرى بما في ذلك النياسيناميد وحمض الكوجيك، بعض المنافسة، ولكن في الآونة الأخيرة فقط ارتقى مكون جديد مراتب متقدمة بالفعل ليصبح منافساً حقيقياً، إنه حمض الترانيكساميك، فتعرفي عليه.
حمض الترانيكساميك هو أحدث هوس بين خبراء العناية بالبشرة وعلامات التجميل - ولسبب وجيه. إنه فعّال بشكل كبير في الحد من ظهور بقع الشمس وفرط التصبغ التالي للالتهابات والكلف، وعلى عكس العديد من المكونات الأخرى التي تفتّح البشرة (مثل الهيدروكينون والريتينول)، فهو آمن لجميع أنواع البشرة ونغماتها، ولا يأتي مع قائمة طويلة من الآثار الجانبية المزعجة، مثل الجفاف المزمن أو التحسس.

في الآتي إليك كل ما تحتاجين لمعرفته حول حمض الترانيكساميك للبشرة، وفوائده، وكيفية استخدامه..

ما هو حمض الترانيكساميك؟

حمض الترانيكساميك هو مشتق اصطناعي من حمض أميني ليسين. وعلى الرغم من ظهوره كمكون شائع في العديد من منتجات العناية بالبشرة، فقد تم استخدامه في البداية عن طريق الفم لوقف النزيف من الصدمات أو الإصابات الكبيرة، بعد الولادة، مع بعض العمليات الجراحية، ونزيف في الأنف وغيرها..

تم اكتشاف استخدام حمض الترانيكساميك للبشرة عن طريق الصدفة فقط، عندما لاحظ مريض يستخدم الدواء تفتيح لون الجلد. نحن نعلم الآن أنه عند استخدامه في العناية بالبشرة أو تناوله عن طريق الفم، فإن حمض الترانيكساميك يقلل من إنتاج الميلانين عن طريق تثبيط الخلايا الصباغية، وهي الخلايا المسؤولة عن فرط التصبغ والكلف.

ما هي فوائد حمض الترانيكساميك للبشرة؟

إن أكبر فوائد حمض الترانيكساميك هي تأثيرات التفتيح والإشراق التي يتمتع بها على الجلد، بفضل قدرته على وقف إنتاج الميلانين غير المنتظم. هذا يعني أنه مكون ممتاز لتلاشي البقع الداكنة وندبات حب الشباب وعلاماته والكلف - بالإضافة إلى منع تكوّن تغيرات جديدة في اللون في المستقبل.

يحتوي حمض الترانيكساميك أيضاً على فوائد مضادة للالتهابات، ويمكن أن يساعد في منع تكوين الأوعية الدموية، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الاحمرار والحاجز الواقي بين مرضى الوردية، بالإضافة إلى توهجات حب الشباب وما يرتبط بها من احمرار.

تابعي المزيد: حمض الترانيكساميك لبشرة نضرة وشابة

كم من الوقت يستغرق حمض الترانيكساميك ليعمل على الجلد؟

يعتمد الوقت الذي يستغرقه عمل حمض الترانيكساميك على التركيبة والقوة المستخدمة. وجدت إحدى الدراسات أن 90 في المائة من المشاركين الذين تناولوا 250 ملغ من حمض الترانيكساميك مرتين يومياً شهدوا تحسناً في الكلف في غضون شهرين. ومع ذلك، من المهم عدم التوقف عن العلاج عند أول علامة على التقدم؛ بدلاً من ذلك، استمري في استخدامه لمدة 12 أسبوعاً على الأقل.

هل يمكن استخدام حمض الترانيكساميك كل يوم؟

يختلف عدد المرات التي يجب أن تستخدم فيها حمض الترانيكساميك. يجب إيقاف أشكال حبوب حمض الترانيكساميك بشكل متقطع، بما في ذلك واقي الشمس مع SPF 30 أو أكثر، وكريمات التفتيح، والعلاجات داخل العيادة، مثل الليزر أو الوخز الدقيق. بصفته موضعياً، يعد حمض الترانيكساميك آمناً للاستخدام كل يوم بشرط ألا تتحسس بشرتك بسبب المكون.

هل يمكن استخدام فيتامين سي وحمض الترانيكساميك معاً؟

يلعب الترانيكساميك الموضعي دوراً رائعاً مع عوامل تفتيح أخرى، بما في ذلك فيتامين سي، لذلك في معظم الحالات يكون من الآمن تماماً استخدام الاثنين معاً. في الواقع، قد يساعد ذلك في تلاشي البقع الداكنة وفرط التصبغ بسرعة أكبر.

تابعي المزيد: حمض الترانيكساميك أجدد صيحات العناية بالبشرة.. فما هي فوائده

حمض الترانيكساميك في العناية بالبشرة

يحذر الخبراء من أهمية إدخال منتجات جديدة تحتوي على مكونات نشطة ببطء، خاصة إذا كانت بشرتك حساسة. في البداية، جربي استخدام حمض الترانيكساميك مرتين فقط في الأسبوع لتري كيف تستجيب بشرتك. إذا بدا أن بشرتك تتحمّله جيداً، يمكنك زيادة استخدامك تدريجياً كل ليلتين أو كل ليلة. إن استخدام حمض الترانيكساميك جنباً إلى جنب مع المنتجات التي تحتوي على حمض الكوجيك وحمض الفيتيك قد يحسن نتائجك. ومع ذلك، إن استخدام حمض الترانيكساميك مع أحماض أخرى يمكن أن يسبب الجفاف والتحسس. استشيري طبيب الأمراض الجلدية قبل الجمع بين العديد من الأحماض أو غيرها من مكونات العناية بالبشرة. يعمل حمض الترانيكساميك جيداً بشكل خاص عند استخدامه مع عوامل تفتيح أخرى مثل النياسيناميد وفيتامين C. يمكنك أيضاً استخدامه مع الرتينويدات والتي يمكن في الواقع زيادة فوائد تعزيز الجلد لمشتقات فيتامين A، بما في ذلك المساعدة في التخفيف من البقع الشمسية والبقع العمرية. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى شهر واحد، إن لم يكن أكثر، قبل أن تلاحظي النتائج، علماً أن العديد من اللواتي استخدمن هذا الحمض لاحظن تحسناً ملحوظاً في غضون أسبوعين.

مستحضرات من اختيارنا

 

  1. مصل يحمي من بهتان لون البشرة: سيروم ديسكولوريشين ديفنس من سكينكتيكيلز Skinceuticals, Discoloration Defense.
  2. كريم لتنشيط البشرة المحيطة بالعينين: سكينكير برايت آي تريتمنت من دكتور. دينيس غروس Dr. Dennis Gross, Skincare Bright Eye Treatment.
  3. لطخات يومية لتقشير البشرة: دايلي ريفيل إكسفولييشين بادز من ستريفكتين Strivectin, Daily Reveal Exfoliating Pads.


سيعجبك متابعة  فوائد عرق السوس للبشرة..تفتيح وتنعيم وأكثر