الشيخ محمد بن راشد يطلق المرحلة الخامسة من مجمّع "محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية"

محمد بن راشد يطلق المرحلة الخامسة من مجمّع "محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية" - الصورة من وام
محمد بن راشد يطلق المرحلة الخامسة من مجمّع "محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية" - الصورة من وام

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، عن تدشين المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والذي يعتبر أكبر مجمع عالمي للطاقة الشمسية في موقع واحد، ومن المقرر أن تصل قدرته الإنتاجية لـ5 آلاف ميجا وات بحلول عام 2030 بحجم استثمارات يبلغ الـ50 مليار درهم.

وغرد قائلا " على مساحة 10 كم مربع، وباستثمارات 2 مليار درهم إماراتي، وبعد حوالي 7 مليون ساعة عمل افتتحنا بحمدالله المرحلة الخامسة من أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم في مكان واحد ".


واسترسل " لدينا هدف أن تكون ربع طاقة دبي خلال سبع سنوات من الطاقة النظيفة والمتجددة ... و100٪ من طاقة دبي متجددة بحول 2050 مع صفر انبعاثات كربونية".

مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

بدوره حرص الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على أن يؤكد خلال تدشين المرحلة الخامسة اليوم على حرص دولة الإمارات على أن تكون في مقدمة الدول التي تسعى لصياغة مستقبل أكثر استدامة للبشرية، عبر العمل على تنويع مصادر الطاقة، وفق الالتزام بتطبيق نهج رشيد يرسخ دعائم الاستدامة ويسهم في الحفاظ على البيئة، وصرح "ندرك مسؤوليتنا تجاه البيئة وتجاه الأجيال القادمة ولا نتأخر عن الوفاء بما تمليه علينا من التزامات، ملف الاستدامة في صدارة الأولويات وحريصون على مشاركة العالم في إنجاح أهدافه بمبادرات ومشاريع وأفكار تخدم التنمية المستدامة وتحافظ على البيئة، تبنّي حلول الطاقة النظيفة والمتجددة خيار استراتيجي، ونعمل مع شركائنا حول العالم لتعميم الفائدة ونشر أفضل الممارسات".

وخلال إطلاق المرحلة الخامسة من مجمع الطاقة الشمسية أعرب نائب رئيس دولة الإمارات، حاكم دبي، عن تقديره للجهد المبذول في تدشين المرحلة الجارية وفق سير عمل منظم مرتكزا على جدول زمني محدد، والذي بدوره يواكب رؤية دولة الإمارات لمستقبل قطاع الطاقة.

أهداف المرحلة الخامسة

وحسبما ذكر في المكتب الإعلامي لحكومة دبي، فإن المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، تستهدف الآتي:

- خفض أكثر من 6.5 ملايين طن من الانبعاثات الكربونية سنويا.

- توفير إمدادات الطاقة النظيفة لنحو 270,000 مسكن في إمارة دبي.

- خفض 1.18 مليون طن من انبعاثات الكربون سنويا.

- توليد 25% من احتياجات دولة الإمارات للطاقة من مصادر متجددة بحلول العام 2030.

- الاعتماد الكامل بنسبة 100% على الطاقة المتجددة بحلول العام 2050.

- زيادة القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي لتصل 100% من مصادر الطاقة النظيفة بحلول 2050.

الجدير بالذكر أن المرحلة الخامسة من المشروع تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط التي استعانت بتقنية الذكاء الاصطناعي لتشغيل وصيانة الألواح الكهروضوئية، وتقدر المساحة الإجمالية للمرحلة الخامسة 10 كيلو مترات مربع، أي أنها تقدر بحوالي نصف المساحة الإجمالية للمرحلة الثالثة والتي تقدر بـ800 ميجاوات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر