أسباب وعلاجات آمنة للأكياس الدهنية بعيون الأطفال

صورة لطفلة
أسباب وعلاجات آمنة للأكياس الدهنية بعيون الأطفال
صورة لطفل
أسباب ظهور الأكياس الدهنية بعيون الأطفال
صورة لجل الصبار
فوائد الصبار
صورة لخل التفاح
خل التفاح
صورة لطفل يحمل كوباً من الحليب
فوائد الحليب
صورة لطفلة
صورة لطفل
صورة لجل الصبار
صورة لخل التفاح
صورة لطفل يحمل كوباً من الحليب
5 صور

تُعتبر العيون من أكثر الأعضاء حساسية في الجسم، ويمكن أن يكون أي نوع من المشكلات في العيون مؤلماً للغاية، ومن بين العديد من هذه المشكلات تُعد الأكياس الدهنية الأكثر إزعاجاً للأطفال، وتُعرف أيضاً باسم كيس الجفن، وعادة ما تذهب من تلقاء نفسها في غضون 2-8 أسابيع. ولكن يمكن أن تتفاقم الأكياس لتتسبب في احمرار العين وتورمها والتهابها وألم فوق الجفون، ولا تتسبب أي آثار سلبية في رؤية الطفل. في ما يلي وفقاً لموقع «WebMD» أسباب وعلاجات آمنة للأكياس الدهنية بعيون الأطفال.

أسباب ظهور الأكياس الدهنية بعيون الأطفال

تتكون الأكياس الدهنية خارج الجفون بسبب انسداد والتهاب الغدة الدهنية

تتكون الأكياس الدهنية خارج الجفون التي تحدث بسبب انسداد والتهاب الغدة الدهنية عن بعض الفيروسات الفطرية والبكتيرية المسببة لالتهابات العين والجفن أو عن لدغات الحشرات، أيضاً قد تظهر الأكياس الدهنية بعيون الأطفال بسبب إفراط الطفل في تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون، مثل الشوكولاتة.

على الجانب الآخر قد تظهر الأكياس الدهنية بالجفون بسبب الإفراط في إفراز الدهون الزائدة من الغدد الدهنية أو إصابة الطفل بعدوى العين، وهي حساسية من الملوثات في الهواء والفطريات، وقد يُصاب الطفل أيضاً بالأكياس الدهنية بسبب عدم الاهتمام بنظافة عيون الأطفال وعدم اتباع قواعد النظافة المناسبة .

كيف تكتشفين مشكلات الرؤية عند الأطفال؟

علاجات طبيعية فعالة للتخلص من الأكياس الدهنية عند الأطفال

1. القرع المر

يُعد القرع المر مليئاً بالعديد من المكونات التي تساعد على التخلص من السموم والأكياس الدهنية بشكل فعال، وتنظيف العين من الداخل دون أي نوع من التهيج أو الالتهاب.

يمكنك أخذ القرع المر والقيام بتقطيعه إلى شرائح، ثم ضعي شريحة على الكيس الدهني وتركه لمدة 15 دقيقة، أيضاً يمكنك صنع شاي القرع المر وقدميه لطفلك كل صباح على معدة فارغة.

2. الحليب

الحليب فعال في تقليل الألم والالتهابات

يُعد الحليب مكوناً رائعاً للتعامل مع مشكلة الأكياس الدهنية عند الأطفال؛ لأن تأثير الحليب مهدئ ومرطب، وبالتالي فهو فعال في تقليل الألم والالتهابات التي تسببها الأكياس الدهنية عند الأطفال.

يمكن للطفل تناول الحليب الدافئ أو تغميس شريحة من الخبز فيه ووضعها على الكيس الدهني لدى الطفل لمدة 10 دقائق تقريباً، وقد ترى أن الكيس ينفتح ويخرج القيح. يمكنك أخذ كرة قطنية نظيفة لتنظيف المكان ووضع مرهم مطهر بعد ذلك.

3. عصير الثوم

تُعد أحد أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من التكيسات الدهنية بشكل فعال هو استخدام عصير الثوم؛ فهو غني ببعض الخصائص المضادة للبكتيريا.

ما عليكِ سوى سحق عدد قليل من فصوص الثوم والحصول على العصير، ثم ضعي العصير بعناية على المناطق المصابة، فقط تأكدي من أن العصير لا يدخل عين الطفل بأي وسيلة؛ لأنه سيسبب تهيجاً، واتركي العصير يجف على الجفون، ثم اغسليه بالماء الفاتر.

4. الصبار

الصبار له خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات

الصبار له خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات؛ ما يساعد في تقليل الالتهاب والتورم والاحمرار الناجم عن الكيس الدهني، كما يحتوي أيضاً على مكونات مضادة للبكتيريا لمحاربة العدوى.

يمكن وضع هلام الصبار مباشرة على الأكياس، وتركه لمدة 15 دقيقة، ويجب استخدام الماء الدافئ لغسل الجل. يمكن أيضاً نقع كرات القطن في جل الصبار لمدة 5 دقائق ووضعها على الكيس الدهني لمدة 20 دقيقة، بعد ساعتين يجب تكرار العملية مرة أخرى.

5. زيت الخروع

يمكن أن تكون الأكياس الدهنية مؤلمة جداً وتصبح ملتهبة، وقد يحتوي زيت الخروع على خصائص مضادة للالتهابات، التي يمكن أن تساعد في تقليل الألم والالتهابات المرتبطة بالأكياس الدهنية وتقليل حجمها أيضاً بشكل كبير .

يمكن وضع بضع قطرات من زيت الخروع على قطعة قطن ووضعها على جفون الطفل المصابة والقيام بذلك مرتين يومياً لمدة أسبوعين تقريباً.
يمكنك أيضاً صنع عجينة سميكة عن طريق خلط نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع كمية صغيرة من زيت الخروع. اغسلي المنطقة المصابة بالماء الدافئ لتنظيفها، ثم ضعي العجينة واتركيها لمدة 15 دقيقة قبل غسلها بالماء الدافئ، ويمكنك القيام بذلك ثلاث مرات يومياً للحصول على أفضل النتائج.

فوائد وأضرار زيت الخروع للأطفال

6. خل حمض التفاح

يُستخدم خل التفاح لعلاج الأكياس الدهنية لأنه مضاد للالتهابات

يُستخدم خل التفاح لعلاج الأكياس الدهنية؛ لأنه غني بخصائص ممتازة ومضادة للالتهابات، إلى جانب فائدته في التخلص من الألم والالتهاب الناجم عن الأكياس الدهنية؛ ما يساعد في مكافحة العدوى أيضاً.

يمكنك أخذ كوب من الماء المغلي وإضافة ملعقتين صغيرتين إليه من خل التفاح الخام العضوي، ثم انقعي الكرات القطنية في المحلول، ثم ضعيها على الكيس الدهني، واتركيها لمدة دقيقة تقريباً. استمري في القيام بذلك ثلاث مرات في اليوم لبضعة أيام.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك