للمرّة الأولى في جدة.. أمهات وأباء بدلاء للأيتام!

15 صور
قال صلى الله عليه وسلم: ("أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا".. وأشار بالسبابة والوسطى). بمناسبة اليوم العربي لليتيم، نظّمت مؤسسة "ليوث الوطن" بالتعاون مع نادي "متطوعي جدة" اليوم الترفيهي للأيتام، في منتزه ملاهي "عطا الله - الأرض السعيدة" بمدينة جدة. وبلغ عدد الأيتام واليتيمات حوالي 250 يتيماً ويتيمة، من أيتام منطقة مكة المكرمة. ولأول مرة في العالم العربي يتمّ الاستعانة بالمتقاعدين والمتقاعدات، في عمل تطوعيّ إنساني واجتماعي، لخدمة المجتمع واستثمار أوقاتهم، كآباء وأمهات بدلاء للأيتام، ولنشر ثقافة الأب البديل والأم البديلة في المجتمع، وذلك من خلال مشاركة 30 متقاعداً ومتقاعدة من جمعية "المتقاعدين" بجدة.
بدأت فعاليات اليوم الترفيهي بعد العصر بمسيرة للأيتام الحافلات (الباصات) والدراجات النارية على كورنيش جدة، وحتى منتزه "الأرض السعيدة - عطا الله". وفور وصول الأيتام الذين تمّ استقبالهم من قبل المشرفات والجهات المنظمّة والمشاركة في الفعاليات والأمهات والأباء البدلاء، انطلق الأيتام يتسابقون إلى اللعب بالمركبة المائية والسيارات الكهربائية.
بعد صلاة المغرب والعشاء وبينهما توزيع الهدايا على الأيتام، بدأ الإفتتاح الرسمي بآيات من القرآن الكريم تلاها أحد الأيتام، ثم قام كل من سالم القبلي ود. ماهر زغلول، من "نادي متطوعي جدة" بإلقاء كلمة والترحيب بالحضور والحديث عن فقرات الحفل، ليقدّم د. زغلول المستشارة النفسانية هوازن باريان، (من "نادي متطوعي جدة" قسم الفتيات) لتلقي محاضرة بعنوان "لا تلمسني" تطرّقت فيها إلى التحرّش الجنسي بالأطفال وكيفية تعامل الأمهات والأباء مع الأطفال المُتحرّش بهم، وبعض طرق الوقاية وتثقيف الأطفال لحمايتهم من التحرش.
ومع فقرات الترفيه قبل العشاءـ والتي تنوّعت بين الغناء الذي شارك فيه الطفل عمر وشقيقته بلقيس باجبع بالغناء الثنائي والزفة للترفيه عن الأيتام، وفرقة "طيف" الفنية، والإستعراض بالدمى لفرقة "كوميدي لايت" والرقص الشعبي بالمشاركة مع الأشبال. وكان مسك ختام الحفل تكريم الأمهات والأباء المثاليين والرعاة للحفل والجهات المشاركة. وكانت "سيدتي نت" أول المكرّمين من الإعلاميين.


فعاليات مصاحبة
من ضمن الفعاليات المصاحبة للحفل العديد من الأركان الخاصة، منها: "ركن للمهرجين، ركن الرسم ومعرض الرسم المرافق ، ركن رسم الوجوه، ركن التصوير مع المهرجين والشخصيات الكرتونية، ركن صناعة الأكسسوارت، ركن إعادة التدوير، ركن مسرح العرائس، ركن الأيسكريم، ركن الفشار، ركن الكوب كيك، ركن الذرة، ركن العصيرات، ركن الأب البديل، ركن الأم البديلة، ركن نادي كلية طب الأسنان بجامعة الملك عبد العزيز، ركن لكل جمعية مشاركة بأبنائها في اليوم الترفيهي يبرز فيها المواهب المتميزة، ركن فحص الاسنان وتوعية الأطفال بأهمية نظافة الأسنان وتقديم هدايا لهم بالتعاون مع مركز أندلسية للأسنان.

الجمعيات المشاركة في الفعاليات هي: الجمعية الفيصلية بجدة، دار الحضانة الإجتماعية بجدة، أشبال جمعية البر بجدة، مؤسسة كهاتين الخيرية، أشبال دار التربية الاجتماعية بمكة المكرمة، بيت الطفل بمكة المكرمة".