أهمها تطوير الخيوط الطبية.. 10 فوائد للسعودية من رحلة "القرني و ريانة" إلى محطة الفضاء الدولية

رائدا الفضاء السعوديان
10 فوائد للسعودية من رحلة "القرني وريانة" إلى محطة الفضاء الدولية - الصورة من واس

كشف المهتم في علوم الفضاء، عبد اللطيف الملحم، عن 10 فوائد للملكة العربية السعودية من رحلة رائدا الفضاء السعوديان "علي القرني وريانة بروناي" إلى محطة الفضاء الدولية.

10 تجارب في رحلة الفضاء

وأوضح الملحم، أن هناك أكثر من 10 تجارب في الرحلة التي أجراها "القرني وريانة" نحو الفضاء، ومن أهمها:

- تطوير الخيوط الطبية.

- الاستمطار.

- اكتشاف علاج خلايا السرطان.

فوائد رحلة الفضاء

وأضاف المهتم في علوم الفضاء، خلال مداخلة مع قناة "الإخبارية"، أن هذه التجارب تفيد مع الوقت لتطوير الأمور العلمية، وضرب الملحم مثالاً على ذلك قائلاً، إنه تم العمل لمدة 30 عامًا على حبال "البارشوت" التي تساعد فيه هبوط المركبة الفضائية.

وأشار، إلى أنه إذا نزلت المركبة بسرعة عالية وتم فتح "البارشوت" فربما تتقطع الحبال وإذا نزلت بسرعة أقل ربما لا يفتح "الباراشوت"، لافتاً، إلى أن هذه التجربة تساعد العلماء في تطوير خيوط العمليات الجراحية.

وأفاد الملحم، أنه أيضاً من بين فوائد هذه الرحلة "تجربة الاستمطار" وكذلك "علاج خلايا السرطان" وأيضاً "تطوير الأدوات الإلكترونية المنزلية".

ونوه كذلك إلى أنه يجب معرفة أن محطة الفضاء الدولية مستخدم فيها أقوى زجاج صنع حتى الآن وهذا يساعد في "تصنيع مواد البناء مقاومة للزلازل".

أهداف الرحلة السعودية نحو الفضاء

وتهدف رحلة المملكة العربية السعودية نحو الفضاء إلى المساهمة في الأبحاث الدولية والأبحاث العلمية في عدد من المجالات ذات الأولوية مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالمياً، وتأهيل كوادر متمرسة لخوض رحلات فضائية.

عن رائدا الفضاء السعوديان "القرني وريانة"

- علي القرني: من مواليد عام 1992، ويحمل شهادة البكالوريوس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية في الرياض، ويعمل مقاتلًا على طائرات إف15 برتبة نقيب طيار في القوات الجوية الملكية السعودية.

- ريانة برناوي: من مواليد عام 1990، وتحمل شهادة البكالريوس في علم الهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو في نيوزيلاندا ودرجة الماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الملك فيصل، وتعمل حاليًا في مستشفى الملك فيصل التخصصى كأخصائية في الأبحاث المخبرية.

‏ يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر