وصفات منزلية سهلة لتنظيف السجاد من دون استخدام الماء

وصفات لتنظيف السجادة من دون استخدام الماء
وصفات منزلية سهلة التحضير لتنظيف السجاجيد من دون استخدام الماء (الصورة من AdobeStock)
تنظيف السجادة بوساطة المكنسة الكهربائية
تنظيف السجادة اليومي (الصورة من AdobeStock)
صودا الخبز لتنظيف السجادة من دون استخدام الماء
من الصحيح نثر صودا الخبز على السجادة، بعد التنظيف بوساطة المكنسة الكهربائية لامتصاص أي رطوبة ونزع البقع (الصورة من shutterstock)
الخل الأبيض لتنظيف السجادة
الخل الأبيض فعال في تنظيف السجادة من البقع والأوساخ (الصورة من shutterstock)
وصفات لتنظيف السجادة من دون استخدام الماء
تنظيف السجادة بوساطة المكنسة الكهربائية
صودا الخبز لتنظيف السجادة من دون استخدام الماء
الخل الأبيض لتنظيف السجادة
4 صور
يحتاج السجاد إلى التنظيف بصورة يومية للإبقاء على مظهره جذّابًا؛ بعيدًا من استخدام المنظفات الجاهزة والشطف بالماء، ثمة مواد متوافرة في خزانة المطبخ كفيلة بالعناية بالسجاد أو البساط، علمًا أن بعض الناس يبقي السجاد ليفترش الأرضيات في المنزل، في كل المواسم، من دون عناء حفظه في الخزائن في الصيف.
لمحة عن المنظفات المنزلية للسجاد، من دون استخدام الماء، في الآتي.

منظفات منزلية جافة وسائلة للسجاد

من الصحيح نثر صودا الخبز على السجادة، بعد التنظيف بوساطة المكنسة الكهربائية لامتصاص أي رطوبة ونزع البقع (الصورة من shutterstock)
  • المساحيق الجافة: ينصح برش أي مسحوق جاف (صودا الخبز، مثلًا، أو دقيق الذرة أو التراب الدياتومي) على السجادة، بعد التنظيف بوساطة المكنسة الكهربائية لامتصاص أي رطوبة ونزع الأوساخ. ثمّ، تمرّر المكنسة الكهربائية مجدداً بعد انقضاء ليلة كاملة، الأمر الذي ينظف السجادة من العمق، من دون ماء، وينزع أي من الروائح عنها، عند المواظبة على التدبير المذكور ليومين متتاليين.
  • "بيروكسيد الهيدروجين": يُصبّ "بيروكسيد الهيدروجين" على المنطقة الملطخة، بعد تفريغ المنظف في زجاجة مزودة ببخاخة. تُستخدم فوطة نظيفة في دعك السجادة، مع الانتظار لمدة 15 دقيقة، قبل التجفيف في الهواء الطلق.
  • الخل: يعدّ استخدام الخل في تنظيف السجادة فعّالًا للغاية في تفتيح البقع الداكنة. في هذا الإطار، يصب الخل على أجزاء السجادة، بصورة مباشرة، مع الدعك بوساطة الفرشاة. تترك السجادة لتجف في الهواء الطلق لساعات، بعد تمرير المكنسة الكهربائية.
    الخل الأبيض فعال في تنظيف السجادة من البقع والأوساخ (الصورة من shutterstock)
قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على ماهية المنتجات المنزلية المتوافرة في مطبخك لأداء مهام التنظيف.

نصائح خاصة بالعناية بالسجاد

1. تُفحص السجادة (أو البساط)، بحثًا عن أي بقع دهنية، حتى لو مرّ الوقت عليها، لعلاجها بالطريقة المناسبة، بحسب الموضح أعلاه.
2. يوضع مُكعّب الثلج على المنطقة المُلطّخة بالشمع، لكشط القدر الأكبر الممكن من البقايا قبل تجربة أي طريقة في التنظيف، بحسب الموضح أعلاه.
تنظيف السجادة اليومي (الصورة من AdobeStock)

3. تمتصّ المكنسة الكهربائية أي رطوبة ناتجة من المنظفات السائلة.
4. يقضي التنظيف اليومي للسجادة (أو البساط) باستخدام الفرشاة (من دون ماء)، في الدعك، مع الانتظار لمدة تصل إلى عشر دقائق قبل تمرير المكنسة الكهربائية. أضيفي إلى ذلك، هذه خلطات إضافية فعّالة في التنظيف الناشف للسجّاد المبقع.