توقيع مذكرة تعاون لتأسيس أكاديمية العلا للتنس

الهيئة الملكية لمحافظة العلا
الهيئة الملكية لمحافظة العلا

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا السعودية مذكرة تعاون مع اتحاد التنس السعودي لتأسيس أكاديمية العلا للتنس، وذلك بهدف إيجاد رعايات لمبادرات نوعية باستقطاب بطولات قارية ودولية.
ويأتي ذلك ضمن جهود الهيئة لتعزيز حضور العلا كوجهة عالمية رائدة لمختلف الرياضات.

تعاون مستقبلي

وتهدف المذكرة التي وقعها زياد السحيباني رئيس البرنامج التنفيذي لقطاع الرياضة بملكية العلا، وأريج مطبقاني رئيس الاتحاد السعودي للتنس، لتأسيس وتمهيد التعاون المستقبلي بين الجانبين لتقديم الدعم الفني والتقني والتنظيمي والمشورة الفنية من قبل الاتحاد في المجالات المتعلقة بأنشطة اللعبة وغيرها لتطوير رياضة التنس في العلا.

تنظيم منافسات

ويشمل التعاون بين الجانبين في تنظيم منافسات محلية وموسمية لرياضة التنس وفق المواصفات والاشتراطات الفنية المعتمدة لدى الاتحادين السعودي والدولي للعبة، ومشاركة الخبرات والكفاءات الفنية والإدارية اللازمة من الطرفين لإنجاح تنظيم المنافسات والمباريات في المحافظة.

استقطاب بطولات

وتتضمن المذكرة العمل على إيجاد رعايات ومبادرات نوعية للعبة، واستقطاب بطولات قارية ودولية، كذلك تأسيس أكاديمية العلا للتنس؛ للارتقاء بمستوى الرياضة في المحافظة، وتشجيع ممارستها واستكشاف المواهب.
تابعي المزيد: ما هي تنس الطاولة في اليوم العالمي لتنس الطاولة وفوائدها؟

منافسات أخرى

يشار إلى أن العلا تحتضن عدداً من المنافسات الرياضية المتنوعة من مثل "كأس العلا للهجن" و"سباق طواف السعودية" و"بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل"، بالإضافة إلى بطولة "ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء".

الاتحاد السعودي للتنس

ويعدّ الاتحاد السعودي للتنس هو الجهة الراعية لرياضة التنس في المملكة العربية السعودية، وتشرف عليه وزارة الرياضة.
وتأسس الاتحاد كجزء من الاتحاد السعودي لكرة الطاولة في عام 1966، بمسمى "الاتحاد السعودي لكرة المضرب"، ثم استقل عنها في عام 1992، وتم تغيير مسماه إلى الاتحاد السعودي للتنس في عام 2000.
واستضاف الاتحاد عدة بطولات عربية وخليجية وعالمية وكان آخرها في عام 2018 حيث استضاف 3 بطولات آسيوية في الرياض والدمام وجدة.

نبذة عن العلا

تعتبر العُلا موطناً لسلسلة من المواقع التاريخية والأثرية الرائعة مثل الخُريّبة "دادان قديماً"، عاصمة المملكتين الدّيدانيّة واللّحيانيّة، التي تعتبر اليوم واحدة من أكثر المدن تطوراً خلال الألفية الأولى قبل الميلاد ضمن شبه الجزيرة العربية، وآلاف الأمثلة عن الفنون الصخرية والنقوش القديمة، علاوةً على محطة سكة حديد الحجاز.
وتحتوي العلا على مئات النقوش الأثرية التي يعود تاريخها إلى الحضارات الصفوية والآرامية والثمودية والمعينية والإغريقية واللاتينية.
أما جبل الأقرع ففيه ما يزيد عن 400 نقشٍ عربي، بينما يُعدُّ جبل عكمة واحداً من أكبر المكتبات المفتوحة في السعودية التي تحتوي على كتابات ونقوش أثرية هي الأهم، حيث يوجد به نقوش ورسوم تعود إلى الحضارتين الدّيدانيّة واللّحيانيّة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر