المدير الإبداعي لدار آي دبليو سي شافهاوزن Christian Knoop : للمصمم دور في إعادة التفكير بالمفاهيم الحالية

المدير الإبداعي لدار آي دبليو سي شافهاوزن Christian Knoop : للمصمم دور في إعادة التفكير بالمفاهيم الحالية
المدير الإبداعي لدار آي دبليو سي شافهاوزن Christian Knoop : للمصمم دور في إعادة التفكير بالمفاهيم الحالية

ضيف «سيدتي» الخاص لهذا الأسبوع هو Christian Knoop، المدير الإبداعي لدار الساعات آي دبليو سي شافهاوزن IWC Schaffhausen. دار الحديث معه عن تصاميم دار IWC الجديدة، التي خصّصت لمعرض Watches & Wonders 2023، وغيرها من المستجدات المفاجئة التي تنتظر عشاق الساعات على مدار العام. كما تمّ النقاش حول كيفية تواصل العلامة التجارية مع عملائها، وحول تصميم الساعات، والعملية الإبداعية الخاصّة بالدار.


كيف كانت بدايتك في مجال صناعة الساعات؟


لطالما كان تصميم الساعات شيئاً أثار اهتمامي وأعده مصدراً للإلهام والإعجاب. أنا مصمّم صناعي مدرّب، عملت على منتجات مختلفة، بدءاً من الإلكترونيات الاستهلاكية، إلى الأثاث والمنتجات الصناعية والطبية، كما التصميمات الداخلية للطائرات. لقد كانت مصادفة تماماً أن انضممت إلى IWC منذ 15 عاماً تقريباً؛ لأنه لم يكن لدي أي سجل حافل في تصميم الساعات. في الماضي، كانت هذه الخطوة بمنزلة تغيير حقيقي وبداية لشغف جديد. الساعة الميكانيكية الفاخرة هي منتج صُمم ليدوم لأجيال. إنه ليس فقط عملاً حرفياً مصمماً بشكل جميل، ولكنه أيضاً شيء يعلق عليه الناس قصّة أو ذكرى معينة. إضافة إلى المتانة الشديدة وطول العمر، فإن هذا المكون العاطفي الفريد يميز الساعات الميكانيكية، ويجعلها منتجات مدهشة تثير لدى الناس شغفاً كبيراً. هذا هو الشغف الذي أشعر به أيضاً، وأجده محفزاً للغاية.


كيف حافظت على إرث الدار؟


يتمثل دور المصمم دائماً في دفع الحدود، وإعادة التفكير في المفاهيم الحالية، وتطوير شيء جديد. ومع ذلك، إذا كان لديك امتياز العمل في علامة تجارية لها تاريخ مثل IWC، فيجب أن توازن بين دور المفكر المتقدم، ومسؤولية وصي العلامة التجارية. بوصفك مصمماً، فإن مهمتك هي حماية الحمض النووي لتصميم العلامة التجارية والرموز المرئية. عند إنشاء ساعة جديدة، عليك أن تحترم تاريخ العلامة التجارية وشخصيتها، ولكنك لا تزال تحاول تقديم أفكار جديدة.

ومن عالم الساعات وسحر المجوهرات اخترنا لك معرض الساعات والعجائب في جنيف 2023 Watches & Wonders


نموذج أوتوماتيكي معادة هندسته

 



ما الإلهام وراء مجموعات 2023 الجديدة التي عُرضت في معرض الساعات والعجائب Watches & Wonders؟


مع ساعة Ingenieur Automatic 40 الجديدة، نعيد النظر في التصميم الأيقوني لـ Ingénieur SL من Gérald Genta من السبعينيات. شكلت Ingénieur SL جزءاً من سلسلة Genta الأسطورية للساعات الرياضية الفولاذية ذات الأساور المدمجة، وهي واحدة من أكثر النماذج المرغوبة في تاريخ IWC. ليس سراً أننا فكرنا في إعادته لبعض الوقت. ومع ذلك، أردنا التأكد من الحصول على هذا بشكل صحيح تماماً. لقد أمضينا سنوات عديدة في ضبط أبعاد الهيكل، وبناء العديد من النماذج الأولية والتحقق باستمرار من قابلية ارتدائها على المعصم. إن ساعة Ingénieur Automatic 40 نموذج أوتوماتيكي معاد هندسته بالكامل، مع بيئة عمل رائعة وتشطيب مفصل وتكنولوجيا حديثة.


ما التحديات التي تواجهها الآن؟


بشكل عام، أصبحت عملية تصميم الساعات الميكانيكية وتصنيعها أكثر تعقيداً. منذ عقود عدة، كان المصمم وصانع الساعات هما الشخصين الوحيدين اللذين يشاركان في تطوير ساعة جديدة. في الوقت الحاضر، هناك العديد من التخصصات: المصممون، ومهندسو الحركة والحالة، وعلماء المواد، وإدارة المنتجات والتسويق والمبيعات، وما بعد البيع والشراء. من الواضح أن حقيقة وجود الكثير من الأشخاص حول المائدة تجعل العملية برمتها أكثر تعقيداً. ولكنه يمكننا أيضاً صنع منتج أفضل بكثير من أي وقت مضى. على سبيل المثال؛ نظراً إلى أن المصممين والمهندسين لدينا يعملون مع نفس منصات CAD، يمكنهم تبادل البيانات ثلاثية الأبعاد في وقت مبكر جداً من عملية التطوير. تتيح لنا الطباعة ثلاثية الأبعاد إنشاء نماذج أولية مرئية في كل خطوة تقريباً من العملية الإبداعية، ومراقبة عوامل، مثل: قابلية الارتداء، وبيئة العمل بشكل مستمر.


سوق عربية ناضجة

 



كيف ترى السوق العربية من حيث صناعة الساعات؟


السوق العربية ناضجة للغاية. هناك العديد من الجامعين من ذوي الخبرة الذين يتمتعون بفهم وتقدير عميقين لصناعة الساعات الراقية، وخاصة التعقيدات العالية الدقة. لذلك، ليس من المستغرب أن تحظى ساعات IWC بتقويم دائم، أو Flying Minute Tourbillon، أو حتى Constant-Force Tourbillon، بشعبية كبيرة لدى هواة جمع الساعات في المنطقة.


ما خططك المستقبلية؟


آمل أن أستمر في تطوير محفظتنا، وتصميم الساعات التي تبني على تاريخنا الغني، ولكنها تتميز أيضاً بعناصر جديدة ومدهشة. أنا أستمتع بالعمل مع كل مجموعة من IWC. إنه لشرف حقيقي أن أعمل لدى علامة تجارية ذات تاريخ ثري. لا يضع كل مصمم يديه على مثل هذه القطع المميزة كل يوم. لسوء الحظ، لا يمكنني إخبارك، بما أعمله الآن، لكن ترقبوا المزيد في المستقبل.

نقترح عليك متابعة لقاء مع مدير التراث في TAG Heuer نيكولاس بيبويك Nicholas Biebuyck: للدار إرث غني نستلهم منه