بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين.. استضافة 1300 حاج وحاجة من أكثر من 90 دولة لأداء فريضة الحج لعام 1444هـ

بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين.. استضافة 1300 حاج وحاجة من أكثر من 90 دولة لأداء فريضة الحج لعام 1444هـ - الصورة من واس
بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين.. استضافة 1300 حاج وحاجة من أكثر من 90 دولة لأداء فريضة الحج لعام 1444هـ - الصورة من واس

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمرا ملكيا باستضافة 1300 حاج وحاجة من أكثر من 90 دولة من مختلف قارات العالم لأداء مناسك الحج لعام 1444 هجريا، ضمن فعاليات برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين الحج تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

من جانبه أعرب الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين، عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين، وولي العهد على حرصهما على الزوار وضيوف الرحمن لأداء مناسك الحج على نفقة خادم الحرمين الشريفين.

وتابع وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد موضحا أن هذا الأمر بمثابة انعكاسا للرسالة التي تعتني بها المملكة العربية السعودية والتي هدفها خدمة الإسلام والمسلمين حول العالم، كون أن هذه الخطوة ستساعد بدورها آلاف المسلمين من أداء فريضة الحج داخل منظومة متكاملة من الخدمات النوعية والمتميزة.

بدورها تعمل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد على الانتهاء من كافة الإجراءات لتنفيذ الأمر الكريم بالتنسيق والتكامل مع سفارات خادم الحرمين الشريفين والملحقيات الدينية التابعة للوزارة بالخارج، لاختيار الزوار وتوفير كافة الاحتياجات والمستلزمات التي تتعلق بالتأشيرات والخدمات، بداية من مغادرة بلاهم وصولا لمكة المكرمة لتأدية مناسك الحج، حسبما ذكر في واس.

المنافذ الجوية والبرية للحجاج

استعرضت وزارة الحج والعمرة في وقت سابق، المنافذ الجوية الـ6 التي من المقرر أن تستقبل ضيوف الرحمن من حول العالم وهي مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، ومطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز الدولي بينبع ومطار الملك خالد الدولي بالرياض، مطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار الطائف الدولي.

أما عن المنافذ البرية للحجاج من خارج المملكة شملت "الرقعى، جسر الملك فهد، الربع الخالي، سلوى، البطحاء، حالة عمار، الحديثة، جديدة عرعر، الوديعة".

ضوابط ونصائح لتيسير رحلة الحج

تزامنا مع حرص وزارة الحج والعمرة على تقديم الإرشادات التي تيسر على الحجاج رحلتهم لأداء الفريضة في موسم الحج، استعرضت سلسلة من النصائح التي تقلل الإجهاد وتجنب الحجاج مشقة السفر، وهي:

- تقليل الأمتعة والاكتفاء بالضروريات فقط.

- حزم الأمتعة جيدا وتمييزها وترتيبها.

- التأكد من توفر كافة الوثائق الضرورية.

- عدم حمل مواد ممنوعة أو مقيدة.

- الالتزام بمواعيد التجمع والسفر المحددة.

وشددت الوزارة على ضرورة شرب سوائل كافية واستخدام المظلات الشمسية خلال أداء فريضة الحج لتقليل الإجهاد، وممارسة المشي قبل القدوم لتخطي مرحلة الإجهاد من كثرة المشي بجانب تجنب الأعمال الشاقة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر