ختام مهرجان "كان".. تعرف على الأفلام المرشحة للفوز بـ"السعفة الذهبية"

شعار مهرجان "كان" السينمائي. مصدر الصورة: Thomas SAMSON / AFP
شعار مهرجان "كان" السينمائي. مصدر الصورة: Thomas SAMSON / AFP
يقام مساء اليوم السبت، حفل ختام مهرجان كان السينمائي الدولي بدورته الـ 76، بحضور عدد من نجوم هوليوود، والعالم، وسيشهد حفل ختام مهرجان "كان" السينمائي، الإعلان عن الفائزين في الدورة ٧٦، التي من ضمنها، إعلان اسم الفيلم الفائز بجائزة السفعة الذهبية، والتي تعد الأكبر في المهرجان.

وتتجه الأنظار مساء اليوم السبت صوب المخرج السويدي روبن أوستلوند رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، التي تضم تسعة كتاب ومخرجين وممثلين هم جوليا دوكورنو، وبري لارسون والمخرج الزامبي رونجانو نيوني والمخرجة المغربية مريم توزاني وبول دانو والممثل الفرنسي دينيس مينوشيه والمخرج الأفغاني عتيق رحيمي والمخرج الأرجنتيني داميان زيفرون، في انتظار القرارات النهائية.
وشهدت الساعات القليلة الماضية عدة ترشيحات من النقاد للأفلام الفائزة بجوائز "السعفة الذهبية"، وأبرزها "تشريح السقوط" إخراج جوستين ترييت ومن بطولة ساندرا هولر سوان أرلاودميلو ماتشادو جرانر، وتدور أحداثه حول كاتبة مجبرة على أن تدافع عن نفسها في المحكمة عندما تصبح المشتبه به الرئيسي في مقتل زوجها.

الفيلم الثاني في قائمة الترشيحات للفوز بـ"السعفة الذهبية" هو «منطقة الاهتمام» إخراج الإنجليزي جوناثان جليزر، وحسب تأكيدات بعض النقاد فالفيلم سيقتنص جائزة أفضل مخرج أو أفضل فيلم.

«الأوراق المتساقطة» للمخرج الفنلندي آكي كوريسماكي متواجد في قائمة الأفلام الأوفر حظاً بنيل "السعفة الذهبية" والفيلم من بطولة ألما بويستي في دور أنسا كموظفة سوبر ماركت تعيش في هلسنكي حياة منعزلة حتى تلتقي بهولابا (جوسي فاتانين)، عامل مدمن. رغم كل الصعاب وسوء الفهم، يحاولان بناء علاقة حيث يجدان معاً قدراً من المتعة في عالم قاسٍ وتصور المشاعر أساساً عميقاً للسرد.

«ماي ديسمبر» فيلم المخرج الأمريكي تود هاينز، ومن بطولة ناتالي بورتمان وجوليان مور يقدم دراما رومانسية عن الماضي الفاضح لزوجين مشهورين، والفيلم مقتبس عن "فضيحة حقيقية"، وحسب تقدير النقاد فهو الأقرب لجائزة أفضل ممثلة، سواء لناتالي بورتمان أو جوليان مور.

ترشيحات النقاد ليست دوماً مؤشراً على النتيجة النهائية لقرارات لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان "كان"، فالقرار بالنهاية يخضع لذائقة أعضاء اللجنة الفنية مع اعتبارات تخص استقبال جمهور المهرجان للأفلام، ولهذا يعد المخرج البريطاني كين لوتش أحد أكبر المرشحين للفوز بالسعفة الثالثة في مساره السينمائي، عن فيلم "دو أولد أوك" الذي يطرح قضية لاجئين سوريين في شمال بلاده وأجواء التبادل الثقافي التي حملوها إلى المنطقة رغم العداء الذي لاقوه من طرف البعض فيها.

المخرج الأمريكي ويز إندرسون لديه أيضاً حظوظ اقتناص جائزة أفضل مخرج عن فيلمه "أسترويد سيتي"، وهو ما ينطبق على المخرج البرازيلي من أصل جزائري كريم عينوز الذي قدم فيلماً تاريخياً، بعنوان "لعبة الملكة" مقتبس عن رواية للروائية البريطانية إليزابيت فريمانتل. ويحكي العمل العداء المرضي للملك هنري الثامن للنساء، لكن سيقتل في نهاية المطاف على يد زوجته السادسة التي سجنها.

مشاركة المخرجات في المسابقة الرسمية لمهرجان "كان"، قد تكون مؤشراً لانحياز المهرجان إلى سينما المرأة، ولهذا تتضمن قائمة الأفلام المرشحة لنيل "السعفة الذهبية" "كلوب زيرو" للمخرجة النمساوية جيسيكا هاوسنير، الذي تحكي فيه قصة تلاميذ مع مختصة في التعذية بعد أن تم توظيفها للسهر على تدريبهم على اتباع نظام غذائي مفيد للصحة، لكنها كانت تخفي انتماءها لحركة مذهبية، قادت إليها هؤلاء التلاميذ.

الأمر نفسه بالنسبة للفيلم التونسي "بنات ألفة"، لمخرجته كوثر بن هنية وكانت أول وآخر مرة يحصل فيها فيلم عربي على السعفة الذهبية تعود إلى 1975، بفضل فيلم "وقائع سنوات الجمر" لمخرجه الجزائري محمد لخضر حامينا.

القائمة الكاملة للأفلام المتنافسة على السعفة الذهبية

Asteroid City لـ ويس أندرسون
The Zone of Interest لـ جوناثان غلاذر
May December لـ تود هاينز
Monster لـ هيركازو كوري- إيدا
The Old Oak لـ كين لوتش
Firebrand لـ كريم آينوز
Black Flies لـ جين ستيفن سوفير
Homecoming لـ كاثرين كورزيني
Perfect Days لـ ويم واندرز
About Dry Grasses لـ نوري بيلغ سيلان
Fallen Leaves لـ أكي كوريزماكي
A Brighter Tomorrow لـ ناني موريتي
Club Zero لـ جيسيكا هوسنر
Four Daughters لـ كوثر بن هنية
Anatomy of a Fall لـ جوستين تريت
La Chimera لـ أليس روروتشر
Shanghai Youth لـ وانغ بينغ
Banel et Adama لـ راماتا تولاي سي
Rapito لـ ماركو بيلوتشي
The Pot au Feu تران أنه هونغ
Last Summer لـ كاثرين بريلات

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»