خاص سيدتي: أبرز فاعليات مهرجان كان قبل انطلاقه بساعات

أعد المادة للنشر- نهى سيد

ساعات قليلة تفصلنا عن إنطلاق الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي، الحدث الأكبر والأبرز في عالم السينما، والذي يجمع نخبة من أكبر وأبرز نجوم الفن في العالم من خلال عروض أفلام ومؤتمرات صحفية وحفلات براقة يومياً.
كاميرا سيدتي ستكون متواجدة في مهرجان كان في دورته 76، حيث سنقوم بنقل- بشكل حصري- كل تفاصيل المهرجان من السجادة الحمراء (الرد كاربت) وعروض أفلام وحضور أبرز النجوم. هذا بالإضافة للمشاركة العربية المميزة سواء من الجناح السعودي المتواجد للعام الثالث على التوالي أو من خلال مشاركات في لجان التحكيم وعروض الأفلام وغيرها.
وقبل ساعات من إنطلاق المهرجان، فالأعمال على قدمٍ وساق أمام Palais de festival أو قصر المهرجانات. وقد تم تعليق البوستر الرسمي للمهرجان والذي يزن حوالي 190 كيلوغرام، على واجهة قصر المهرجانات.
أيضاً كاميرا سيدتي واكبت عمليات مد السجادة الحمراء التي سيسير عليها أبرز نجوم العالم ابتداءاً من اليوم.

المشاركات العربية في مهرجان كان

ككل عام، يشهد مهرجان كان مشاركات عربية مميزة. هذا العام من هذه المشاركات هي مشاركة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، بصندوق البحر الأحمر في دعم 5 أفلام خلال المهرجان.
الأفلام الخمسة هم: فيلم Banel & Adama السنغالي، فيلم عصابات المغربي- الفرنسي من إخراج المخرج كمال لزرق، فيلم كذبة بيضاء للمخرجة المغربية أسماء المدير، الفيلم التونسي بنات ألفة للمخرجة كوثر بن هنية، والفيلم السوداني وداعاً جوليا.
فيلم إفتتاح المهرجان هو الفيلم الفرنسي Jean du Barry، بطولة النجم جوني ديب، هو من الأفلام التي مولها صندوق البحر الأحمر.
أيضاً مهرجان القاهرة السينمائي ورئيسه الفنان حسين فهمي سيشاركان في مهرجان كان بعدد من الفاعليات المميزة.
من المشاركات العربية المميزة في مهرجان كان هذا العام هو الفيلم السوداني وداعاً جوليا، الذي يُعد أول مشاركة رسمية للسودان في تاريخ مهرجان كان.
فيلم وداعاً جوليا هو فيلم روائي يسرد قصة امرأتين تمثلان العلاقة المعقدة والمختلفة بين مجتمعات شمال السودان وجنوبها. وتدور أحداث القصة في السنوات الأخيرة قبل تقسيم السودان.
الفيلم من بطولة الممثلة المسرحية والمغنية إيمان يوسف إلى جانب عارضة الأزياء الشهيرة وملكة جمال السودان السابقة سيران رياك، وهو من إخراج المخرج محمد كردفاني.
كذلك تعود المخرجة التونسية كوثر بن هنية لمهرجان كان للعام الثاني على التوالي. بعد أن كانت عضو لجنة تحكيم العام الماضي. تعود هذا العام كمخرجة لفيلم بنات ألفة، وهو فيلم وثائقي من إخراجها.
الفيلم من بطولة النجمة هند صبري، ومن إخراج وتأليف كوثر بن هنية. بنات ألفة هو عمل وثائقي يسلط الضوء على الفترة الممتدة من 2010 إلى 2020، وكل ما تحمله تلك الفترة من صراعات وتقلبات. خلال أحداث الفيلم نتابع قصة حقيقية لسيدة أربعينية تُدعى ألفة تُصارع الفقر وتشهد سقوط بناتها في مستنقع التطرف والإرهاب.. وتتوالى الأحداث.

أبرز الأحداث المنتظرة في مهرجان كان


من أبرز الأحداث المنتظرة في الدورة 76 من مهرجان كان تكون عودة المخرج الكبير مارتن سكورسيزي للمهرجان بعد غياب 37 عام. مارتن سكورسيزي كان قدم فيلم After Hours عام 1986، وكان هذا آخر ظهور له كمخرج في مهرجان كان. عودة مارتن سكورسيزي لمهرجان كان هذا العام ستكون من خلال فيلم Killers of The Flower Moon، وهو يعرض سلسلة من جرائم قتل تعرض لها هنود حمر في أمريكا خلال عشرينيات القرن الماضي. ويضم الفيلم اثنين من الممثلين المفضلين لسكورسيزي وكل جمهور السينما تقريباً في العالم، وهما روبرت دي نيرو وليوناردو دي كابريو.
أحداث كثيرة منظرة خلال الدورة 76 من مهرجان كان.. تابعوها معنا يومياً على سيدتي من خلال مواقع التواصل واليوتيوب وموقع سيدتي نت، وأيضاً مجلة سيدتي. انتظرونا يومياً في تغطيات خاصة وحصرية من مهرجان كان في الدورة 76 فقط على سيدتي.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»