وزارة الحج والعمرة السعودية تمكّن 450 شخصا من ذوي الإعاقة والأيتام من أداء فريضة الحج

الحرم المكي
الحرم المكي - الصورة من موقع unsplash

كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية أنها مكّنت بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية وغير الربحية 450 شخصاً من ذوي الإعاقة والأيتام، من أداء فريضة الحج لهذا العام 1444هـ، ضمن النسخة الثالثة من مبادرتها الوطنية لحج الأشخاص ذوي الإعاقة، تحقيقاً لأحد مستهدفات رؤية السعودية 2030، والمتمثلة في الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

هدف المبادرة

وتهدف المبادرة إلى تمكين وإتاحة الفرصة لذوي الإعاقة والأيتام من أداء فريضة الحج بكل يسر وسهولة، إضافة إلى تعزيز دورهم في المجتمع؛ بُغية تأديتهم مناسكهم بيسر وسهولة.
وأبانت الوزارة أنه جرى توفير سيارات حديثة ومجهزة للتنقل، وتخصيص مسارات خاصة لأداء المناسك داخل المشاعر، إلى جانب توفير الخدمات التي تلبي احتياجاتهم مثل الأدوية والمستلزمات، ومترجمين إشارة، ولغة برايل، بهدف الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لهم.

تعريف بالمبادرة

وانطقلت المبادرة الوطنية لحج ذوي الإعاقة والأيتام في عام 1442هـ، وشهدت مشاركة 200 حاج وحاجة، أما عام 1443 هـ، فقد بلغ عدد المشاركين فيه 300 حاج وحاجة من كافة مناطق السعودية.
تابعي المزيد: مصير الجمرات بعدما يرميها الحجاج

أول أيام التشريق

ويواصل حجاج بيت الله الحرام في مشعر منى بمكة المكرمة رمي الجمرات في أول أيام التشريق الثلاثة التي تنتهي السبت.
ويتوجه الحجاج في أيام التشريق إلى منطقة الجمرات ويرمون الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى (جمرة العقبة).
ويبيت الحاج ليالي التشريق في منى، ويجوز للمتعجل أن يغادر يوم 12 من ذي الحجة قبل غروب الشمس، متوجهاً إلى الكعبة المشرفة لأداء طواف الوداع.
وقد أدى حجاج بيت الله الحرام بالأمس أعمال يوم النحر، إذ رموا جمرة العقبة الكبرى بمشعر منى ثم طافوا بالبيت العتيق وتحللوا من الإحرام.
وقبل ذلك، كان الحجاج قد نفروا إلى مشعر مزدلفة بعد أن وقفوا بصعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم.

العدد الإجمالي للحجاج

وأعلن وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة أن عدد ضيوف الرحمن هذا العام بلغ أكثر من 1.8 مليون حاج، قدموا من أكثر من 150 دولة، وسط مشاعر مفعمة بالإيمان والخشوع ملبين داعين الله أن يمن عليهم بالعفو والمغفرة والرحمة والعتق من النار.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر