مايكروسوفت تعلن عن إطلاق أحدث نسخة من جهاز HoloLens 2 في السعودية

من الاجتماع الذي ضم رئيس وفريق عمل مايكروسوفت العربية مع الإعلاميين في الرياض
من الاجتماع الذي ضم رئيس وفريق عمل مايكروسوفت العربية مع الإعلاميين في الرياض
جهاز HoloLens 2
جهاز HoloLens 2
المهندس ثامر الحربي رئيس مايكروسوفت العربية
المهندس ثامر الحربي رئيس مايكروسوفت العربية
الأخصائي التكنولوجي في مايكروسوفت العربية هشام عادل
الأخصائي التكنولوجي في مايكروسوفت العربية هشام عادل
الإعلاميون المدعوون يستمتعون بتجربة الجهاز
الإعلاميون المدعوون يستمتعون بتجربة الجهاز
شرح آلية عمل الجهاز
شرح آلية عمل الجهاز
من الاجتماع الذي ضم رئيس وفريق عمل مايكروسوفت العربية مع الإعلاميين في الرياض
جهاز HoloLens 2
المهندس ثامر الحربي رئيس مايكروسوفت العربية
الأخصائي التكنولوجي في مايكروسوفت العربية هشام عادل
الإعلاميون المدعوون يستمتعون بتجربة الجهاز
شرح آلية عمل الجهاز
6 صور


أعلنت شركة مايكروسوفت عن إطلاق أحدث نسخة من ابتكارها الثوري، جهاز HoloLens 2 في المملكة؛ للاستفادة منه في تمكين المؤسسات والشركات في مختلف القطاعات الرئيسية، كالتصنيع والسيارات والرعاية الصحية والتعليم، على ابتكار حلول للتحديات التي تواجهها، وتحقيق أهدافها للنمو والتطور في العصر الرقمي، وذلك من خلال تقنيات الواقع المختلط والميتافيرس الصناعي، وقدرات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية من مايكروسوفت؛ مما من شأنه تحفيز الابتكار وتعزيز القدرة التنافسية في القطاعات الحيوية في المملكة.

جهاز HoloLens 2

تبني التقنيات الناشئة

المهندس ثامر الحربي رئيس مايكروسوفت العربية​

 


بهذه المناسبة أعرب المهندس ثامر الحربي، رئيس مايكروسوفت العربية وشمال الشرق الأوسط، عن شكره لـ «سيدتي» لتواجدها في حفل الإطلاق الذي خصت به مايكروسوفت العربية في الرياض، مجموعة من الإعلاميين المهتمين بقطاع التكنولوجيا الحديثة والتطبيقات والبرامج والأجهزة التقنية، التي تطرحها الشركات العالمية ومنها مايكروسوفت، وقال في حديث خاص لنا: "متحمسون جداً اليوم لإطلاق HoloLens 2 في المملكة، وذلك لما لمسناه من اهتمام لدى القيادات، سواء في القطاع الخاص أو العام، وتبنيهم لكل ما هو جديد وبالأخص التقنيات الناشئة، وهذا يصنع بيئة رائعة جداً لشركة مثل مايكروسوفت؛ لتجلب أحدث ما توصلت إليه التقنية للمملكة؛ بحيث يتم تبنيها والاستفادة منها على أعلى مستوى، ودائماً عندما تكون القيادة حريصة على تبني هذه التقنيات، تزول كل العقبات".

 

 

 

 

 




ورداً على سؤال لنا حول الميزات التي ينافسون فيها الأجهزة المشابهة، قال الحربي: "لن نقوم بالمقارنة الآن، لكن يمكنني القول إن منتج مايكروسوفت يستفيد من كمٍّ هائل من التطبيقات الداعمة، وهذا المنتج يُطرح اليوم في السعودية، لكنه موجود منذ 2018 وأُدخلت عليه تحديثات وتطويرات مستمرة، ونحن اليوم نركّز على التطبيقات الصناعية المختصة ببيئة العمل في أيّة منشأة، وبيئة الصيانة والتعليم والصحة، كما ونركّز بشكل كبير على مفهوم الاستدامة؛ كونه يوفر الوقت والجهد والتكلفة والانبعاثات والتأثيرات البيئية السلبية من التنقلات وغيرها".
وعن أهمية تواجد الجهاز في المملكة، والخطة التي رُصدت له، أكد رئيس مايكروسوفت العربية وشمال الشرق الأوسط: "كنا حريصين على أن نعمل مع مايكروسوفت الأم على استقدام المنتَج للسعودية، وإذا نظرنا لكافة القطاعات الأخرى، من الذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلات، والمنتجات المعتمدة على التقنيات الناشئة، يوجد تبنٍّ من قِبل القيادات في المملكة في القطاعين العام والخاص، لكل ما هو جديد في مجال التقنيات، واستخدام هذه التقنيات الجديدة، لاسيما من قِبل رؤساء الشركات، يحتاج إلى الجرأة وعقلية متقبلة لأخذ خطوات فيها نسبة من المخاطرة، أو إمكانية عدم النجاح من المرة الأولى، وهذا يساعد في دعم المنتج نفسه وتبنيه، وتطبيقاته سوف تنمو أكثر والمطورون سيعملون على استثمار المزيد من الوقت والجهد في تطوير الجهاز وملاحظة الاحتياجات، وهذا يساعد المستخدم في الحصول على تجربة أفضل؛ فهذه بالحقيقة دورة متكاملة تحقق المنفعة لكل الأطراف".

 

 

 

 

 



وتابع قائلاً: "إطلاق أيّ منتج يحتوي على عدة عناصر منها الشراكات مع القطاع الخاص، تحفيز الشركات العالمية والإقليمية التي تتميز بالخبرات في هذا المجال؛ لتأتي إلى المملكة وتقدم الخبرة والمعرفة للشركات المحلية، أو أنها تقدم استثمارات مباشرة في المملكة، ويترافق كل ذلك مع عناصر أخرى، كالصيانة والتدريب وتمكين الموظفين وإيجاد الحلول وغير ذلك".

وختم رئيس شركة مايكروسوفت العربية، حديثه بالقول: "لقد رسمت رؤية السعودية 2030 خارطة طريق لإحداث التحول الاجتماعي والاقتصادي في المملكة، وأكدت على ضرورة الابتكار من أجل المستقبل في جميع القطاعات".. وأضاف: "ونلتزم في مايكروسوفت بتقديم الدعم الدائم لتسريع الجهود الوطنية الهادفة إلى التحوُّل الرقمي، وتحقيق تطلعات رؤية 2030، ومع إطلاق HoloLens 2 في المملكة العربية السعودية؛ فإننا نجدد اليوم التزامنا بتوفير أحدث التقنيات التكنولوجية؛ لتشجيع الابتكار عبْر كافة القطاعات في المملكة".

 


عمليات جراحية عن بُعد

الأخصائي التكنولوجي في مايكروسوفت العربية هشام عادل

 


أتيح للإعلاميين الحاضرين في حدث الإطلاق تجربة الجهاز، وساعدهم في ذلك الأخصائي التكنولوجي في مايكروسوفت العربية هشام عادل، الذي شرح آلية عمل الجهاز، وكيف يمكن استخدامه في مختلف المجالات؛ قائلاً: "النموذج يتم ربطه بتطبيقات أخرى من مايكروسوفت، تكون متلائمة مع نشاط المنشأة، كمؤسسات الرعاية الصحية أو المؤسسات التدريبية والمهنية أو الشركات والمصانع؛ فعلى سبيل المثال: يتم إجراء عمليات جراحية مستعينين عن بُعد بأطباء مختصين أو بارعين في مجالاتهم، من دون الحاجة إلى تواجدهم في موقع العملية، كذلك تمكن معالجة بعض المشاكل التي تواجهها الآلات والأجهزة في أيّ مصنع باستخدام هذا الجهاز، كذلك في مجال التدريب؛ فإنه يمكن مثلاً أن تقوم المنشأة بتدريب الموظف الجديد على استخدام التقنيات والأجهزة الموجودة في المنشأة بمساعدة الجهاز".

 

إمكانات جديدة لابتكار الحلول

من الاجتماع الذي ضم رئيس وفريق عمل مايكروسوفت العربية مع الإعلاميين في الرياض

 

 


من جهته قال أحمد بن علي الشدوي، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة الفلك للمعدات والتجهيزات الإلكترونية، الموزّع الحصري لجهاز HoloLens 2 في المملكة العربية السعودية: "يوفر جهاز HoloLens 2 من مايكروسوفت إمكانات جديدة لابتكار حلول للمشكلات والتحديات التي تواجه قطاعات الأعمال".. وأضاف: "يُسعدنا التعاون مع عملائنا في المملكة العربية السعودية؛ لاستخدام قدرات سحابة مايكروسوفت وتجارب الواقع المختلط؛ لتحقيق الازدهار ونمو الاقتصاد في المملكة".
واستجابة للطلب المتزايد على خدمات مايكروسوفت السحابية الموثوقة في المملكة العربية السعودية، أعلنت الشركة في وقت سابق من هذا العام، أنها ستنشئ منطقة مراكز بيانات سحابية جديدة في المملكة.. ومن المُقرر أن توفر منطقة مراكز البيانات السحابية الجديدة عند اطلاقها، خدمات سحابية مبتكرة وموثوقة، مع الحفاظ على خصوصية المعلومات، وإمكانية تخزين البيانات محلياً؛ لتمكين المؤسسات من مختلف الأحجام عبْر كافة القطاعات، من تسريع تحوُّلها الرقمي، وتحقيق النمو والنجاح.

 

 


حول جهاز HoloLens 2

الإعلاميون المدعوون يستمتعون بتجربة الجهاز

 


منذ إطلاقه، أحدث HoloLens 2 ثورة في الميتافيرس الصناعي؛ حيث يوفّر للعاملين في الخطوط الأمامية، تجارب افتراضية تحاكي الواقع، من شأنها أن تعزز من إنتاجيتهم، وترفع من كفاءتهم، وتحافظ على سلامتهم.. ويجدر الذكر بأن تقنية الميتافيرس الصناعي، أحدثت تحوّلاً جذرياً في كيفية استخدام الآلات ودمجها مع التكنولوجيا؛ لتصميم الأنظمة وبنائها وتشغيلها وإدارتها، بشكل يؤدي إلى تعزيز الاستدامة البيئية، وتحسين كفاءة الأعمال.

وتستفيد المؤسسات في جميع أنحاء العالم من جهاز HoloLens 2 لتسريع الابتكار وخفض التكلفة وزيادة الإنتاجية.. فعلى سبيل المثال: تستخدم شركة مرسيدس-بنز جهاز HoloLens 2 لحلول المساعد الافتراضي، بهدف تحسين الكفاءة التقنية، وتقليل البصمة الكربونية، وخفض تكاليف السفر بنسبة 40٪.. بينما تستفيد جامعة كيس ويسترن ريزيرف من هذا الجهاز، في إعادة ابتكار طرق التعليم، ومساعدة طلاب الطب على تسجيل درجات أفضل بنسبة 50٪ في مجال التشريح، مع التعلّم بشكل أسرع واكتساب المزيد من المعرفة.
وفي مجال الرعاية الصحية، تستخدم مؤسسة "ألدر هاي للأطفال" وهي واحدة من أكبر مستشفيات الأطفال وأكثرها ازدحاماً في أوروبا، جهاز HoloLens 2 للابتكارات الصحية؛ لإنقاذ أكبر قدر من الأرواح، بينما تقوم شركة "جنرال إلكتريك للرعاية الصحية" بتدريب مهندسيها عن بُعد، على صيانة معداتها الطبية الأكثر تعقيداً، مثل: أجهزة التصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسي، ولتحسين كفاءتهم التدريبية، كما تعمل BOSCH على تشغيل توأمها الرقمي من خلال التصورات ثلاثية الأبعاد (الصور الهولوغرافية) للصيانة الوقائية والتنبؤية.

 

رفع جودة الخدمات

بحسب دراسة أجرتها شركة "فورستر Forrester" بطلبٍ من مايكروسوفت، تبيّن أن الشركات التي تستخدم جهاز HoloLens 2 وتقنية الواقع المختلط، قد تحقق عائدات على الاستثمار بنسبة تصل إلى 177% على مدار ثلاث سنوات؛ إذ تساهم هذه التقنية في المحافظة على صحة العاملين وسلامتهم، وضمان استمرارية الأعمال، ورفع جودة الخدمات، ويأتي هذا في سياق رسالة مايكروسوفت لدفع عملية التحول الرقمي في ظل عصر السحابة الذكية والحافة الذكية، وتمكين كل فرد ومنظمة على وجه الأرض، من تحقيق المزيد من النمو والنجاح.


اقرؤوا المزيد: مايكروسوفت تبدأ في اختبار ميزة لتوفير استهلاك الطاقة على أجهزة ويندوز 11


*ملاحظة :الصور من تصوير المحررة