طريقة تقديم اعتراض على وقف المعاش لمستفيدي الضمان الاجتماعي

وزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي
وزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي

يمكن لمستفيد الضمان الاجتماعي في السعودية الاعتراض على قرار إيقاف صرف معاش الضمان من خلال تقديم اعتراض على منصة الدعم والحماية الاجتماعية مدعم بالمستندات اللازمة، من خلال الخطوات التالية:
- الدخول إلى المنصة الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية من هنا .
- اختيار برامج الدعم الخاصة بي.
- اختيار برنامج الضمان الاجتماعي.
- اختيار برنامج الأهلية الاستحقاق.
- اختياراستعراض تقاصيل دورة الأهلية.
- تعبئة بيانات الاعتراض وإرفاق الأوراق المطلوبة.
- تقديم طلب الاعتراض.

إجراءات الموارد البشرية لاستقبال الاعتراض

تشمل إجراءات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية لاستقبال اعتراضات مستفيدي الضمان الاجتماعي عند إيقاف صرف المعاش لثبوت عدم الجدية في التمكين، الخطوات التالية:
- أن يتم تقديم إفادة لتصل إلى صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" / برنامج التوطين من أجل أن يتم اثبات عدم ثبوت جدية المستفيد بالبحث عن العمل.
- إخطار المستفيد بضرورة الالتزام خلال فترة لا تتجاوز 10 أيام بالتجاوب مع فرص التمكين المقدمة له أو التسجيل في طاقات لإثبات الجدية.
- في حال عدم الالتزام بالفرص التمكينية خلال الفترة المحددة، يتم إيقاف صرف معاشات الضمان الاجتماعي للمستفيد.
- في حال أن قام الشخص المستفيد برفض الفرصة التي تم تقديمها له، يتم اعطاؤه فرصة أخرى، وإذا رفض المستفيد 3 فرص وذلك دون عذر مقبول، فإنه يتم إيقاف صرف معاشات الضمان الاجتماعي.
- يحق للشخص أن يقوم بتقديم اعتراضاً ضد قرار إيقاف صرف معاشات الضمان الاجتماعي ويتم تقديمه الكترونيا عن طريق منصة الدعم والحماية الاجتماعية، ولكن يجب ان يقوم المستفيدعم الاعتراض بالمستندات اللازمة.
تابعي المزيد: الموارد البشرية السعودية: لا يحق للبنك الخصم من معاش الضمان الاجتماعي

إيقاف صرف معاشات الضمان الاجتماعي

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أوقفت، أمس الأربعاء، صرف معاشات الضمان الاجتماعي لأكثر من 7300 مستفيد في دفعة الشهر الماضي، تراوحت أعمارهم بين 18 إلى 40 عاماً.
وجاء ذلك لإخلالهم بشرط من شروط صرف المعاش وثبوت عدم جديتهم في التمكين ورفضهم للفرص الوظيفية المقدمة لهم من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف".
وتنصُّ الفقرة الخامسة من المادة السابعة عشر في نظام الضمان الاجتماعي على توقف صرف المعاش إذا ثبت للوزارة أن المستفيد القادر على العمل لا يبحث عن عمل أو لم يتقدم إلى منصات التوظيف المعتمدة في الوزارة وما في حكمها، أو لم يقبل عروض العمل والتدريب المناسبة.
وتسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال نظام الضمان الاجتماعي المطور إلى تمكين المستفيدين من تحقيق الاستقلال المالي والتحول إلى أشخاص منتجين من خلال التأهيل والتدريب ومسارات التمكين المختلفة، وذلك بما يواكب رؤية السعودية 2030.
وتدعو الوزارة جميع المستفيدين القادرين على العمل إلى التجاوب مع فرص التدريب والتأهيل والتوظيف المقدمة إليهم من الجهات ذات العلاقة والتقدم للفرص الوظيفية المتاحة عبر منصات التوظيف المعتمدة لتجنب إيقاف صرف معاش الضمان الاجتماعي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر