مصممة المجوهرات سوار ضو: أصمّم مجوهرات مستوحاة من الناس للناس

مصممة المجوهرات سوار ضو: أصمّم مجوهرات مستوحاة من الناس للناس
مصممة المجوهرات سوار ضو: أصمّم مجوهرات مستوحاة من الناس للناس

درست المصمّمة اللبنانية، والأم لطفلين، سوار ضو، الهندسة المعمارية وتاريخ الفن في الجامعة الأميركية في بيروت، ولكنّها وجدت نفسها في تصميم المجوهرات. منذ صغرها، كان اسمها الذي يعني «مساء» باللغة الفرنسية، يميزها، وكانت تحلم أن تراه عنواناً لعلامة عالمية. وسوار هي امرأة طموحة بلا حدود، عاشقة للفن والإبداع، تؤمن بقوة الحب وتجسّده في كلّ تصاميمها. «سيدتي» التقتها في الحوار الآتي.

مصممة المجوهرات سوار ضو

تعلمت عدم مقارنة رحلتي برحلة أي شخص آخر

كيف وجدت شغفك في عالم صناعة المجوهرات؟

بدأ كل شيء في سنة 2013، بقطعة مخصصة لـفتاتين توأم جميلتين، أوريليا وإستيل. لن أنسى كيف جلست في غرفتي ورسمت التصميم الأول لصديق أراد أن يقدّم لهذين الملاكين الصغيرين قطعة مجوهرات ذات معنى. لقد أحببت اسميهما، وأردت تصميماً يجسّد الرابط بينهما لكونهما توأماً. عندما راجعت ما تعنيه عبارة «أوريليا إستيل» مجتمعة، اتضح أنها تعني «النجمة الذهبية». وهذا أيضاً اسم نبات فريد من نوعه تتوجّه أزهار صفراء. لذا، رسمت تصميماً تجريدياً مستوحى من هذه الزهرة. أحبّ الجميع التصميم إلى جانب القصة التي تكمن وراءه. بعد فترة وجيزة، بدأ أصدقائي في طلب هدايا مماثلة لأحبائهم: مجوهرات عالية الجودة ومصنوعة يدوياً وفريدة من نوعها. مع القطع الخمس الأولى التي صنعتها، أدركت أنني وجدت شغفي. وقمت بإعداد صفحة فيسبوك مع هذه القطع الخمس. كنت أعلم أنها كانت بداية متواضعة، لكن كان يجب أن أبدأ من مكان ما. وبدأت شيئاً فشيئاً بالاستثمار في العمل وتنميته بقدر ما أستطيع.

ماذا يعني اسم علامتك SOIR؟

سُوار هو اسمي، وفي اللغة العربية معناه الحِدَّة أو القوة. تميزتُ باسمي لأنه غير عادي، ولأنّ الكثيرين لا يعرفون معناه. استمدّيت القوة من معنى اسمي للدخول في عالم المجوهرات بشغف وثبات. اليوم، لدينا مجموعة تضم أكثر من 2500 تصميم مرسوم يدوياً وفريد من نوعه.

ما الذي يميّز قطعة مجوهرات من تصميمك عن غيرها من المجوهرات؟

تدور العلامة حول التعبير عن الحب. ما يميز SOIR هو أن كل قطعة يتم تصميمها وتنفيذها لشخص معين، وهي تحكي القصّة والمشاعر الكامنة وراءها. سواء كان الأمر يتعلق بزوجين يحتفلان بحبهما، أو أم تحمل طفلها لأول مرة، أو في ذكرى أحد الوالدين الذي رحل مبكراً، فمع مجوهراتنا أنت تقدمين قطعة من قلبك بالذهب.

كيف تتمّ عملية التصميم لهذه القطع الاستثنائية؟

يبدأ كل شيء برسمة، بعد فهم بالطبع المناسبة وما يحبه الشخص. دائماً آخذ وقتي مع عملائي لالتقاط المشاعر الدقيقة التي يريدون تجسيدها لتصميم القطعة المثالية لهم.

اسألهم من سيرتدي القطعة، كم عمر الشخص، وهل هو أو هي بطابع كلاسيكي أو غير تقليدي؟ ما هو لون الذهب الذي يناسب بشرته؟ ثم أقوم بالتصميم وفقاً لذلك. بمجرد أن تصبح القطعة جاهزة، أعيد رسم التصميم الأصلي للاحتفاظ به مع توقيعي بجانبه.

نقدم القطعة في علبة سوداء بمظهر أنيق وكلاسيكي. ومع ذلك، عندما تفتح العلبة، هناك لون أبيض لمنحها لمحة عصرية. ستجدين بالداخل البطاقة التي تحتوي على الرسالة الدافئة التي كتبتها لأحبائك. نضع القطعة على قماش مخملي، وتحتها مباشرةً، ستجدين اقتباساً عن الحياة والحب مع الرسمة اليدوية لتصميمك وتوقيعي للحفظ.

هل أنت مهتمة بمتابعة لقاءات مع مصممين المجوعرات ..تابعي اللقاء مع المصممة ندى السليطي: لكل مجموعة مجوهرات قصة وألوان تتفرّد بها

شخصية ومليئة بالعواطف

من تصاميم المصممة سوار ضو

ما هي فلسفة علامتك في التصميم؟

تصاميمنا شخصية، مليئة بالعواطف، تحكي قصتك والمشاعر الكامنة وراءها، فنجسدها في قطعة مجوهرات تدوم إلى الأبد.

نحن نصنع قطعاً فنية مصمّمة وفقاً لأسلوبك وشخصيتك الفريدة. فهي ليست فاخرة فحسب، بل توحّدك وتربطك أنت وأحباؤك بالذكريات واللحظات العزيزة عليكم. نحن نفتخر بتقديم تجربة حقيقية وملهمة لعملائنا، من لحظة وصولهم إلينا، حتى التسليم النهائي للقطعة المميزة الخاصة بكل واحد منهم.

ما المحطة الأكثر إثارةً في رحلتكِ إلى الآن؟

بعدم حوالي 9 سنوات من العمل على العلامة، قررت أنّ الوقت حان ليكون لي مكتبي الخاص. لقد بدأت من غرفتي برسم بسيط على قطعة صغيرة من الورق. اعتدت حفظ كل ما أصنعه، وإعادة استثماره في العلامة التجارية، لأنني أردت أن أثبت لنفسي أنني قادرة على تطوير العمل بنفسي.

مكتبي كان البداية لتأسيس المرحلة الثانية للعلامة لإطلاقها إلى العالمية، من خلال اختيار عدة بلدان رئيسية لننطلق منها.

شيء واحد تعلمته هو عدم مقارنة رحلتي برحلة أي شخص آخر. أفعل ما أشعر أنه مناسب لي وفقاً لوتيرتي الخاصة. والآن أستمتع بالخطوة التالية في مسيرتي بإنشاء علامة تجارية لها معنى حقيقي وهدف فعلي في حياة الناس.

هل للتراث مساحة في تصاميمك؟

ما يميز علامة SOIR أنني كمصممة لست مقيدة بأي أسلوب أو فكرة، أصمم قطعاً مستوحاة من الناس للناس. عندما وقعت فاجعة انفجار مرفأ بيروت سنة 2020، أطلقت مجموعة مستوحاة من أرزة لبنان، وكتبت داخلها «زرعني بأرض لبنان» و«بحبك يا لبنان»، وقد تم التبرع بجميع العائدات لمساعدة المتضرّرين من الانفجار من خلال الجمعيات الخيرية.

ما هي أبرز الملامح في تصاميمك؟

بسبب دراستي الهندسة المعمارية، هناك أناقة في الخطوط في تصاميمي، وبنية ونسبة معينة. غالباً ما أستخدم اللغة العربية أو الإنجليزية في التصاميم. عندما أبدأ، أمسك بقلم الرصاص وأدع مخيلتي تتدفق. على مر السنين، نَمت ثقتي بنفسي وبتصاميمي. وأصبحت أكثر جرأة على الإبداع، وإعداد التصاميم الخارجة عن المألوف.

تصاميمي ليست فاخرة فحسب، بل توحّدك وتربطك أنت وأحباءك بالذكريات واللحظات العزيزة عليكم

 

مصادر الإلهام

من تصاميم المصممة سوار ضو

من أين تستوحين أفكارك؟

كَون العلامة تتميز بالتصاميم الشخصية، أستوحي أفكاري من قصة الشخص الذي أصمّم له، من هوايته، من حجر ميلاده، من البلد، من الطبيعة، من اللغات ومعنى الكلمات، والأصوات.

ما هي المواد التي تستخدمينها في تصميم مجوهراتك؟

نحن نصمم القطع من الذهب الصافي 18 قيراطاً، ونرصعها بالألماس والأحجار الكريمة، حسب رغبة كل شخص. في بعض الأحيان نضيف أحجار ميلاد الشخص لإعطائها لمسة فريدة. كما نقوم بتصنيع بعض التصاميم من الفضة للرجال فقط، الذين لا يرتدون الذهب لأسباب شخصية.

حدّثينا بالتفصيل عن آخر تصاميمك؟

  • «الأفعى» هي رمز الحكمة والحب الأبدي، وتمثل العاطفة أيضاً. إن ارتداء الأفعى ملفوفة بدائرة كاملة هو أيضاً رمز لدائرة الحياة. في الأساطير اليونانية، كان يُنظر إلى الأفعى على أنها ترمز إلى الخير والشر. هذه الازدواجية تجعلها أكثر أشكال المجوهرات شهرة. تم إنشاء هذا التصميم من الألماس الأبيض المنتشر على الرأس، مع الياقوت والزمرد للعيون. تماشياً مع روح العلامة، يمكن أيضاً تخصيص الأفعى باختيار لون الذهب الذي يريده الشخص وألوان العيون.
  • أيضاً كجزء من مجموعة الزفاف الفاخرة لدينا، نقوم بتصميم خواتم مخصصة لطلب الزواج. يمكن رسم الأحرف الأولى للزوجين في تكتم لإضافة لمسة شخصية عليها. يمكنك اختيار قطع الألماس بالحجم الذي يناسب ذوقك وميزانيتك، ويمكننا تصميمه وفقاً لذلك. خاتم فريد من نوعه يحمل وعداً بربط قلبين إلى الأبد.
  • كما دخلت في مجال تصميم الأحجار الكريمة الكبيرة. تلقيت الببغاء المصنوع من زجاج، الذي صممه الفنان الإيطالي أنطونيو دي روسي، أذهلتني التفاصيل الموجودة فيه. وابتدعت تصميماً يتمحور حول هذا الببغاء لشخص في ميامي يعشق الفن. وأيضاً حوَّلنا ساعة يد Bvlgari إلى ساعة جيب بدمج صورة امرأة من تصميم الفنان الإيطالي نفسه، وجعلنا منها تحفة فنية.

ومن عالم المجوهرات أيضأً اخترنا لك اللقاء مع المصممة عبير السعيد: تصميم البروشات يشكل تحدّياً شخصياً

قطع وقصص فردية

من تصاميم المصممة سوار ضو

قطعة من تصميمك لها مكانة خاصة في نفسك؟

كل القطع التي أصمّمها لها مكانة خاصة في قلبي، لأنني أتعرّف على قصة الأشخاص الذين سوف يرتدونها. بعض القصص التي أثرت فيّ هي قصة جدّة بلغت سن التسعين. وللاحتفال بهذا الإنجاز، أهدت أحفادها هدية تذكارية جميلة باسمها والرقم 90 مكتوباً عليها. وأذكر أيضاً قصة شاب فقد والده، وأراد أن يقدّم هدية لأمه لتتذكر بها زوجها. لذلك أخذنا خاتم زفاف والده الذي كان يرتديه، وأضفنا اسم الوالد بداخله وصنعناه قلادة ترتديه والدته، فأصبحت القطعة وسيلة لتشافي الروح من آلام الحياة.

هل من دور مجوهرات عالمية تطمحين إلى المشاركة معها؟

نحن في محادثات الآن مع دار أزياء لتصميم مجوهرات تتماشى مع موضة هذه الدار وتكمل إطلالاتها.

تصميم للعروسين

من تصاميم المصممة سوار ضو

ما هي المرحلة الثانية؟ أين تجدين علامتك في 2030؟

لطالما شعرت أنّ اسمي سيصبح علامة عالمية، كان ذلك حدساً في قلبي منذ كنت صغيرة. وبدأت العمل على تحقيق هذا الهدف منذ عشر سنوات. هو عمل دؤوب ومتواصل على مرّ السنين رغم كلّ الظروف، بخاصة لامرأة عربية تحاول أن تصنع نفسها بنفسها في بلدي الحبيب لبنان. إن شاء الله بحلول عام 2030، ستكون العلامة التجارية SOIR قد وصلت إلى هذا المستوى.

بدأت التحضير لهذه المرحلة من خلال فكرة جديدة لم تنفذ من قبل، وأطرحها الآن حصرياً للمرة الأولى في مجلتكم الكريمة وهي: قلادة تجمع اسمي العروسين مخصّصة ليوم الزفاف. كل امرأة تريد أن تكون فريدة وتحلم بتصميم فستان عرسها الذي سوف ترتديه ويميزها. فكانت فكرة تصميم قلادة مخصصة للعروس حصرية لمناسبة الزفاف. على سبيل المثال، هذا التصميم يجمع الاسمين أنابيلا ونادر، ويجسّد الرابط الذي يجمعها.

كيف يمكن لقراء مجلة «سيدتي» الحصول على تصاميمك؟

يمكن التواصل معنا من خلال الموقع www.soirdaou.com ومن خلال الإنستغرام soirdaou@.

نقترح عليك متابعة اللقاء مع المصممتان ابتسام وعهود الغفيلي: في مجوهراتنا دمج للحضارات العربية والعالمية

من تصاميم المصممة سوار ضو