تفاصيل مهرجان كان السينمائي الدولي 2023

This photograph taken in Cannes, southeastern France, on May 15, 2023, shows the official poster of the 76th Cannes Film Festival. (Photo by Patricia DE MELO MOREIRA / AFP)
This photograph taken in Cannes, southeastern France, on May 15, 2023, shows the official poster of the 76th Cannes Film Festival. (Photo by Patricia DE MELO MOREIRA / AFP)
يستعد رواد وصانعي السينما من جميع أنحاء العالم لحضور الحدث الأول في صناعة الترفيه، حيث سيتم اليوم إفتتاح مهرجان كان السينمائي في دورته الـ76، الذي سيضم نجوم هوليوود مثل ناتالي بورتمان، ليوناردو ديكابريو، وهاريسون فورد، أليسيا فيكاندر، ناتالي بورتمان، ونجوم بوليوود مثل أنوشكا شارما في الريفيرا الفرنسية.
وفي هذا الموضوع المفصَّل، إليكم كل ما تحتاجون لمعرفته حول مهرجان كان السينمائي 2023:

مكان ومدة المهرجان


من المقرر أن يستمر مهرجان كان السينمائي من الثلاثاء 16 مايو إلى السبت 27 مايو في مدينة كان في الريفيرا الفرنسية، فرنسا.

الجوائز

تُمنح السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي. ومن بين الجوائز الإضافية جائزة أفضل مخرج، الجائزة الكبرى، أفضل ممثل، جائزة لجنة التحكيم، أفضل سيناريو، وأفضل فيلم قصير.

من الذي سيحصل على جائزة إنجاز مدى الحياة؟

سيحصل مايكل دوغلاس، نجم Fatal Attraction و Wall Street، على السعفة الذهبية الفخرية لإنجازات حياته في مهرجان 2023.
قد ترغبين في مشاهدة البوستر الرسمي للمهرجان

أبرز فاعليات مهرجان كان

يشتهر المهرجان ببرنامجه المختار بعناية من الأفلام التي ذهبت إلى مجد الأوسكار أو أطلقت مسيرة مهنية لمخرجين مثل كوينتين تارانتينو. إلى جانب ذلك، يُعد أكبر سوق للأفلام في العالم، حيث يجذب أكثر من 12500 متخصص في صناعة الأفلام سنوياً. وفيما يلي أبرز فعاليات المهرجان:

عرض فيلم وداعاً جوليا من السودان

سيتم عرض فيلم وداعاً جوليا لأول مرة في النسخة 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي، وبهذا سيكون أول فيلم سوداني يشارك في المهرجان الذي يُقام في فرنسا.

مشاركة مهرجان القاهرة السينمائي بمهرجان كان

سيشارك رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حسين فهمي ومدير المهرجان أمير رمسيس في أكثر من فعالية خلال المهرجان وكذلك سوق الفيلم Marche du film.
أولى مشاركات "القاهرة السينمائي" بمهرجان كان هذا العام من خلال مبادرة fantastic 7 السنوية والمخصصة لأفلام النوع، حيث يشارك المهرجان بترشيح فيلم "الملجأ" للمخرج المغربي طلال سلهامي، وهو في مرحلة ما بعد الإنتاج ليعرض خلال فعاليات المبادرة.
كما يشارك مهرجان القاهرة بورشة معنية بالصحة النفسية للعاملين في المهرجانات السينمائية وتوفير بيئة صحية لهم بمشاركة Sane cine وfestival hub.
أيضاً سيشارك القاهرة السينمائي للمرة الأولى هذا العام بحفل استقبال بمشاركة عدد من كبرى المهرجانات في إطار سوق الفيلم Marche du film بغرض الترويج للمهرجان في حضور عدد من أهم كوادر التوزيع والإنتاج في العالم وذلك يوم 24 مايو، وتعرب إدارة المهرجان عن سعادتها بالشراكات المتعددة التي عقدت مع Festival Hub وMarche du film هذا العام.

دعم صندوق البحر الأحمر

تضم قائمة الأفلام المشاركة في مسابقات المهرجان الرسمية المختلفة خمسة أفلام مدعومة من قبل صندوق البحر الأحمر للأفلام في المملكة العربية السعودية. تشمل قائمة الأفلام التي تلقت الدعم من الصندوق: بنات ألفة، بانيل وأداما، وداعاً جوليا، عصابات، وكذبة بيضاء.

فيلم عيسى في أسبوع النقاد

ينافس الفيلم القصير عيسى للمخرج مراد مصطفى في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي. ويُعد الفيلم ثاني اختيار رسمي لفيلم من أفلام شركة الإنتاج المصرية ريد ستار في مهرجان كان السينمائي العالمي في عام واحد.

مارتن سكورسيزي يعود لمهرجان كان

أكد مهرجان كان السينمائي أن فيلم Killers of the Flower Moon المرتقب لمارتن سكورسيزي سيُعرض للمرة الأولى في العالم من خلال مهرجان كان السينمائي الدولي، وذلك في 20 من مايو، الموافق يوم السبت، في مسرح Grand Théâtre Lumière المرموق.
يُمثل هذا الحدث المرة الأولى التي يقدم فيها سكورسيزي فيلماً في مهرجان كان منذ فوزه بجائزة أفضل مخرج عن فيلم After Hours في عام 1986.

عرض فيلم Indiana Jones and Dial of Destiny في مهرجان كان السينمائي

سيتم عرض فيلم Indiana Jones and Dial of Destiny للنجم هاريسون فورد- وهو أول فيلم لسلسلة Indiana Jones منذ عام 2008- لأول مرة عالمياً في مهرجان كان السينمائي يوم الخميس 18 مايو.

إنشالله ولد يشارك في مهرجان كان ب 11 عرضا عالمياً

احتفالاً بأول مشاركة رسمية للسينما الأردنية في فعاليات النسخة الـ 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي، حصل الفيلم الروائي الطويل إنشالله ولد للمخرج أمجد الرشيد على 11 فرصة للعرض العالمي، الأولى ستكون ضمن منافسات أسبوع النقاد حيث ينافس على الجوائز الرسمية.
ويُقام العرض الأول يوم الخميس 18 مايو الساعة 11:30 صباحاً، حيث من المقرر أن يحضر من طاقم التمثيل منى حوا ومحمد جيزاوي ويمنى مروان وسلوى نقارة، إلى جانب عدد من أفراد طاقم العمل.

فيلم الإفتتاح


تم اختيار فيلم Jean du Barry للنجم العالمي جوني ديب، للعرض الافتتاحي في مهرجان كان السينمائي.
ويُعد الفيلم أول إنتاج دولي مشترك بين مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي وفرنسا، وأول فيلم من تمويل المملكة العربية السعودية للتنافس على العرض الافتتاحي في مهرجان كان السينمائي.
وتشترك المخرجة مايوين في بطولة الفيلم مع ديب، الذي يؤدي دور الملك الفرنسي لويس الخامس عشر، بالتعاون مع كوكبة منتقاة من نجوم السينما الفرنسية.
هذه هي القائمة الكاملة للأفلام المشاركة في مهرجان كان..حضور عربي ونسائي ملفت

رئيس لجنة تحكيم المهرجان والأعضاء


كشف مهرجان كان السينمائي عن الأعضاء الثمانية في لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية، الذين سينضمون إلى رئيسه روبن أوستلوند.
أعضاء لجنة التحكيم هم المخرجة المغربية مريم التوزاني، الممثل الفرنسي دينيس مينوشيه، كاتب السيناريو والمخرج البريطاني الزامبي رونغانو نيوني، الممثلة والمخرجة والمنتجة الأمريكية بري لارسون، الممثل والمخرج الأمريكي بول دانو، الكاتب والمخرج الأفغاني عتيق رحيمي، المخرج وكاتب السيناريو الأرجنتيني داميان زيفرون، والمخرجة الفرنسية جوليا دوكورنو.

أبرز لحظات مهرجان كان لهذا العام

1- سيعود جوني ديب إلى صناعة السينما بالفيلم الافتتاحي للمهرجان Jean du Barry لمايوين.
2- تم الإعلان عن أن المهرجان سيكرم مايكل دوغلاس بجائزة السعفة الذهبية الفخرية لعام 2023 عن مسيرته الرائعة ومساهماته الكبيرة في صناعة السينما.
3- فيلم Kenndey للمخرج أنوراج كاشياب هو الفيلم الهندي الوحيد في فئة مختارة في مهرجان كان وسيتم عرضه في عروض منتصف الليل.
4- الممثل الكوري سونغ جونغ كي Song Joong Ki والمخرج كيم تشانغ هون Kim Chang Hoon سيظهرا لأول مرة في مهرجان كان مع "Hwa – Ran" (Hopeless).
5- سيُعرض العرض العالمي الأول لفيلم الأيقونة العالمية ويس أندرسون "Asteroid City" في المهرجان.
6- بعد فوزه بجائزة السعفة الذهبية 2018، ستعود هيروكازو كورييدا بفيلم آخر Kaibutsu (Monster) في فئة "المنافسة".
7- سيُعرض في المهرجان أحد أكثر الأفلام المنتظرة لعام 2023، Indiana Jones and the Dial of Destiny لجيمس مانغولد. سيكون أول فيلم روائي طويل من سلسلة أفلام Indiana Jones لم يخرجه ستيفن سبيلبرغ. كما أنها تمثل آخر مرة يلعب فيها الممثل هاريسون فورد دور إنديانا جونز.
8- ستتنافس 6 مخرجات أو صانعات أفلام في فئة "في المنافسة"- وهذا رقم قياسي مقارنة بالرقم القياسي السابق لخمس صانعات أفلام في عام 2022.

الأفلام المنافسة على جائزة السعفة الذهبية


Asteroid City لـ ويس أندرسون
The Zone of Interest لـ جوناثان غلاذر
May December لـ تود هاينز
Monster لـ هيركازو كوري- إيدا
The Old Oak لـ كين لوتش
Firebrand لـ كريم آينوز
Black Flies لـ جين ستيفن سوفير
Homecoming لـ كاثرين كورزيني
Perfect Days لـ ويم واندرز
About Dry Grasses لـ نوري بيلغ سيلان
Fallen Leaves لـ أكي كوريزماكي
A Brighter Tomorrow لـ ناني موريتي
Club Zero لـ جيسيكا هوسنر
Four Daughters لـ كوثر بن هنية
Anatomy of a Fall لـ جوستين تريت
La Chimera لـ أليس روروتشر
Shanghai Youth لـ وانغ بينغ
Banel et Adama لـ راماتا تولاي سي
Rapito لـ ماركو بيلوتشي
The Pot au Feu تران أنه هونغ
Last Summer لـ كاثرين بريلات
يمكنك التعرف على أفلام جديدة أُضيفت إلى قائمة الأفلام المشاركة في مهرجان كان
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»